خطبة اليوم الجمعة مساجد مصر تتحدث عن “من أَسباب الرزق صلة الرحم”

خطبة اليوم الجمعة مساجد مصر تتحدث عن “من أَسباب الرزق صلة الرحم” ,

حددت وزارة الأوقاف المصرية موضوع خطبة اليوم الجمعة 26 يوليو 2024م، على النحو التالي: ومن أسباب الرزق الخفية (1) «صلة الرحم باب عظيم من أبواب الرزق».

موضوع خطبة الجمعة اليوم

وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف الذي يجب إيصاله إلى مرتادي المسجد من خلال هذه الخطبة هو أن تكون قضية الحفاظ على الروابط العائلية مقدمة تبين لمرتادي المسجد الأبواب الخفية التي يفتح الله من خلالها أبواب الرزق الواسع.

عناصر خطبة الجمعة

وأضافت وزارة الأوقاف أن عناصر الخطبة تؤكد أن سعة الرزق الحلال مطلب نبيل وهدف سام، وأن صلة الرحم من أهم أسباب الرزق الخفية، وأن الإنسان ينال رزق الدنيا والآخرة بصلة الرحم.

نص خطبة الجمعة اليوم

وفيما يلي نص خطبة الجمعة:

الحمد لله رب العالمين، خالق السماوات والأرض، نور السماوات والأرض، هادي السماوات والأرض، أقام الكون بعظمة تجلياته، وأنزل الهدى على أنبيائه ورسله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وصفوه من خلقه وحبيبه، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

إن كثرة الرزق الحلال غاية نبيلة وهدف مشروع لكل إنسان في هذه الدنيا، ولكثرة الرزق أسباب واضحة، منها: السعي الجاد في طلب الرزق، وأداء العمل على أكمل وجه، يقول رب العالمين سبحانه: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الْأَرْضَ ذُلُولاً فَاسْقُطُوا فِي مُنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} وإليه النشور، يقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يُحسنه).

ولكن الرزاق سبحانه وتعالى في حكمته اللطيفة وفضله الواسع جعل لسعة الرزق أسباباً خفية لا ينبغي لنا أن نغفل عنها ومنها (حفظ الأرحام) فإن الرزاق بحفظ الأرحام ينعم علينا من كرمه الواسع سبحانه وتعالى عندما نرحم بعضنا بعضاً ونتواصل ونتزاور ونتصادق فينعم علينا الرزاق بنعمه ويسعدنا بإكرامه.

يا من تريد سعة الرزق! صلوا أرحامكم، فإن خير الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعدكم بالخير الكثير والفضل العظيم، قال صلى الله عليه وسلم: «من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه»، وقال صلى الله عليه وسلم: «صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار تعمر الديار وتزيد في الأعمار»، وقال صلى الله عليه وسلم: «صلة الرحم تزيد في المال وتقرب بين الأهل وتطيل في العمر».
وصلوا أرحامكم يرزقكم ربكم، فإذا كان الرزاق سبحانه يكرم من يكرم عباده فكيف إذا أكرم الإنسان ذوي أرحامه وأقاربه؟! يقول ربنا سبحانه: {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، ويقول تعالى: {إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}

وصلوا الرحم يرزقكم ربكم رزقين: رزق الدنيا ونعيمها، ورزق الجنة وطراوتها حيث تنعمون برحمته، يقول الله تعالى في جزاء من يصلون الرحم: {والذين يقيمون ما أمر الله به أن يقيموه ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرؤون بالحسنة السيئة} {والذين ءامنوا لهم دار المنتهى جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم ونعم الدار الآخرة} ويقول سيدنا ونبينا صلى الله عليه وسلم: {يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام}. «احفظ أهلك، وصلِّ بالليل والناس نيام، تدخل الجنة بسلام».

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين. والآن:

يا من تريد سعة الرزق، فابحث عن أقاربك القريب والبعيد، ابحث عنهم كما تبحث عن سعة الرزق وبركاته، قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (تعرفوا على أنسابكم، ثم وصلوا أرحامكم).

واعلم أن صلة الرحم أمر يسير، وإذا تعذر عليك الزيارة فإن الاتصال الهاتفي والتواصل عبر وسائل الاتصال الحديثة بديل عن قطيعة الرحم ومفتاح لرزق وفير، فخذ الرزق واملأ قلبك بالتوكل على الرزاق سبحانه، جزى الله من قال:
ابحث عن أسباب الرزق، ولا تهتم بها بعد ذلك.
فإنك لا تعرف عنوانه، ولكن رزقك يعرف عنوانك.

اللهم صل علينا بكرمك وأكرمنا بعفوك.
أنتم أفضل مقدمي الخدمة.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.