حسام موافي يشرح كيف تؤثر الكلي على ارتفاع ضغط الدم؟ (فيديو)

tullaab5 يناير 2024آخر تحديث :
حسام موافي يشرح كيف تؤثر الكلي على ارتفاع ضغط الدم؟ (فيديو)

حسام موافي يشرح كيف تؤثر الكلي على ارتفاع ضغط الدم؟ (فيديو) ,

وقال الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني: تعمل الكلى كمرشح للدم، إذ يوجد في كل كلية مليون مرشح، وتمر خلايا الدم والصفائح الدموية والبروتين من الكلى. الكلى عن طريق الشريان.

مضيفا: ما يدخل الكلية ويخرج منها فهو شريان أيضا، بخلاف الجسم كله الذي يدخل منه شريان ويخرج منه وريد.

وأضاف موافي في برنامج “ربي زدني علماً” على قناة صدى البلد، أن الكلى ترشح 180 لتراً في عملية بول واحدة، حيث يدخل كل الدم بمحتوياته ويخرج دون المواد التي لا يحتاجها الجسم. كالأملاح وأشياء أخرى.

تأثير الكلى على ضغط الدم

وأشار الطبيب إلى أنه لا يوجد عضو في الجسم لا يعمل بالطاقة، إلا أن الكلى تعمل بدون أي سعرات حرارية، فهي تعمل مع ضغط الدم. وذلك لحكمة الله عز وجل، إذ إذا عملوا بالطاقة يجب على الإنسان أن يأكل كميات كبيرة من الطعام.

وأكد الطبيب أنه لهذا السبب بالتحديد تؤثر الكلى على ارتفاع ضغط الدم، وهذا لأنها لا تعمل بالطاقة، بل بضغط الدم، لأنه عندما ينخفض ​​ضغط دم الإنسان، تفرز الكلى مادة لرفع ضغط الدم بحيث فيمكن أن تعمل بشكل سليم، لكن في بعض الأحيان تفرز الكلى هذه المادة دون الحاجة لذلك. وهو ما يعرف بالضغط الكلوي.

الفرق بين مرض السكري والسكري الكلوي

وأضاف أن البول “بقايا”؛ وفي حالة مرض السكري، لا تمرر الكلى أكثر من 160 مل من السكر. لذلك، يعاني بعض مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر في البول إذا ارتفع مستوى السكر في الدم عن هذا الرقم.

وأكد الطبيب أنه ليس في جميع الحالات يكون البول دليلاً على الإصابة بمرض السكري، بل قد يكون مرض السكري الكلوي، والذي يحدث عندما يظهر وجود السكر في البول ولكن لا يكون لدى المريض، مضيفاً أنه لا ينبغي الاعتماد على تحليل البول. ويعتمد عليه وحده في تشخيص مرض السكري حيث أن تحليل الدم التراكمي أساسي.

المجموع، حق النقض

وأشار موافي إلى أن استئصال الكلية لا يؤثر على المريض، حيث يعيش الإنسان بكلية واحدة إذا كانت الأخرى سليمة، ولهذا السبب بالتحديد يتم إجراء عمليات زراعة الكلى، مضيفا أنه يجب الحفاظ على الكلية المتبقية في الجسم حتى يتم الحفاظ عليها. غير متضرر، الأمر الذي يتطلب زراعة الكلى.