خطورة توسع حوض كلية الجنين

رنا حمدان30 أبريل 2023آخر تحديث :
خطورة توسع حوض كلية الجنين

تكثر المشاكل التي تصيب الجنين في رحم أمه ومن أبرزها توسع حوض كلية الجنين، فتظهر الكلية لديه بشكل أكبر من المعتاد. وتعد هذه المشكلة من أشيع الأسباب لحدوث الكتل الكلوية عند الرضع، ويصاب بها 1 من بين 100 طفل حديث الولادة. وتتعدد أسباب حدوث تلك المشكلة وغالبًا ما يكون السبب عيبًا خلقيًا. ويتم تشخيص هذه الحالة عند الجنين قبل الولادة مع مراقبتها طيلة فترة الحمل. ويتوجب مراجعة الطبيب المختص بالمسالك البولية بعد ولادة الطفل لمتابعة تطور الحالة. فما هو توسع حوض كلية الجنين؟ وما هي أسباب توسع حوض كلية الجنين؟ وكيف يتم تشخيص توسع حوض كلية الجنين؟ وما هي طرق علاج توسع حوض كلية الجنين؟ وأين تكمن خطورة توسع حوض كلية الجنين؟ أسئلة عديدة تدور في رأس الأمهات سنجيب عنها في مقالنا التالي.

ما هو توسع حوض كلية الجنين

ما هو توسع حوض الكلية عند الجنين
ما هو توسع حوض الكلية عند الجنين

في الحقيقة إن توسع حوض كلية الجنين هو توسع في حوض الكلية يحدث عند الجنين أثناء فترة الحمل. ويمكن اكتشافه عند استخدام جهاز سونار المتطور بعد الأسبوع الثاني عشر من الحمل، أي في بداية الشهر الرابع من الحمل. حيث يحدث تمدد واتساع في حوض الكلية الذي يصل بين الكلية والحالب. وفي أغلب حالات توسع حوض الكلية عند الجنين لا ضرورة للعمليات الجراحية إلا في حالات نادرة يحدث فيها نقصان السوائل حول الجنين. فيتم أخذ عينة من السوائل المحيطةبالجنين وتحليل نسبة الكالسيوم والصوديوم والكلور لمعرفة مدى توسع حوض الكلية على صحة الجنين في المستقبل.

اقرأ أيضًا: متى يبان ضمور المخ عند الجنين

ما هي أسباب توسع حوض كلية الجنين

في الحقيقة إن العيب الخلقي هو السبب الأكثر شيوعًا لتوسع حوض كلية الجنين وقد تصاب الحامل ببعض الأمراض المشاكل الصحية خلال حملها، مما يسبب مشاكلًا وعيوبًا خلقية عند الجنين. وتتضمن أسباب توسع حوض الكلية عند الجنين مايلي:

  • التوسع في حوض الكلية الطبيعي الفيزيولوجي ويكون بشكل مؤقت.
  • التوسع قي حوض الكلية الخلقي.
  • الارتداد البولي.
  • انسداد الحالب.
  • المثانة العصبية.
  • تضيق الإحليل.
  • تضيق الوصل الحالبي المثاني.

اقرأ أيضًا:  ما أنواع ثقب القلب عند الأطفال وأعراض الإصابة به

تشخيص توسع حوض كلية الجنين

تشخيص توسع حوض الكلية عند الجنين
تشخيص توسع حوض الكلية عند الجنين

قبل التعرف على خطورة توسع حوض كلية الجنين، لا بد من الاطلاع على طرق التسخيص، إذ بصفة عامة يتم تشخيص توسع حوض كلية الجنين قبل الولادة من خلال التصوير الإيكوغرافي لبطن الحامل والجنين. وتحدث زيادة حجم هذا التوسع بالتدريج مع ازدياد فترة الحمل. وأكد العديد من الأطباء أن توسع حوض الكلية عند الجنين إذا تجاوز 10مم في عمر الأسبوع الأول من حياة الطفل فهو أمر غير طبيعي، وبحاجة إلى متابعة من قبل الطبيب. وأيضًا في بعض الحالات قد لا يتم تشخيص توسع حوض الكلية عند الجنين قبل الولادة. لكن عند الولادة يلاحظ التضخم في منطقة الكليتين الموجودة أسفل زاوية الأضلع في الظهر. وتظهر على الطفل حديث الولادة العديد من الأعراض كتضخم كبير في منطقة الكلى، وقلة التبول بعد الولادة، بالإضافة إلى حدوث عدوى في المسالك البولية. ويتم تشخيص توسع حوض كلية الجنين بالاستعانة بالفحوصات التالية:

