ضغوط إسرائيل على مصر للقبول بمخطط التهجير فشلت بامتياز

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
ضغوط إسرائيل على مصر للقبول بمخطط التهجير فشلت بامتياز

ضغوط إسرائيل على مصر للقبول بمخطط التهجير فشلت بامتياز ,

وقال منتصر عمران، المحلل السياسي، إن القادة الإسرائيليين وعلى رأسهم نتنياهو يصرون على خطة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، حتى لا يكون أمام سكان غزة خيار آخر.

الضغط على الدولة المصرية بتصريحات مسيئة

وأوضح عمران أن هذا الهدف هو وراء الضغط على الدولة المصرية من خلال التصريحات المسيئة والاتهامات من بعض الشخصيات المتطرفة في الحكومة الإسرائيلية بتمرير الأسلحة إلى حماس.

وختم: كل الضغوط ومحاولات تصدير الأزمة إلى مصر فشلت فشلا ذريعا، ولهذا يعمل نتنياهو بشكل خاص على إطالة أمد الحرب لحماية نفسه من العزلة والمحاكمة من خلال محاولة القضاء على المقاومة الفلسطينية.

أدلى الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا بتصريحات نارية أثناء تواجده في مصر للاحتفال بالذكرى المئوية للعلاقات بين مصر والبرازيل.

وأدان دا سيلفا قتل إسرائيل للنساء والأطفال في غزة، مؤكدا أنه أمر لم يشهده أي مكان في العالم من قبل. وأضاف: أن البرازيل تعول على الدور المصري لحل هذه القضية، مشددًا على ضرورة إلغاء حق النقض الذي تستخدمه العديد من الدول حتى تتمكن الأمم المتحدة من القيام بدورها. وفيما يتعلق بما يحدث في غزة، أكد أن إسرائيل تنتهك كافة القرارات التي اتخذتها الأمم المتحدة.

عدد القتلى نتيجة العدوان الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن حصيلة القتلى جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم ارتفعت إلى 28663 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن “حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 28663 شهيداً و68395 جريحاً منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر”، مضيفة أن: “عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وعلى الطرقات والاحتلال يمنع إسعافهم”. وطواقم الدفاع المدني من الوصول إليهم”.

أعداد الشهداء في قطاع غزة في تزايد

دخلت الحرب في غزة يومها الثاني والثلاثين بعد المائة، بينما يخيم شبح الكارثة الإنسانية على مدينة رفح التي تنتظر عملية عسكرية إسرائيلية.

من جانبه، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن 30 بالمئة من مدارس غزة تعرضت للقصف المباشر.

وقال دوجاريك في مؤتمر صحفي إن عمال الإغاثة الإنسانية في المنطقة يقومون بفحص صور الأقمار الصناعية لقياس تأثير الهجمات الإسرائيلية على التعليم.

وذكر أن 162 مبنى مدرسيا تعرض للقصف “المباشر”، وهو ما يمثل نحو 30% من إجمالي 563 مبنى مدرسيا في غزة، وأشار إلى أن 26 مدرسة دمرت بالكامل.

وقال: “المدارس التي يدرس فيها نحو 175 ألف طالب ويعمل فيها أكثر من 6500 معلم، تتعرض للقصف المباشر”.

وأضاف أن “ما لا يقل عن 55% من المدارس في غزة ستحتاج إما إلى إعادة إعمار كاملة أو إعادة تأهيل كبيرة”.

قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إن 286 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تضرر 83 منها بشكل بالغ وتدمير 7 بشكل كامل، تم اقتحام وتخريب 49 مدرسة في الضفة الغربية.

وأضافت في تقرير نشرته يوم 6 الشهر الجاري أن 4895 طالبا استشهدوا وأصيب 8514 منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأكدت أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من المباني المدرسية والتعليمية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى 29% من المباني المدرسية التي لم تتمكن من تشغيلها بسبب تعرضها للهدم الكامل أو لأضرار جسيمة. أنه تم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز إيواء في قطاع غزة.