طرق إثبات امتناع الزوج عن الصرف على زوجته

طرق إثبات امتناع الزوج عن الصرف على زوجته ,

يعد عدم الإنفاق على الزوجة من أكثر أسباب الخلافات بين الزوجين أو بعد الانفصال، وتتزايد الدعاوى القضائية المطالبة بهذا الحق الذي ينظمه قانون الأحوال الشخصية بشكل كامل، والذي حدد شروط رفع الزوجة دعوى التطليق على زوجها لعدم الإنفاق عليها.

دليل امتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته

“ينص القانون على أنه “”إذا امتنع الزوج عن الإنفاق على زوجته وكان له مال ظاهر نفذ الحكم عليه بالنفقة من ماله، وإذا لم يكن له مال ظاهر ولم يقل إنه معسر أو موسر وأصر على عدم الإنفاق عليها طلقها القاضي في الحال، وإذا ادعى العجز ولم يثبت ذلك طلقها القاضي في الحال، وإذا أثبت ذلك أمهله مدة لا تزيد على شهر، وإذا لم ينفق عليها طلقها القاضي بعد ذلك””.”

وتنص المادة الخامسة من القانون على أنه “إذا غاب الزوج مدة قصيرة وكان له مال ظاهر نفذ الحكم عليه بالنفقة من ماله، فإن لم يكن له مال ظاهر أعفاه القاضي بالطرق المعروفة وحدد له أجلاً، فإن لم يرسل ما تنفق منه زوجته على نفسها أو لم يوفق عليها طلقه القاضي بعد انقضاء الأجل”.

وإذا كان بعيداً لا يمكن الوصول إليه بسهولة أو كان مكانه معلوماً أو مفقوداً وثبت أنه ليس له مال تستطيع الزوجة الإنفاق منه، يحكم القاضي بتطليقه، وتطبق أحكام هذه المادة على السجين العاجز عن دفع النفقة.

وتنص المادة 6 من القانون على أن طلاق القاضي للزوجة لعدم الإنفاق رجعي، وللزوج أن يراجع زوجته إذا ثبتت إعساره واستعداده للإنفاق عليها في العدة، فإذا لم يثبت إعساره واستعداده للإنفاق عليها لم تصح الرجعة.

حول قانون الأحوال الشخصية

حسب تعريف قانون الأحوال الشخصية فهو مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم العلاقة بين الأفراد من حيث القرابة والزواج وما يترتب عليه من مصاهرة ونسب وولاية وحضانة وحقوق وواجبات متبادلة وما يتأثر بانحلاله مما يترتب عليه حقوق النفقة والحضانة والميراث والوصية.

ولم يكن الفقهاء في الماضي يستعملون هذا المصطلح، بل كانوا يطلقون عليه اسماً خاصاً لكل موضوع يتعلق بمبادئ الحكم والأحكام العائلية الشاملة، مثل كتاب النكاح، وكتاب المهر، وغيرهما.

الأحوال الشخصية تعادل في معناها الأحوال المدنية، ويمكن عرض مضمون قانون الأحوال الشخصية في ثلاث نقاط:

1. كل ما يتعلق بالزواج وأحكامه وما يترتب عليه من مهر ومسكن ونفقة ونسب وأحكام الأهلية والولاية والوصية وأنواعها.

2. كل ما يتعلق بالطلاق وأحكامه وآثاره، كالنفقة والعدة وغير ذلك.

3. كل ما يتعلق بأحكام الميراث، وهو ما يسمى في الفقه بأحكام الميراث.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.