  • التصوير بالأمواج فوق الصوتية.
  • تصويرُ المثانة والحالب بالطريق الراجع أثناء التبول.
  • تصوير الجهاز البولي الظليل عبر الوريد.
  • تصوير الكلى الومضاني.

خطورة توسع حوض كلية الجنين

في الحقيقة إن التوسع الكبير في حوض كلية الجنين من الممكن أن يكون غير مقلق، وتختفي آثاره بعد عدة أشهر من ولادة الطفل. لكن من المهم جدُا أن يتم متابعة الحالة والاستمرار في المراقبة والتصوير للتأكد من أن التوسع يخف بعد الولادة، وأخذ قياسات جديدة للتوسع. أيضًا يجب الحذر عند وجود توسع كبير من حدوث إغلاق أو انسداد في الطريق البولي. وتكمن خطورة توسع حوض كلية الجنين عندما تجتمع العوامل التالية:

  • خلال الحمل.
  • التوسع الشديد.
  • اذا كان الجنين ذكر.
  • وجود مشاكل وراثية في الكلى عند العائلة.

درجات توسع حوض الكلية عند الجنين

في الحقيقة هناك عدة قياسات لتصنيف مدى شدة توسع حوض الكلية عند الجنين. وتتضمن تلك الدرجات:

  • من 6 إلى 9 مم توسع خفيف.
  • من 9 إلى 15 مم توسع معتدل.
  • أكثر من 15 مم توسع شديد.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل للمرضعة وأضراره

علاج توسع حوض كلية الجنين

بصفة عامة عند الكشف عن إصابة الجنين بتوسع حوض الكلية يتم اللجوء من قبل الأهل إلى مراجعة الطبيب المختص بالمسالك البولية بعد الأسبوع ال 20 من الحمل من أجل مراقبة تطور التوسع في الكلية. وعلى وجه العموم فإنه لا يمكن التدخل الطبي في هذه الحالة خلال فترة الحمل بسبب المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إليها. وينصح بالولادة المبكرة في حال إصابة الجنين بتوسع حوض الكلية، وذلك بعد التأكد من اكتمال نمو الرئتين لديه. وبعد ذلك يتم فحص الطفل فعند اكتشاف وجود تضيق في مجرى البول يتم وضع قسطرة بولية من أجل إفراغ البول والتخفيف من الضغط على الكلية. وفي أغلب الأحيان تختفي هذه الحالة في الأشهر الأولى بعد الولادة. ويجب إعطاء الطفل المضادات الحيوية المناسبة لعمره ولشدة الحالة. وفي حالات التوسع الشديد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي من أجل حل المشكلة بأسرع وقت.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء

هل لتوسع حوض الكلية عند الجنين آثار مستقبلية

في الواقع من الممكن أن يؤثر توسع حوض الكلية عند الجنين على نمو الجنين مستقبلًا، ومن الممكن أيضًا أن يتسبب ذلك في حدوث فشل كلوي عند الطفل في حال التوسع الحاد في كلتا الكليتين. لكن أغلب الحالات التي تشخص بتوسع حوض الكلية تكون طبيعية ولا تؤثر على صحة الطفل مستقبلًا، وذلك في حال متابعة الحالة بعد الولادة ومعرفة الأسباب واتباع طرق العلاج المناسبة.

وفي نهاية مقالنا خطورة توسع حوض كلية الجنين، تجدر الإشارة إلى أن توسع حوض الكلية عند الجنين هو أمر شائع خلال فترة الحمل لكن في أغلب الأحيان يكون هذا التوسع طبيعيًا ولا يؤثر على صحة الطفل المستقبلية.