حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت 2023

محمد يازجي19 فبراير 2023آخر تحديث :
حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت

حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت، في حال وقعت في حالة عدم موافقة الكفيل تجديد الإقامة ينبغي عليك الألتزام بالقوانين والأنظمة التي وضعتها الكويت للمهاجرين. لأنك في حال خالفت الفوانين في دولة الكويت العربية سيتم ترحيلك فورًا أو فرض عليك رسوم مالية ضخمة للغاية.

لهذا السبب سنخبرك في منصة طلاب نت عزيزي القارئ عن كيفية التصرف في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت بالإضافة إلى الإجراءات المترتبة عليك في حال وقعت في هذه الحالة تابع معنا.

حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت، يجب على الوافد مغادرة الأراضي الكويتية خلال مدة زمنية معينة يتم تحديدها من قبل الهيئة العامة لشؤون الهجرة في الكويت.

حيث أن هذا القانون هو من ضمن المادة السادسة والعشرين من قانون اللائحة التنفيذية للإقامة في دولة الكويت العربية. كما يتم تطبيق هذا القانون في حال عدم إيجاد كفيل خلال الفترة الزمنية التي يتم إعطاؤها للكفيل ضمن إشعار المغادرة. لهذا السبب بجب على الوافد إيجاد كفيل له قبل إنقضاء المهلة التي تم تحديدها له. تجنبًا للخضوع للمخالفات التي ينص عليها القانون الكويتي. وفي حال إيجاد كفيل آخر خلال هذه المدة يتم نقل الكفالة من الكفيل السابق إلى الكفيل الجديد ومن ثم يتم تطبيق إجراءات الإقامة الجديدة.

اقرأ أيضًا: استخراج رخص القيادة بعد التجديد في الكويت

ماذا أفعل في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت

سنذكر لك مجموعة من الإجراءات التي يمكنك فعلها في حالة عدم موافقة الكفيل تجديد الإقامة في الكويت:

  • يحق للوافد في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت أن ينقل الكفالة إلى شخص آخر بشرط أن يحمل الجنسية الكويتية.
  • في حالة عدم موافقة الكفيل تجديد الإِقامة في الكويت ورفضه نقل الإِقامة لشخص آخر هنا ينبغي عليك توكيل محامي قضايا عمالية.
  • تقديم طلب تمديد مدة إشعار المغادرة للهيئة العامة لشؤون الهجرة في الكويت التابعة لوزارة الداخلية،  ريثما تجد كفيل آخر.
  • شراء إقامة من خلال دفع مبلغ مادي لمواطن كويتي مقابل الكفالة، وهذا الرائج حاليًا في مناطق الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد رخصة القيادة الكويتية

مدة إشعار المغادرة في حالة عدم موافق الكفيل تجديد الإقامة في الكويت

تبلغ مدة إشعار المغادرة الذي يتم منحه للوافد ذو الإقامة المنتهية مدة تتراوح بين 3 أشهر وحتى 6 أشهر في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت. حيث هذا ما نصت عليه المادة السادسة والعشرين من قانون اللائحة التنفيذية للإقامة في دولة الكويت العربية. يمنح إشعار المغادرة للوافدين الذين انتهت فترة إقامتهم ليتسنى لهم تصفيه حساباتهم وحقوقهم ونقل أموالهم. كما في حال عدم التزام الوافد بمدة إشعار المغادرة وعدم موافقة الكفيل تجديد الإقامة يتم فرض عليه العقوبات. وفق ما ينص عليه القانون الكويتي للهجرة والإقامة.

اقرأ أيضًا: دفع التأمين الصحي لتجديد الإقامة في الكويت

ما هي شروط الحصول على الإقامة في الكويت

تم تحديد جميع شروط الحصول على الإقامة في دولة الكويت العربية من قبل القانون الكويتي والهيئة العامة لشؤون الهجرة في الكويت. وإليكم جميع شروط الحصول على الإقامة في الكويت:

  • إصدار تصريح إقامة من قبل وزارة الداخلية الكويتية.
  • أبناء الأرامل والمطلقات ممن تزوجوا من رجال كويتيي الجنسية، يتم منح هؤلاء إقامة مدتها 10 سنوات فقط.
  • الرجال ممن تزوجوا نساءً من الجنسية الكويتية شريطة عدم عملهم في أي جهة خاصة أو عامة (حكومية).
  • يبلغ الحد الأقصى للإقامة في الكويت بالنسبة للوافدين 5 سنوات فقط.
  • الموافقة على نص القرار الذي يتضمن مغادرة الوافد لدولة الكويت في حال انقضاء مدة الإقامة أو في حالة عدم موافقة الكفيل تجديد الإقامة في الكويت.

وفي ختام هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت. بالإضافة إلى ذلك فقد تعرفنا سويًا عن مدة إشعار المغادرة الصادر عن الهيئة العامة لشؤون الهجرة في الكويت. كما تطرقنا أيضًا لذكر شروط الحصول على الإقامة في الكويت.

أسئلة شائعة

  • ما هي مدة إشعار المغادرة في دولة الكويت؟

    تبلغ مدة إشعار المغادرة الذي يتم منحه للوافد ذو الإقامة المنتهية مدة تتراوح بين 3 أشهر وحتى 6 أشهر في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت.

  • ماذا أفعل في حالة رفض الكفيل تجديد إقامتي في الكويت؟

    يحق لك في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت أن تنقل الكفالة إلى شخص آخر بشرط أن يكون من حملة الجنسية الكويتية.