دينا البشير أول سيدة تترأس قائمة حزبية للانتخابات البرلمانية في الأردن

دينا البشير أول سيدة تترأس قائمة حزبية للانتخابات البرلمانية في الأردن ,

أعلن حزب إرادة، أحد أكبر الأحزاب الأردنية من حيث عدد الأعضاء، ترشيح عضو مجلس النواب السابقة دينا البشير لقيادة قائمة الحزب المرشحة لانتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها في 10 سبتمبر/أيلول المقبل.

وتضم القائمة (41) مرشحاً ثلاثة نواب سابقين، بينهم نائب رئيس مجلس النواب الأسبق ووزير العمل الأسبق وأمين عام حزب إرادة نضال البطاينة.

وقالت البشير: “إن ترشيحي كأول اسم في القائمة مسؤولية كبيرة، وأعد ببذل كل جهد لأكون بمستواها ومستوى الطموحات”، معربة عن شكرها لزملائها في الحزب على “هذه الثقة التي تجسد بحق المعنى الحقيقي لتمكين المرأة وتقديمها إلى واجهة المشهد السياسي”، بحسب وكالة “إرم نيوز”.

وأشار البشير إلى الرؤية الملكية “لتمهيد الطريق للمشاركة الفاعلة للمرأة والشباب” في العمل السياسي والبرلماني في الأردن، وقال: “اليوم يقدم حزب إرادة استجابة فعلية لهذه الرؤية بالأفعال وليس بالأقوال”.

وأكدت أن المرأة الأردنية “قادرة على التأثير والتأثير في المشهد السياسي، وأثبتت ذلك في أكثر من موقع مسؤولية تولته”.

توقع خبراء سياسيون وبرلمانيون في الأردن أن ترتفع نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب المقبل إلى (21-23%)، بعد أن كانت (11.5%) في المجلس الماضي.

وبلغ عدد النساء في البرلمان الماضي الذي ضم 130 عضوا، 15 امرأة، تمكنّ من حجز مقاعدهن عبر نظام الكوتا، في حين خصص القانون الجديد 18 مقعدا للنساء من أصل 138 عضوا في البرلمان المقبل.

هذه المرة، تجري الانتخابات النيابية الأردنية وفق قانون جديد، يزيد عدد مقاعد مجلس النواب إلى 138 بدلاً من 130، مع تخصيص 41 مقعداً للقوائم الحزبية، مع إمكانية التنافس على بقية المقاعد المخصصة للدوائر المحلية في العاصمة والمحافظات.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.