شركة بولندية ترفع دعوى ضد شركة أمريكية بسبب عقد للغاز المسال

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
شركة بولندية ترفع دعوى ضد شركة أمريكية بسبب عقد للغاز المسال

شركة بولندية ترفع دعوى ضد شركة أمريكية بسبب عقد للغاز المسال ,

أعلنت صحيفة أمريكية، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر، أن شركة النفط البولندية “أورلين” رفعت دعوى قضائية أمام محكمة التحكيم ضد شركة “فينشر جلوبال” الأمريكية لعدم التزامها بشروط عقد طويل الأجل لشركة “فينشر جلوبال” الأمريكية. توريد الغاز الطبيعي المسال.

الغاز الطبيعي المسال الأمريكي

وأوضحت الصحيفة: “رفعت أورليان دعوى قضائية في محكمة التحكيم ضد شركة Venture Global LNG، زاعمة أن الشركة الأمريكية المصدرة للغاز الطبيعي المسال لا تلتزم بشروط العقد طويل الأجل”، مشيرة إلى أن عملاقي تكرير النفط والغاز “شل” وقد رفعت شركة BP سابقًا دعوى قضائية ضد شركة Venture Global.

بدورها، ذكرت الشركة الأميركية أنها لم تتمكن من توفير الإمدادات بسبب مشاكل استثمارية. وفي الوقت نفسه، وعدت بالبدء في توريد الغاز الطبيعي المسال بموجب عقود طويلة الأجل، بحلول نهاية عام 2024.

وأضافت بلومبرج أن أورلين تطالب بأن تبدأ شركة Venture Global على الفور في الوفاء بشروط العقد، وتم توضيح أنه يتعين على المدعي استبدال الكميات المفقودة من الغاز الطبيعي المسال بمساعدة المعاملات في السوق الفورية، وهذه الحادثة، كما لوحظ ولم يؤثر على أمن الطاقة في البلاد. بولندا، لكن أورلين اضطر إلى إنفاق ضعف الأموال المنصوص عليها في العقد مع شركة Venture Global، لذا من المتوقع أن يسعى للحصول على تعويض من الشركة عن هذه الخسائر.

كميات استبدال الغاز الطبيعي

وأضافت الصحيفة أن أورلين يتوقع أن يستغرق التحكيم من سنة إلى سنتين.
وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أنه من المرجح أن الأميركيين هم من فجروا خطوط أنابيب غاز “التيار الشمالي”، أو أن ذلك حدث بتحريض منهم.

وخلال الاجتماع السنوي الخاص «الخط المباشر مع بوتين»، قال بوتين: «إذا لم تحصل أوروبا على ما يكفي (من الغاز)، فهذه مشكلتهم. والغريب أنهم حاولوا إلقاء اللوم علينا، لأننا لا نبيع لهم شيئا. وهذا محض هراء، لأننا لسنا بينهم”. تم إغلاق “خط يامال – أوروبا” في بولندا، ولم نغلق الفرع الثاني من خط أنابيب الغاز الذي يمر عبر الأراضي الأوكرانية. أوكرانيا فعلت ذلك”.