طوفان 7 فبراير فى أذربيجان، انتخابات رئاسية ساخنة وإلهام علييف الأوفر حظا

tullaab7 فبراير 2024آخر تحديث :
طوفان 7 فبراير فى أذربيجان، انتخابات رئاسية ساخنة وإلهام علييف الأوفر حظا

طوفان 7 فبراير فى أذربيجان، انتخابات رئاسية ساخنة وإلهام علييف الأوفر حظا ,

تبدأ بعد ساعات قليلة الانتخابات الرئاسية المبكرة في أذربيجان المقرر إجراؤها في 7 فبراير المقبل، وسط تنافس بين 7 مرشحين على المنصب، وهو ما دفع مراقبين إلى وصفها بالطوفان، فيما تشير كافة المؤشرات إلى أن الرئيس الحالي إلهام علييف ، هو الأكثر حظا.

قائمة المرشحين في الانتخابات الرئاسية الأذربيجانية

وتضم قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية الأذربيجانية رئيس البلاد الحالي إلهام علييف، الذي رشحه حزب “أذربيجان الجديدة” الحاكم؛ راضي نورولاييف عن حزب الجبهة الوطنية؛ إلشاد موساييف عن حزب أذربيجان العظمى؛ قدرت حسن جولييف عن الجبهة الشعبية لعموم أذربيجان؛ فاضل مصطفى عن حزب النظام العظيم؛ زاهد أوروك، مرشح مستقل؛ و فؤاد علييف، الزعيم السابق للحزب الديمقراطي الليبرالي.

وبالنسبة للمرشحين السبعة في الانتخابات الرئاسية في أذربيجان، وافقت لجنة الانتخابات المركزية على تسجيل ترشيحاتهم من أصل 17، ورفضت اللجنة تسجيل العشرة المتبقين، بسبب عدم تقديم طلبات الترشح خلال المدة الزمنية التي حددها القانون المحلي.

المرشح الرئاسي الأكثر احتمالا

ووسط هذا الزخم من الأسماء المترشحة للمناصب العليا، يعتبر الرئيس الحالي إلهام علييف هو الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الحالية.

ولد إلهام علييف عام 1961. وهو ابن وخليفة رئيس أذربيجان السابق حيدر علييف، وهو عضو سابق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي، والرئيس الثالث لأذربيجان.

خلال الفترة من 1995 إلى 2003، كان إلهام علييف نائبا في المجلس الملي (البرلمان)، وفي 4 أغسطس 2003، وبناء على اقتراح من والده حيدر علييف، وافق برلمان البلاد على انتخاب علييف الابن نائبا. رئيس وزراء أذربيجان في ذلك الوقت، بحصوله على 101 صوتاً من أصل 102.

ثم تولى إلهام علييف رئاسة البلاد لأربع فترات متتالية خلال الأعوام (2003، 2008، 2013، 2018)، ووصفت فترة حكمه بالمستقرة، وأنه واصل إلى حد كبير المسار السياسي لوالده.

إقرأ أيضاً:

خلال سنوات حكم علييف، تم تنفيذ مشاريع كبيرة للنفط والغاز في البلاد، وتم إطلاق خطوط أنابيب التصدير الرئيسية: خط أنابيب النفط باكو – تبليسي – جيهان (2006) وخط أنابيب الغاز باكو – تبليسي – أرضروم (خط أنابيب جنوب القوقاز – 2007).

عودة منطقة كاراباخ تعزز فرص علييف

كما شكلت عودة إقليم قره باغ أواخر سبتمبر/أيلول 2023 إنجازا تاريخيا للرئيس والمرشح الأرجح، وتحقيقا لحلم توحيد الأراضي الأذربيجانية الذي استمر 30 عاما.

ويرى مراقبون أن إلهام علييف أنقذ البلاد من حرب طويلة وخطيرة، واختار مقاربة جراحية حالت دون احتمال نشوب صراع واسع النطاق، وأقنع الحكومة الأرمينية في ناغورنو كاراباخ بالأدلة بإنهاء النزاع التاريخي والدخول في مفاوضات سلمية. المفاوضات التي مكنته من تحقيق عودة المنطقة.

أذربيجان دولة لديها تحالفات راسخة مع تركيا وروسيا. لدى علييف حليفان مؤثران في هذه البلدان: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويدعم بوتين وأردوغان فكرة توحيد جميع الشعوب الناطقة باللغة التركية والتعاون في المجالين الاقتصادي والسياسي، ويعمل علييف مع نظيره التركي على تعزيز العلاقات بين البلدين، مما أدى إلى جذب الشركات التركية للاستثمار في تركيا. اقتصاد الدولة.

وأشار أورخان محمدوف، رئيس مجلس إدارة وكالة تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة (كوبيا) التابعة لوزارة الاقتصاد الأذربيجانية، إلى أن تركيا استثمرت بالفعل حوالي 15 مليار دولار في مختلف قطاعات الاقتصاد بفضل هذه التفاهمات، وأكثر من ذلك. وتم تخصيص أكثر من 11.7 مليار دولار لتطوير صناعة النفط والغاز، و35 مليار دولار لمختلف القطاعات غير النفطية والغاز. يفتح هذا التعاون فرصا جديدة للنمو الاقتصادي والتنمية في أذربيجان.

ويواجه إلهام علييف انتخابات رئاسية مبكرة، ينوي استغلالها لتعزيز موقعه كرئيس للبلاد للمرة الخامسة، حيث سبق له أن شغل هذا المنصب بعد توليه المنصب لأربع فترات..