خطة لمد مظلة الحماية التأمينية للعمالة غير المؤمن عليها

خطة لمد مظلة الحماية التأمينية للعمالة غير المؤمن عليها ,

بدأ اليوم الاثنين، محمد جبران وزير القوى العاملة، جولاته بمدينة العاشر من رمضان، بعقد اجتماع مع جمعية مستثمري العاشر من رمضان “بمقر الجمعية” بحضور المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، وكان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة “الجمعية” الدكتور سمير عارف وأعضاء مجلس الإدارة أحمد عبد الهادي وكيل مديرية القوى العاملة بالشرقية، وأشرف الدكر رئيس الاتحاد المحلي لعمال العاشر من رمضان نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، كما حضر اللقاءات القيادات التنفيذية والمحلية والشعبية بالمحافظة، ووفد من وزارة القوى العاملة يرافق “الوزير”.

وتتضمن جولات الوزير زيارات لمواقع العمل والإنتاج، ولقاءات مع العمال، والجدير بالذكر أن مدينة العاشر من رمضان يعمل بها 400 ألف عامل في أكثر من 6 آلاف مصنع وشركة.

وأكد الوزير حرص الدولة المصرية خلال الفترة الحالية على ضمان تغطية القطاع الصناعي لاحتياجات السوق المصرية من كافة المنتجات، بالإضافة إلى توطين الصناعات المختلفة محلياً وتعميق الصناعة، بمشاركة القطاع الخاص الذي تعول عليه الدولة خلال المرحلة الحالية باعتباره شريكاً أساسياً في مشروعات التنمية.

وأكد الوزير على جهود وزارة القوى العاملة لتوفير العمالة الماهرة والمدربة لخدمة الصناعة والاستثمار الجاد، وطالب «الجمعية» برسم خريطة للمشروعات المستقبلية لعرضها على الجاليات المصرية بالخارج، خاصة خلال مؤتمر «المصريين بالخارج» مطلع الشهر المقبل.

وأكد الوزير أهمية عرض كافة التحديات التي تواجه المستثمرين للعمل على حلها، فضلاً عن أهمية التعاون في مجال توفير العمالة الماهرة والمدربة للمصانع في هذه القلعة الصناعية، وقال: “نتطلع إلى وجود مليون عامل في مصانع العاشر من رمضان”.

ووجه الوزير مديرية العمل بتكثيف الجهود لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية والحفاظ على أرواح العمال وأدوات الإنتاج والتوعية بمكونات الحد الأدنى للأجور.

كما وجه بتفعيل دور مراكز التدريب المهني، وتوقيع بروتوكولات مع كافة المصانع والشركات للتعاون في مجال تدريب الشباب عملياً داخل تلك المصانع، خلال فترات محددة، للمساهمة في إعداد عامل مصري تتوافق قدراته مع متطلبات سوق العمل في الداخل والخارج.

وتحدث الوزير، بحسب بيان صحفي، عن العمالة غير الرسمية “المُرحلين”، وأوضح الفرق بين العمالة غير الرسمية المسجلة لدى وزارة القوى العاملة من خلال المقاولين، والعمال المُرحلين، الذين تسعى الوزارة حالياً إلى دعمهم وتوفير حياة كريمة لمستحقيها، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الوزير إلى وثيقة مبادرة وتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، للتوعية بالتأمين على العمال غير المؤمن عليهم، مقابل تحمل وزارة العمل قيمة تأمين إصابة العامل، لمدة عام، لتشجيع أصحاب الأعمال والعمال على التأمين على العمال.

وأكد الوزير على ضرورة الحوار الاجتماعي في مجال العمل لمناقشة مشروع قانون العمل لتفادي سلبيات القانون الحالي، وقال إن الهدف من هذا التشريع الجديد هو الأمن الوظيفي للعامل وتشجيع الاستثمار، موضحا أن الوزارة تتطلع إلى استكمال مناقشة مشروع القانون خلال شهرين ثم عرضه على مجلس النواب لمناقشته وإقراره سريعا.

ودعا الوزير جمعية مستثمري العاشر من رمضان للمشاركة في هذا «الحوار الاجتماعي»، ودار حوار بين «الوزير» وأعضاء جمعية المستثمرين والحاضرين، حول التعاون والخطط المستقبلية، وأجاب خلاله على أسئلة بعض المتحدثين، بشأن ملف العمل والصناعة.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية لسمير عارف رئيس الجمعية، أكد فيها على توجهات الحكومة في دعم الصناعة في مصر، واهتمامها بالتنمية البشرية ووجود العمالة الماهرة والمدربة، وأشاد بالجهود المبذولة لسرعة إصدار قانون العمل، لمراعاة مصالح كافة الأطراف، ثم تحدث المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية.

وأشار إلى جهود الدولة داخل مدينة العاشر من رمضان فيما يتعلق بتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، وتوفير بيئة عمل لائقة للصناعة والتجارة تليق بالجمهورية الجديدة.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية