زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار إطلاق صواريخ “كروز” من غواصة

tullaab29 يناير 2024آخر تحديث :
زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار إطلاق صواريخ “كروز” من غواصة

زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار إطلاق صواريخ “كروز” من غواصة ,

كوريا الشمالية ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، فجر اليوم الاثنين، أن الزعيم كيم جونغ أون أشرف على تجربة إطلاق صواريخ كروز من غواصة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية: “طارت صواريخ كروز في سماء البحر الشرقي وأصابت الجزيرة المستهدفة”.

كوريا الشمالية تطلق صواريخ كروز

من ناحية أخرى، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أمس الأحد، أنه رصد إطلاق صواريخ كروز بالقرب من المياه المحيطة بمنطقة سينبو في كوريا الشمالية، بعد أيام من اختبار بيونغ يانغ إطلاق صواريخ كروز استراتيجية جديدة من الساحل الغربي.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة في سيول أن كوريا الشمالية أطلقت الصواريخ في حوالي الساعة الثامنة صباحًا في المياه قبالة ميناء شينبو، لكنها لم تقدم تفاصيل.

ويعد هذا ثاني إطلاق صاروخي لكوريا الشمالية هذا العام، بعد أن اختبرت إطلاق صواريخ كروز الاستراتيجية “بولهواسال-3-31” باتجاه البحر الأصفر الأربعاء الماضي، مؤكدة أنه لا يؤثر على سلامة الدول المجاورة.

التهديد النووي

وفي مواجهة التهديد النووي المتصاعد من كوريا الشمالية، عملت سيول على تعزيز العلاقات مع واشنطن، وأجرت مناورات عسكرية مشتركة مع اليابان والولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى ذلك، نجح كيم في وضع قمر صناعي للتجسس في مداره أواخر العام الماضي، بعد تلقي ما قالت سيول إنها مساعدة تكنولوجية روسية، مقابل تزويد موسكو بالأسلحة كجزء من حربها على أوكرانيا.

إطلاق أقمار التجسس الاصطناعية

وفي اجتماع كبير للحزب الحاكم في أواخر ديسمبر/كانون الأول، تعهد كيم بتوسيع ترسانته النووية وإطلاق أقمار تجسس إضافية للتعامل مع ما وصفها بـ”التحركات الهجومية” التي تقودها الولايات المتحدة.

في 19 يناير، قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن بيونغ يانغ اختبرت نظام أسلحة نووية تحت الماء.

وبحسب الوكالة، فإن هذا الاختبار جاء ردا على التدريبات العسكرية المشتركة التي أجرتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان هذا الشهر.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية في بيان نقلته الوكالة إن هذه التدريبات “تشكل تهديدا خطيرا لأمن” كوريا الشمالية.

وأضافت الوزارة أنه ردا على ذلك، أجرت بيونغ يانغ “اختبارا مهما لنظام الأسلحة النووية تحت الماء (HIL-5-23) قيد التطوير في البحر الشرقي لكوريا”.