شراقي يكشف سر انحسار مياه شواطئ العريش وبورسعيد ومرسى مطروح وعلاقته بزلزال كريت

شراقي يكشف سر انحسار مياه شواطئ العريش وبورسعيد ومرسى مطروح وعلاقته بزلزال كريت ,

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن سر انحسار مياه بعض الشواطئ في العريش وبورسعيد ومرسى مطروح، وعلاقته بالزلزال الذي ضرب جزيرة كريت الأحد الماضي.

وكتب أستاذ الموارد المائية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تحت عنوان «زلزال كريت وانحسار شواطئ البحر المتوسط»، قائلاً: «انحسار مياه بعض الشواطئ في العريش وبورسعيد ومرسى مطروح كان واضحاً، وستعود حركة المياه إلى طبيعتها مرة أخرى».

انحسار مياه بعض الشواطئ

وأكد أن منطقة جنوب غرب جزيرة كريت شهدت زلزالا متوسطا بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر يوم 21 يوليو 2023 الساعة 7:01 صباحا، على عمق 17.2 كم، على بعد حوالي 500 كم من مرسى مطروح، وتسبب هذا الزلزال في انحسار مياه بعض الشواطئ في العريش وبورسعيد ومرسى مطروح، والانحسار واضح في حالة الشواطئ الضحلة، وستعود المياه مرة أخرى.

الزلزال الشهير في تركيا

وأضاف “عادة لا تحدث موجات تسونامي من هذه الزلازل إلا إذا كانت أقوى من 6.5 درجة، ويعتبر الزلزال الأخير قويا مقارنة بالزلازل اليومية المعتادة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث بلغت قوته من 2 إلى 4 درجات”، موضحا أن الزلزال التركي الشهير في 6 فبراير 2023، والذي بلغت قوته 7.8 درجة، تسبب أيضا في انحسار البحر الأبيض المتوسط ​​بشكل واضح نتيجة ضغط كتلة الأناضول على قاع البحر الأبيض المتوسط.

الزلزال الأشهر والأقوى في البحر الأبيض المتوسط

وقع الزلزال الأكثر شهرة وقوة في البحر الأبيض المتوسط ​​في 21 يوليو 365 م بالقرب من الساحل الغربي لجزيرة كريت، تلاه تسونامي هائل. وكان مسؤولاً عن دمار واسع النطاق في جميع أنحاء شرق البحر الأبيض المتوسط، وخاصة في اليونان وصقلية وقبرص وفلسطين وليبيا ومصر. وكان مدمرًا لشواطئ الإسكندرية، ويُعتقد أنه كان سببًا في تراجع الإمبراطورية الرومانية وساهم في الانقسام النهائي اللاحق بين الإمبراطوريتين الرومانية الشرقية والغربية (البيزنطية) في عام 395 م.

انهيارات ارضية في منطقة الجوفة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن موسم الأمطار يبدأ في إثيوبيا في شهر يونيو/حزيران، وتزداد شدة الأمطار بشكل حاد في أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

وأضاف أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا: حتى الآن معدل هطول الأمطار أعلى من المعدل في العديد من الأماكن في إثيوبيا والسودان، ومع شدة الأمطار صباح أمس الثلاثاء 23 يوليو 2024 حدثت انهيارات أرضية في منطقة جوفا في جنوب غرب إثيوبيا في وادي الصدع الإثيوبي (جزء من وادي الصدع الأفريقي الذي يمر عبر إثيوبيا)، حيث المناطق الجبلية والمكونة من عدة طبقات من الأرض المائلة بسبب النشاط الزلزالي، مما يجعلها تمتص كميات كبيرة من مياه الأمطار، مشيرا إلى أن ذلك يؤدي إلى زيادة وزنها وانزلاقها مع المنحدر ويزيد هذه الحركة إذا كانت الطبقات العليا أسفل طبقة طينية تعمل في هذه الحالة كمادة طينية تساعد في الانزلاق.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.