“سنقضي عليها”.. مصدر بالتعليم يكشف موقف الدروس الخصوصية في مصر!

“سنقضي عليها”.. مصدر بالتعليم يكشف موقف الدروس الخصوصية في مصر! ,

تحدث الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، عن مستقبل مراكز الدروس الخصوصية والدروس الخصوصية في ظل التغيرات الأخيرة في منظومة التعليم الثانوي على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور بهاء الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على فضائية صدى البلد، أن العديد من المعلمين الخصوصيين يفتقرون إلى المؤهلات التعليمية، ولا يساهمون بشكل فعال في تحصيل الطلاب.

القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية

وقال “مع إدخال نظام التعليم الثانوي الجديد، نهدف إلى القضاء على ظاهرة مراكز الدروس الخصوصية من خلال تحسين جودة التدريس في كافة المجالات”.

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم لم تحذف الفلسفة من المناهج، بل سيتم تطبيق منهج متكامل لدراسة المادة في السنة الأولى من المرحلة الثانوية بمساريها العلمي والأدبي.

بالإضافة إلى ذلك، تم دمج المناهج العلمية، وذلك من خلال جمع مواد مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء والديناميكيات في برنامج متماسك يحتفظ بجميع محتويات المدرسة الثانوية الأساسية.

التربية البدنية نجاح أو فشل!

وفي تحديث مهم، قررت الوزارة تصنيف التربية البدنية كمادة أساسية في مناهج المرحلة الثانوية لعام 2025، حيث سيتم تسجيل النجاح أو الرسوب فيها، رغم أنها لن تساهم في الدرجة الكلية.

وسيكون التعليم الرياضي إلزاميا لطلاب الصفوف الأولى والثانية والثالثة من المرحلة الثانوية، وستكون المشاركة في المسابقات الرياضية مشروطة بالانتظام في الحضور والمشاركة الفعالة.

وأوضحت الوزارة أيضاً أن مادة التربية البدنية ستحمل 10 درجات بنسبة نجاح 5 درجات في جميع الصفوف الثانوية بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا: بداية العام الدراسي وتصريح مهم لوزير التعليم السعودي