حصن أوكرانيا المنيع، أول تعليق من كييف علي سقوط مدينة مارينكا الاستراتيجية بيد الروس

tullaab26 ديسمبر 2023آخر تحديث :
حصن أوكرانيا المنيع، أول تعليق من كييف علي سقوط مدينة مارينكا الاستراتيجية بيد الروس

حصن أوكرانيا المنيع، أول تعليق من كييف علي سقوط مدينة مارينكا الاستراتيجية بيد الروس ,

تطورات الحرب الروسية الأوكرانيةأكد القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوني، الثلاثاء، انسحاب قوات كييف من مدينة مارينكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، والتي أعلن الجيش الروسي السيطرة عليها أمس.

وبحسب صحيفة “جلافريد” الأوكرانية، قال زالوغني: “مدينة مارينكا لم تعد تحت سيطرتنا، وانسحبت القوات الأوكرانية من الضواحي الغربية للمدينة، وفي بعض الأماكن استقرت بالقرب من مارينكا، وفي أماكن أخرى أبعد قليلاً”. بعيد.”

سقوط أقوى حصون أوكرانيا

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، أن الجيش سيطر على بلدة مارينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا، ما سيسمح لموسكو بمواصلة هجومها غرباً في هذه المنطقة.

وقال شويغو خلال لقاء أمس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بثه التلفزيون الحكومي: “تم تحرير بلدة مارينكا، الواقعة على بعد خمسة كيلومترات جنوب غرب دونيتسك، بالكامل اليوم”.

وكان الجيش الأوكراني أقام تحصينات في مارينكا منذ عام 2014، عقب بدء الصراع مع الانفصاليين الموالين لروسيا، الذين سيطروا بشكل خاص على مدينة دونيتسك.

وأضاف شويغو أن مارينكا هي “منطقة شديدة التحصين ومتصلة بأنفاق” تحميها من المدفعية والغارات الجوية. وتابع: “بفضل التحركات الحاسمة لجنودنا تصدعت القلعة”.

واعتبر أن “تحرير المدينة يقلل بطبيعة الحال من القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الأوكرانية ويمنحنا فرصا إضافية لمواصلة عملنا في هذا الاتجاه”.

تسيطر روسيا على بلدة مارينكا، وبوتين يتفاخر

ورحب بوتين بالسيطرة على مارينكا، مؤكدا أن ذلك يبقي القوات الأوكرانية بعيدة عن دونيتسك، العاصمة الإقليمية الخاضعة للسيطرة الروسية والتي تتعرض لقصف أوكراني منتظم منذ عام 2014.

وأكد وزير الدفاع الروسي: “لقد خفضنا بشكل كبير نطاق القصف المدفعي بالقرب من دونيتسك (…) وهذا يسمح الآن بالدفاع عن دونيتسك بشكل أكثر فعالية ضد الضربات”.

من جانبه، أكد فلاديمير بوتين أن مارينكا، باعتبارها منطقة محصنة، “تمنح قواتنا إمكانية الاستفادة من مساحة عملياتية أوسع”.

واستعادت القوات الروسية زمام المبادرة على الجبهة منذ فشل الهجوم الأوكراني المضاد، وحققت مكاسب ميدانية، خاصة في الشرق.

ويحاول الجيش الروسي منذ عدة أشهر تطويق مدينة أفدييفكا، وهي معقل آخر للقوات الأوكرانية في شرق البلاد.

فشلت أوكرانيا في الصمود في وجه روسيا

وبحسب شبكة “سي إن إن”، حذر مسؤولون غربيون من أن أوكرانيا “ستفشل بالتأكيد” في الصمود في وجه روسيا إذا لم تقدم الولايات المتحدة المزيد من المساعدات، خاصة بعد تركيز واشنطن، منذ بدء عملية طوفان الأقصى، على دعم دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ومع استمرار تعثر حزمة المساعدات الأوكرانية في الكونجرس الأمريكي، تعمل واشنطن وحلفاؤها على تقييم ما يصفونه بالتأثير المنهك المحتمل على الدفاع الأوكراني واحتمالات خسارة الحرب على المدى الطويل، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون.

صرح مسؤول عسكري أمريكي كبير: “ليس هناك ضمان للنجاح معنا، لكنهم بالتأكيد سيفشلون بدوننا”.

وهناك مصدر قلق أكثر إلحاحاً وهو تأثير ذلك على الهجوم المضاد المستمر الذي تشنه أوكرانيا في الشرق والجنوب، حيث كافحت القوات الأوكرانية لتحقيق تقدم كبير إلى الأمام حتى مع استمرار الدعم الأمريكي.

وقال أحد الدبلوماسيين الأوروبيين: “إذا نظرنا إلى الاستيلاء على المزيد من الأراضي والسيطرة عليها، فمن الصعب أن نرى كيف يمكن أن ينجح ذلك دون الدعم الأمريكي المستمر”.

وعلى نطاق أوسع، يخشى المسؤولون الغربيون من أن فقدان الدعم الأمريكي أو المزيد من تأخيره سيؤثر على المساعدات المقدمة من حلفائهم.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تلقت أوكرانيا ضربة أخرى عندما منعت المجر المزيد من المساعدات من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أنه من المتوقع استئناف المحادثات حول هذه القضية في يناير المقبل.