رئيس جامعة عين شمس يتفقد معمل الترميم بكلية الآثار

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
رئيس جامعة عين شمس يتفقد معمل الترميم بكلية الآثار

رئيس جامعة عين شمس يتفقد معمل الترميم بكلية الآثار ,

تحقق من البروفيسور د. محمد ضياء رئيس معمل الترميم بجامعة عين شمس بكلية الآثار ومعمل المسح والمكتبة التراثية بالكلية، يرافقه أ.د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. حسام طنطاوي عميد الكلية، ود. باسم محمد سيد القائم بأعمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. نوال جابر القائم بأعمال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

رئيس جامعة عين شمس يتفقد معمل الترميم بكلية الآثار

واستعرضت الدكتورة إيمان نبيل مدرس ترميم الآثار العضوية ومشرف المعمل خلال جولتها التفقدية للمصنع، الخطط التدريبية لبعض طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا على أعمال الترميم، بالإضافة إلى شرح مراحل العمل والأساليب العلمية المستخدمة في المختبر منذ لحظة دخول المخطوطات والكتب التراثية إلى المختبر وكيفية التعامل معها بشكل علمي بدءاً من مرحلة التعقيم باستخدام… مواد صديقة للبيئة والتوثيق والفحص بالأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.

جامعة عين شمس

وعرض الطلاب طرق الفحص المجهري للمخطوطات وبعض النماذج التي تم الانتهاء من ترميمها. كما قدم فريق الترميم من المتدربين المتطوعين نماذج لبعض المقتنيات التراثية التي أنهوا ترميمها، مع شرح خطوات العمل من فحص وتوثيق ودراسة وترميم كل قطعة والمراحل المتبقية لاستكمال عملية الترميم. وأشاروا أيضاً إلى أن هناك نماذج تم ترميمها وهي معروضة حالياً في متحف الزعفران. كما عرض فريق العمل طرق التغليف الآمن للكتب التراثية.

من جانبه، أشاد رئيس جامعة عين شمس، بالجهد المبذول في معمل الترميم بكلية الآثار، مؤكدا أنه مثال مشرف على الاهتمام بالتراث. وأشاد معاليه بفريق العمل الذي يضم عدداً من المتدربين المتطوعين، مؤكداً أن هذا يجمع بين الخبرات الأكاديمية والعملية، مما يساهم في تنمية مهارات الطلاب وتحفيزهم لتحقيق التميز في مجال الترميم.

ودعا رئيس الجامعة إلى التعاون مع الكليات الأخرى لإجراء أبحاث متقدمة حول المحتويات التي يتم ترميمها، مما يساهم في فهم أعمق للفترات الزمنية المختلفة وتوثيق أفضل للتراث الثقافي.

ومن جانبه أوضح الأستاذ الدكتور حسام طنطاوي عميد الكلية أن معمل الترميم بالكلية يتميز بتقنياته الحديثة ومعاييره الدقيقة للحفاظ على أصالة الآثار مما يساهم في إبراز جمالها وقيمتها التاريخية. بالإضافة إلى ذلك، يعد المختبر منصة لتبادل المعرفة والخبرات بين الأساتذة والطلاب، مما يعزز التفاعل النشط في الأبحاث في مجالات الترميم وعلم الآثار.

ومن الجدير بالذكر أن فريق العمل يتكون من:
– أ. إيمان علي، (أخصائية ترميم ب)
– أ. عماد حمدي (فني ترميم)
– أحمد عبد العزيز صقر
– هند ابراهيم
– منال رجب
– كيرلس حنا
– محمد أشرف
– أمنية محمد
– يوسف شعبان
– سمر عادل .