عباسية ابنة ملكة القطن أول مصرية تحصل على رخصة قيادة سيارة..ما القصة؟

عباسية ابنة ملكة القطن أول مصرية تحصل على رخصة قيادة سيارة..ما القصة؟ ,

عباسية أحمد فرغلي فتاة من صعيد مصر حلمت بأن تصبح مثل الفتاة الأوروبية التي تتمتع بالحرية في التعليم وتقود سيارتها بنفسها، فتكسر بذلك العادات السائدة في صعيد مصر التي تعتبر ذلك عيبًا، إلا أن أسرتها الثرية المنفتحة ساعدتها في تحقيق حلمها حتى أصبحت أول امرأة مصرية تحصل على رخصة قيادة.

ولدت عباسية أحمد فرغلي في مدينة أبو تيج بمحافظة أسيوط عام 1902، في مجتمع صعيدي تهيمن عليه العادات والتقاليد التي تحد من حرية الفتيات وحتى تعليمهن. إلا أن عباسية، لأنها تنتمي إلى خلفية أرستقراطية، استطاعت أن تكمل دراستها في أكبر المدارس الأجنبية وهي مدارس اليسوعيين الفرنسية، وبعد ذلك التحقت بكلية فيكتوريا، وذهبت إلى محافظة الإسكندرية لتعيش هناك بمفردها لاستكمال دراستها، ومنها إلى عدد من الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا للدراسات العليا.

صورة من رخصة قيادة السيارة

واستقرت العباسية أحمد فرغلي في فرنسا مع شقيقها محمد أحمد فرغلي باشا الذي كان من أكبر تجار القطن المصري في العالم واحتكر تجارة القطن وزراعته في مصر ورثه عن أبيه أحمد فرغلي باشا الذي كان يلقب بملك القطن.

حصلت على رخصة أوروبية

كانت عباسية أحمد فرغلي مولعة بفكرة قيادة السيارة، وكانت تحلم بها عندما كان والدها يصطحبها في جولة بين حقوله ومزارعه، واستطاعت تحقيق حلمها عندما سافرت إلى إنجلترا ثم فرنسا للدراسة، حيث تدربت على قيادة السيارة بعيدًا عن عادات وتقاليد وطنها عن طريق شقيقها، وفي مثل هذا اليوم 25 يوليو 1920 حصلت على رخصة قيادة وهي لم تبلغ العشرين من عمرها بعد.

وعندما عادت عباسية أحمد فرغلي إلى وطنها بعد إتمام دراستها العليا اشترى لها والدها سيارة وتقدمت بمساعدة والدها إلى وزارة الداخلية تطلب رخصة قيادة مماثلة للرخصة الأوروبية التي حصلت عليها في باريس، ووافقت وزارة الداخلية على منحها الرخصة عام 1928، لتكون بذلك أول امرأة مصرية تحصل على رخصة قيادة في وقت لم يكن فيه ذلك مسموحاً، بل كان المجتمع يعتبر صوت المرأة عيباً.

حق كل امرأة مصرية

عباسية أحمد فرغلي حصلت على رخصة القيادة لأنها اعتبرتها حق لها ولكل امرأة مصرية، وأصرت على ذلك بعد أن شاهدت السيدة الفرنسية تقود سيارتها بنفسها، مما فتح الباب أمام كل الفتيات والنساء المصريات للحصول على رخصة القيادة.
نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.