رويترز تكشف عمليات استبدال دينارات غير رسمية بدولارات حقيقية في ليبيا

رويترز تكشف عمليات استبدال دينارات غير رسمية بدولارات حقيقية في ليبيا ,

كشفت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز للأنباء، أن ليبيا تشهد تبادلا غير رسمي للدينار مقابل الدولار الحقيقي، وهو ما يساهم في انخفاض قيمة الدينار.

أوراق نقدية مطبوعة بشكل غير قانوني

وقالت المصادر لرويترز إن بعض الأوراق النقدية طبعتها روسيا وصدرتها إلى شرق ليبيا هذا العام، في حين طبع البعض الآخر بشكل غير قانوني داخل البلاد.

وقال مصدر في الحكومة الليبية الشرقية ومصرفي ودبلوماسي إن البنك المركزي الليبي في طرابلس وصف الأوراق النقدية الجديدة بأنها مزيفة، لكن يتم استبدالها بالعملة الصعبة في السوق السوداء أو من خلال البنوك المحلية.

وقالت مصادر حكومية ومصرفية إن الأموال استخدمت لتمويل مشاريع البنية التحتية في شرق البلاد بعد الفيضانات المدمرة العام الماضي.

وأشار المصدر الدبلوماسي إلى أن “الأموال قد تستخدم أيضا لتمويل نشاط المرتزقة الروس في ليبيا ومنطقة الساحل”.

دور روسيا في ضخ الأوراق المالية إلى ليبيا

وقالت منظمة “ذا سنتري” الدولية للتحقيقات والسياسات لرويترز إن روسيا لعبت دورا في ضخ أوراق نقدية جديدة في ليبيا.

وطلبت رويترز التعليق من البنك المركزي الليبي في طرابلس وفرعه في بنغازي والجيش الليبي وشركة طباعة الأوراق النقدية الروسية الحكومية جوزناك، لكن أحدا منهم لم يرد على طلبها.

وفي يونيو/حزيران، فرضت وزارة الخارجية الأميركية عقوبات على شركة غوزناك بسبب طباعتها أوراق نقدية ليبية مزورة تزيد قيمتها على مليار دولار، دون تحديد مكان أو توقيت طباعة الأوراق النقدية أو تسليمها.

يشار إلى أن روسيا زودت السلطات في شرق ليبيا بمليارات الدنانير منذ عام 2016 وحتى وقف إطلاق النار في عام 2020. ولم ترد تقارير قبل ذلك عن إصدار الشركة أوراقا نقدية جديدة هذا العام.
أصدر فرع مصرف ليبيا المركزي في بنغازي، رسميا، الدنانير المستوردة للفترة من 2016 وحتى 2020، وتحمل توقيع محافظ البنك علي الحبري.

وأدى إصدارها إلى تفاقم الانقسامات الاقتصادية داخل ليبيا، مع تباين أسعار الصرف في مختلف أنحاء البلاد.

وبعد وقف إطلاق النار وجهود توحيد القطاع المصرفي، قبل الفرع الرئيسي لمصرف ليبيا المركزي في طرابلس، برئاسة المحافظ صادق الكبير، الأوراق النقدية المطبوعة في روسيا والتي تحمل توقيع الحبري كعملة قانونية.

وتم استبدال الحبري في عام 2022. وقال الكبير حينها إنه لا ينبغي استخدام العملات الجديدة، لكن السلطات في شرق ليبيا تصر على معاقبة أي مؤسسات ترفضها.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.