دونها تبطل القضية، الإجراءات القانونية المطلوبة لإثبات حالات التلبس بارتكاب الجرائم

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
دونها تبطل القضية، الإجراءات القانونية المطلوبة لإثبات حالات التلبس بارتكاب الجرائم

دونها تبطل القضية، الإجراءات القانونية المطلوبة لإثبات حالات التلبس بارتكاب الجرائم ,

حدد قانون الإجراءات الجزائية الحالات التي يثبت فيها التلبس بالجريمة، والضوابط التي لا غنى عنها، والتي بدونها يصبح التلبس غير مناسب، ولا يجوز البدء فيه.

أهمية وقت مشاهدة الجريمة في إثبات التلبس بها

1- مشاهدة الجريمة لحظة ارتكابها (أي وقت وقوع الجريمة).

2- مشاهدة الجريمة بعد وقت قصير من ارتكابها: مثل مشاهدة الجاني أثناء خروجه بالمسروقات ولم نره وقت السرقة أو الهروب من المنزل على عجل مما يترك مجالاً للشك.

3- ملاحقة الجاني بعد وقوع الجريمة سواء من قبل المجني عليه أو المارة مباشرة بعد ارتكابه الجريمة حتى القبض عليه مما يوفر حالة التلبس. إلا أن رؤية الفاعل في وقت آخر وملاحقته والقبض عليه لا تعني التلبس بالجريمة.

4- رؤية الجاني بعد وقت قصير من ارتكاب الجريمة حاملاً أشياء تدل على أنه فاعل أو شريك في الجريمة: رؤية الجاني بعد وقت قصير من ارتكاب الجريمة حاملاً في يده أدوات تدل على أنه مرتكب الجريمة.

5- رؤية الجاني بعد وقت قصير من ارتكاب الجريمة تدل على أنه فاعل أو شريك.

حول قانون الإجراءات الجنائية

الإجراءات الجنائية هي عملية إصدار الأحكام القضائية في القانون الجنائي. على الرغم من أن الإجراءات الجنائية تختلف اختلافًا كبيرًا في مدى الحق في سماع القضية، إلا أنها تبدأ عمومًا باتهام جنائي رسمي، وتؤدي إما إلى إدانة المتهم بالجناية أو تبرئة المتهم.

حاليًا، يضع القانون الجنائي في العديد من الدول الديمقراطية التي يحكمها القانون ضرورة الإثبات على مسؤولية المدعي، بحيث تكون مهمة المدعي العام هي إثبات اتهام المتهم (المدعى عليه) بشكل قاطع، على عكس ما يحدث عندما ومهمة إثبات براءة المتهم تقع على عاتق الدفاع، ويزول الشك بالحكم. لصالحه.

ويعرف هذا الاحتياط باسم افتراض البراءة، وهو مفروض في الدول الأعضاء في مجلس أوروبا البالغ عددها 46 دولة، بموجب المادة السادسة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، كما أنه مدرج أيضًا في اتفاقيات حقوق الإنسان الأخرى، على الرغم من كيفية تطبيقه. يختلف من بلد إلى آخر.

يمكن تعريف قانون الإجراءات الجنائية بأنه مجموعة القواعد التي تنظم سير الدعوى الجزائية الناشئة عن الحادث الجنائي منذ لحظة ارتكاب الجريمة وحتى صدور الحكم النهائي وكيفية تنفيذ هذا الحكم.