رفح خط أحمر، بريطانيا تدرس فرض قيود على مبيعات الأسلحة لإسرائيل

tullaab22 فبراير 2024آخر تحديث :
رفح خط أحمر، بريطانيا تدرس فرض قيود على مبيعات الأسلحة لإسرائيل

رفح خط أحمر، بريطانيا تدرس فرض قيود على مبيعات الأسلحة لإسرائيل ,

ذكرت صحيفة بريطانية أن المملكة المتحدة تدرس فرض قيود على مبيعات الأسلحة لإسرائيل إذا غزت مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن المملكة المتحدة تدرس تعليق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل إذا استمر هجوم رفح، مشيرة إلى أن الضغوط الدبلوماسية تتزايد على لندن لتحذو حذو الدول الأخرى وتعلق مبيعات الأسلحة لإسرائيل، مع تدهور الوضع في البلاد. غزة.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة البريطانية ستدرس تعليق تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل إذا مضى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدما في هجوم بري مدمر محتمل على مدينة رفح الفلسطينية في جنوب قطاع غزة.

ونقلت عن مصادر وزارية قولها إنه على الرغم من عدم اتخاذ أي قرار بشأن تعليق تراخيص تصدير الأسلحة، إلا أن بريطانيا لديها القدرة على الرد بسرعة إذا أشارت المشورة القانونية للوزراء إلى أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي.

وانضمت لندن إلى حلفائها الآخرين في الضغط على إسرائيل لتجنب شن هجوم بري في رفح.

وفي رسالة إلى لجنة الشؤون الخارجية بشأن ضوابط تصدير الأسلحة إلى إسرائيل نشرت يوم الثلاثاء الماضي، قال وزير الخارجية ديفيد كاميرون إنه لا يستطيع أن يرى كيف يمكن أن يستمر الهجوم في رفح دون الإضرار بالمدنيين وتدمير المنازل.

وفي مجلس العموم أكد وزير الخارجية البريطاني أندرو ميتشل أن الهجوم على رفح يمثل خطا أحمر بالنسبة للحكومة البريطانية، وقال لنواب أمس الأربعاء إن بريطانيا تحث الحكومة الإسرائيلية على عدم شن هجوم يمكن أن يكون له “مدمرة”. عواقب.”

وفي اجتماع عقد في جنيف يوم الأربعاء حول معاهدة تجارة الأسلحة، اتهم دبلوماسيون فلسطينيون مسؤولين بريطانيين بانتهاك المعاهدة من خلال رفض إلغاء مبيعات الأسلحة بعد أن قضت محكمة العدل الدولية بأن على إسرائيل ضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين. في غزة.

وحذرت المندوبة الفلسطينية ندى طربوش من أن “التوغل البري في رفح سيؤدي إلى عمليات قتل جماعي على نطاق أوسع من الفظائع التي شهدناها في الأشهر الأخيرة”، مضيفة أنه عندما يُكتب التاريخ، لا يمكن لأحد في الغرب أن يدعي أنهم لم يفعلوا ذلك. تعرف على حجم الدمار، بحسب صحيفة الغارديان.

وتلزم إحدى مواد المعاهدة الدول بعدم السماح بأي نقل للأسلحة التقليدية إذا علمت أن تلك الأسلحة ستستخدم لارتكاب أعمال إبادة جماعية أو جرائم ضد الإنسانية.

وفي رسالته إلى لجنة الشؤون الخارجية البريطانية، بذل كاميرون قصارى جهده للإشارة إلى أهمية رفح، معربًا عن “قلقه العميق” بشأن احتمال وقوع هجوم.

وقال، بحسب ما أوردته صحيفة الغارديان: “نحن لا نقلل من الأثر الإنساني المدمر الذي قد يحدثه هجوم بري كامل، إذا تم شنه، في هذه الظروف”.

وأضاف: “نواصل حث إسرائيل على ضمان أن تقتصر عملياتها على الأهداف العسكرية واتخاذ جميع الخطوات الممكنة لتجنب إيذاء المدنيين وتدمير المنازل”. ومع ذلك، في حالة وقوع هجوم عسكري محتمل في رفح، قال كاميرون: “من الصعب أن نرى كيف يمكن تحقيق ذلك. ولا “يمكن للمدنيين العبور إلى مصر ولكن لا يمكنهم العودة شمالاً”.

ومن غير المقرر أن تكشف بريطانيا عن تراخيص تصدير الأسلحة الممنوحة لإسرائيل في الربع الأخير من العام الماضي حتى وقت لاحق من هذا العام، لكن في عام 2022، منحت بريطانيا 114 رخصة تصدير لإسرائيل بقيمة 42 مليون جنيه إسترليني.

يُشار إلى أن محكمة لاهاي الجزئية، أمرت، في وقت سابق من الشهر الجاري، الحكومة الهولندية بوقف تصدير قطع غيار الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل خلال 7 أيام بسبب خطر حدوث انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، وأحالتها إلى معاهدة تجارة الأسلحة. وسياسة الاتحاد الأوروبي. .