حماس تتهم إسرائيل بتنفيذ إعدامات ميدانية وتطالب بتحقيق دولي

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
حماس تتهم إسرائيل بتنفيذ إعدامات ميدانية وتطالب بتحقيق دولي

حماس تتهم إسرائيل بتنفيذ إعدامات ميدانية وتطالب بتحقيق دولي ,

الهجوم البري على غزة وطالبت حركة حماس بإجراء تحقيق دولي فيما قالت إنها “إعدامات ميدانية” نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مشيرة إلى تسجيل ما لا يقل عن 137 إعداما منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الجاري.

إعدامات ميدانية

ونقلت وكالة فرانس برس عن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس منذ عام 2007، في بيان له أنه جمع شهادات تشير إلى تنفيذ إعدامات ميدانية لأكثر من 137 مدنيا فلسطينيا في محافظات غزة والشمال.

واتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل خاص بـ”حفر حفر كبيرة ووضع العشرات من مواطنينا الفلسطينيين أحياء فيها، ثم إعدامهم بإطلاق النار عليهم مباشرة، ثم دفنهم بالجرافات”. ولم يحدد متى حدث ذلك.

تشكيل فرق دولية للتحقيق

ودعت حركة حماس إلى “تشكيل فرق دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال وإعداماته الميدانية”.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان أرسله لوكالة فرانس برس إنه “ليس على علم حاليا بالحادثة الموصوفة”، مضيفا أنه يحتاج إلى مزيد من التفاصيل “لتقديم صورة أوضح”.

وأضاف الجيش أنه “في حالة حرب مع حركة حماس التي أثبتت أنها لا تقدر الحقيقة ولا الدقة”.

العمليات البرية في جباليا

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، أمس، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل عشرات الفلسطينيين و”أعدم” عشرات آخرين في الشوارع هذا الأسبوع خلال عملياته البرية في جباليا ومناطق أخرى في القطاع. شمال قطاع غزة.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يعلق الجيش الإسرائيلي بشكل محدد على الاتهامات بإعدامات نفذها جنوده.

لكنه أكد أن ضرباتها كانت “ضد أهداف عسكرية تتوافق مع أحكام القانون الدولي” وتم تنفيذها بعد “تقييم مفاده أن الأضرار الجانبية المتوقعة للمدنيين والممتلكات المدنية ليست مفرطة مقارنة بالنتيجة العسكرية المتوقعة للهجوم”. “.

أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، أنها تلقت تقارير تفيد بأن القوات الإسرائيلية “قتلت بإجراءات موجزة” 11 فلسطينيا أعزل فيما يمكن تصنيفه على أنه جريمة حرب في قطاع غزة.

ودعا المفوض إسرائيل إلى فتح تحقيق في “احتمال ارتكاب قواتها جريمة حرب”.

لكن إسرائيل قالت إن هذه الاتهامات “لا أساس لها من الصحة”.

وأدى القصف الإسرائيلي حتى الآن إلى مقتل 20258 شخصًا في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 53000 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.