ضبط ضغط الدم يحمي عضلة القلب ويمنع تصلب الشرايين

tullaab24 فبراير 2024آخر تحديث :
ضبط ضغط الدم يحمي عضلة القلب ويمنع تصلب الشرايين

ضبط ضغط الدم يحمي عضلة القلب ويمنع تصلب الشرايين ,

وأكد الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب في المعهد القومي للقلب من الضروري السيطرة على ضغط الدم لأهميته لعضلة القلب والشرايين.

ضغط الدم المثالي يحمي من تصلب الشرايين

وأشار في فيديو توعوي على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى أن ضغط الدم نوعان انبساطي وانقباضي وكل منهما يرتبط بالدورة الكاملة للقلب لضخ الدم. سواء كان الضغط الانقباضي وهو الرقم الأعلى، أو الضغط الانبساطي وهو الرقم الأقل، على سبيل المثال 120/80.

وأوضح أن ضغط الدم المثالي يؤدي إلى عمل القلب بشكل سليم، كما أن الحفاظ على ضغط الدم لا يسبب تصلب الشرايين مع التقدم في السن ويحمي عضلة القلب.

الأدوية التي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم

وأضاف أن مريض ضغط الدم المرتفع يجب أن يكون على تواصل دائم مع الطبيب المعالج المختص بأمراض القلب، لافتاً إلى أن هناك أدوية يتناولها المريض يمكن أن تؤثر على الضغط وتتسبب أيضاً في علاج ارتفاع ضغط الدم. بدون تأثير.

التقليل من المسكنات وأدوية الكورتيزون

وشدد استشاري أمراض القلب على التقليل من المسكنات وأدوية الكورتيزون، مشيراً إلى أن استخدام الكورتيزون يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، والاستمرار في تناول الكورتيزون يجب أن يكون بمعرفة الطبيب، موضحاً أن أدوية الحبوب التي تعالج انخفاض ضغط الدم يجب أن تكون يجب إيقافه، خاصة بالنسبة لكبار السن ومن هم في منتصف العمر. العمر.

حذر الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي من تجاهل علاج ارتفاع ضغط الدم، مشيراً إلى أنه قد يسبب مضاعفات خطيرة.

ضغط الدم

وقال استشاري أمراض القلب، إن مريض ارتفاع ضغط الدم يجب عليه قياس الضغط باستمرار، وسماع صوت القلب والرئتين، والاستماع إلى شكاوى المريض، وفحص الجسم إذا كان هناك أي تورم.

وأوضح أنه يجب على الطبيب المعالج التأكد من وظائف الكلى والكبد والسكر والكوليسترول، لافتًا إلى أنه يجب فحص عضلة القلب وهل تأثرت بارتفاع ضغط الدم أم لا، كما أن شرايين القلب يجب فحص القلب.

قم بزيارة طبيبك بشكل دوري وقم بقياس ضغط الدم يوميا

ونصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بزيارة الطبيب بشكل دوري وقياس ضغطهم يوميا بالأجهزة المعتمدة، مشيرا إلى أن الطبيب يقوم بمراقبة تأثير الضغط على أعضاء الجسم المختلفة لتجنب مضاعفات ارتفاع ضغط الدم الذي يعتبر الصامت. القاتل.

قال الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن يؤثر على الضغط في عضلة القلب والشرايين.

وأضاف أن أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم تساعد القلب على أداء وظائفه بالشكل الأمثل، دون التأثير على عضلة القلب والشرايين، وعدم التسبب في انسداد شرايين القلب.

تحذير من التوقف عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم

وأشار استشاري أمراض القلب إلى أن التوقف عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلباً على القلب ويسبب أمراض القلب، محذراً من إهمال تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم لأنها تؤثر على شرايين القلب.

وأوضح أن أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم عبارة عن قرص واحد يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

القاتل الصامت

وقال الطبيب إن ارتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت والسبب الرئيسي للوفاة في جميع دول العالم.

ارتفاع ضغط الدم

وأشار إلى أن مرض ضغط الدم يظل كامناً لسنوات في جسم الإنسان، لافتاً إلى أن 90% من حالات الإصابة به يتم اكتشافها بالصدفة عندما يذهب المريض للتحقق من أي مرض آخر ويكتشف أنه مريض ضغط دم. يقوم الطبيب بقياس ضغط دمه ويكتشف أنه يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح استشاري أمراض القلب أن ارتفاع ضغط الدم يبقى كامناً لدى الإنسان لسنوات طويلة حتى تظهر عليه أعراض مفاجئة ويصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ونصح كل شخص بقياس ضغط دمه باستمرار للتأكد من عدم إصابته بارتفاع ضغط الدم، لافتا إلى أن الشخص الطبيعي الذي لا يعاني من ضغط الدم يمكنه قياس ضغط دمه كل 3 سنوات، مع ضرورة اتباع نظام صحي. نمط الحياة.