حقيقة تضرر مجموعة من التماثيل الأثرية بمنطقة آثار سقارة

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
حقيقة تضرر مجموعة من التماثيل الأثرية بمنطقة آثار سقارة

حقيقة تضرر مجموعة من التماثيل الأثرية بمنطقة آثار سقارة ,

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم تضرر مجموعة من التماثيل الأثرية بمنطقة آثار سقارة، نتيجة عرضها على طاولة بطريقة غير لائقة. وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة السياحة والآثار، التي نفت هذه الأنباء، مؤكدة عدم صحة الإضرار بمجموعة من التماثيل الأثرية. في منطقة آثار سقارة نتيجة عرضها على طاولة بطريقة غير لائقة، مؤكدا أن منطقة آثار سقارة وجميع مقتنياتها من تماثيل وتحف سليمة وآمنة تماما، ولم يحدث أي ضرر على الإطلاق، مشيرا إلى أن وتتم عملية عرض أية آثار وفق إجراءات محددة تراعى فيها كافة الاعتبارات. معايير السلامة والأمن بهدف الحفاظ على الآثار المصرية من أي محاولة للإضرار، موضحا أن الفيديو المتداول يعود لعام 2020، خلال أزمة كورونا.

وكانت البعثة الأثرية المصرية قد انتهت من أعمال الحفائر وأعمال الترميم والدراسات اللازمة بمنطقة البوباستيون بسقارة، مستفيدة من الفترة التي كانت فيها المواقع الأثرية مغلقة أمام الزوار في ذلك الوقت. وتم عرض هذه التماثيل على طاولة مؤقتاً لإجراء أعمال التنظيف الأولية قبل نقلها إلى معامل الترميم أو المستودعات الموجودة في المنطقة لإجراء أعمال الترميم عليها أيضاً. وتابعت، دون الحاق أي ضرر بها، داعية المواطنين إلى عدم الانسياق لمثل هذه الأخبار الكاذبة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

ونناشد وسائل الإعلام المختلفة كافة توخي الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتؤدي إلى إثارة وإرباك الرأي العام. للإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى إرسالها على أرقام الواتساب الخاصة بالمركز الإعلامي لمجلس الوزراء. (01155508688 – 01155508851) 24 ساعة يوميا، 7 أيام في الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).