طائرة مسيرة كلمة السر، تفاصيل توقف العمل في مطار أربيل بالعراق

tullaab26 ديسمبر 2023آخر تحديث :
طائرة مسيرة كلمة السر، تفاصيل توقف العمل في مطار أربيل بالعراق

طائرة مسيرة كلمة السر، تفاصيل توقف العمل في مطار أربيل بالعراق ,

أفادت وكالة الأنباء العراقية، الاثنين، بتوقف العمل في مطار أربيل بعد إسقاط طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من المطار.

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول في بيان، إن الحادث تسبب في وقوع بعض الإصابات وتعطيل جدول الرحلات، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية تواصل عملها المكثف لتعزيز الأمن والاستقرار.

وذكر أن الجماعات الخارجة عن القانون تحاول مهاجمة القواعد العراقية، التي يضم بعضها مستشارين من قوات التحالف الدولي، من خلال إرسال طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني.

وبحسب “سكاي نيوز”، قال بيان صادر عن المتحدث باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إن “مجموعات خارجة عن القانون” أرسلت “طائرة بدون طيار مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني” يوم الاثنين “في الساعة 15:50”.

وأضاف أن “هذا الحادث أدى إلى سقوط ضحايا وتعطيل عمل المطار والتأثير على مواعيد الرحلات المدنية”.

وأكد أن “القوات الأمنية العراقية.. ستصل إلى الجناة وتقدمهم للعدالة”.

وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش في العراق وسوريا لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وأحصت واشنطن حتى الآن 103 هجمات ضد قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، أي بعد 10 أيام من اندلاع الحرب في غزة، بحسب حصيلة أفاد بها المسؤول العسكري الأميركي، وأعلنت المسؤولية عن معظم هذه الهجمات. من قبل “المقاومة الإسلامية في العراق”.

أمريكا تدين الهجمات التي استهدفت سفارتها في العراق

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أدانت الولايات المتحدة الهجمات التي استهدفت سفارتها في بغداد والقوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق، داعية بغداد إلى “تقديم الجناة إلى العدالة”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن “الميليشيات العديدة المتحالفة مع إيران والتي تعمل بحرية في العراق تهدد أمن واستقرار العراق وجنودنا وشركائنا في المنطقة”.

الخارجية العراقية تدين الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد

بدورها، أدانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد مطلع الشهر الجاري، وشددت على حرمة البعثات الدبلوماسية.

وجاء في بيان الوزارة: “إن وزارة الخارجية تعرب عن رفضها وإدانتها للاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد من قبل مجموعات جامحة. وفي هذا الصدد، نجدد حرصنا على الالتزام بحرمة البعثات الدبلوماسية وضرورة عدم المساس بأمنهم”.

وأضاف البيان: “كما نؤكد أن الجهات الأمنية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة، وتبذل قصارى جهدها لملاحقة المسؤولين عن التفجير وإحالتهم إلى العدالة لينالوا جزائهم العادل، ومنع أي إخلال بالأمن”. البعثات الدبلوماسية.”

وتابع البيان: “إن وزارة الخارجية تتابع مع الجهات الأمنية المسؤولة عن التحقيق، لمعرفة المسؤولين عن هذا الهجوم، ونؤكد أن مثل هذه التصرفات لن تؤثر على سير العمل الدبلوماسي الذي يعلق عليه العراق”. أهمية كبيرة، لما لها من أثر في تجسير العلاقات بين بغداد ودول العالم. الحماية والرعاية المتبادلة للمصالح الثنائية”..