صفقة مقترحة أمام مجلس الحرب، 35 يوما من الهدنة مقابل 35 رهينة إسرائيلية

tullaab1 فبراير 2024آخر تحديث :
صفقة مقترحة أمام مجلس الحرب، 35 يوما من الهدنة مقابل 35 رهينة إسرائيلية

صفقة مقترحة أمام مجلس الحرب، 35 يوما من الهدنة مقابل 35 رهينة إسرائيلية ,

كشفت القناة 12 الإسرائيلية أن رئيس الموساد ديفيد بارنيا كشف لمجلس الحرب الإسرائيلي عن “وثيقة مبادئ” لصفقة تبادل أسرى محتملة مع حركة حماس، تتضمن إطلاق سراح 35 معتقلا إسرائيليا في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل الإفراج عنهم. هدنة لمدة 35 يومًا، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت القناة إن الوثيقة التي قدمها برنيع إلى المجلس الحربي “تتضمن إطلاق سراح 35 ناجيا مختطفا بينهم نساء وجرحى وشيوخ، مقابل هدنة مدتها 35 يوما، أي يوم واحد من الهدنة لكل مخطوف”. شخص” احتجزته حماس في هجوم 7 أكتوبر 2023.

وأضافت: “من الممكن بعد ذلك تمديد التهدئة لمدة أسبوع إضافي، من أجل إجراء مفاوضات حول إمكانية استكمال المرحلة الثانية من الصفقة، والتي تتضمن إطلاق سراح الشباب، وكل من تصفهم حماس” جنود.”

واعتبرت القناة أن “جوهر الخلاف لدى الجانب الإسرائيلي ليس بالضرورة عدد الأسرى الأمنيين (السجناء الفلسطينيين) الذين ستضطر إسرائيل إلى إطلاق سراحهم من السجون، بل نوعيتهم”.

وأشارت إلى أن الصفقة “تتضمن إطلاق سراح عدد كبير من السجناء الفلسطينيين الذين أدانتهم تل أبيب بالتورط في هجمات أدت إلى مقتل إسرائيليين”.

وذكرت أن إطلاق سراح هؤلاء السجناء الفلسطينيين “سيكون من الصعب على الجمهور والسياسيين استيعابه”.

وتابعت: “النقاش في إسرائيل لم يكن معنيا فقط بمسألة عدد السجناء (الأسرى) الذين سيتم إطلاق سراحهم، بل أي السجناء سيتم إطلاق سراحهم. وهذا أمر مهم للغاية وسيؤثر على قبول الصفقة”. ”

وأكدت القناة 12 أنه حتى هذه اللحظة “لا يوجد اتفاق على عدد السجناء (الفلسطينيين) الذين سيتم إطلاق سراحهم (من قبل إسرائيل)”.

وبحسب القناة، فإن الكرة الآن في ملعب حماس، حيث نقل لها الوسطاء الخطوط الأساسية للصفقة، وتنتظر الرد.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الثلاثاء، أن حركته تلقت مقترح الصفقة الذي تم تداوله في إطار جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة واستكمال اتفاق تبادل الأسرى، وأنها كان يدرسها.