عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها

maha ali3 أبريل 2023آخر تحديث :
عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها

ما هو عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها؟ سؤال يخطر ببال أي أم حيث تحرص كل أم على الاهتمام بكل التفاصيل التي تتعلق بصغيرها. كذلك يولد الطفل ويولد معه عالم آخر مختلف تمامًا عن عالم الكبار والبالغين، كما أن العظام مثلها مثل بقية أعضاء الجسم تبدأ صغيرة الحجم ويزداد حجمها مع مرور الوقت وبنمو الطفل. كذلك لا يختلف حجمها فقط بل يختلف عددها أيضًا. وما عدد عظام الطفل عند الولادة؟ وما هي مراحل تطور عظام الأطفال الرضع؟ وكيفية تشكيل العظام في جسم الإنسان البالغ؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت كما سنقدم بعض النصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع ابقوا معنا.

كم عدد عظام الطفل عند الولادة

عدد عظام الطفل حديث الولادة أكثر من عدد عظام الشخص البالغ، وهنا قد تتعجب وتتساءل كيف ذلك؟ يجب أن تعلم أن عدد العظام عند البالغين هي 206 عظمة ما يقارب 15 بالمئة من وزن الجسم. بينما الأطفال لديهم 300 عظمة. ويعود السبب في ذلك لاحتواء جسم الطفل على الغضاريف التي تتحول فيما بعد إلى عظام. والجدير بالذكر أن الطفل حديث الولادة يملك 176 عظمة حقيقية فقط، والباقي تسمى عظام غضروفية أي أنهم لم يتكلسوا بعد. وهذا ما يفسر قدرة الطفل على الزحف على ركبتيه دون أن يتأذى أو يتألم. كذلك فإن الغضاريف عبارة عن نسيج ناعم على شكل حشوة مشابهة للمطاط، تغطي نهايات العظام الطويلة عند المفاصل. كما توجد في الأذن والقفص الصدري والأنف وغيرها من أجزاء الجسم الأخرى. كما أنها ليست قوية كالعظام ولا مرنة كالعضلات.

شاهد أيضًا: تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

مراحل تطور عظام الأطفال الرضع

مراحل تطور عظام الأطفال الرضع
مراحل تطور عظام الأطفال الرضع
  • كما تحدثنا سابقًا بعد نمو الطفل حديث الولادة يستبدل جزء كبير من العظام الغضروفية بعظام حقيقية. كما يحدث شيء آخر وهو التحام العديد من عظام الطفل معًا. وبالتالي ينخفض العدد الكلي للعظام من 300 إلى 206 عظمة.
  • كذلك يحدث اندماج العظام في جميع أنحاء جسم الطفل، فمن الممكن ملاحظة مسافة ناعمة أو أكثر بين عظام الجمجمة عند الطفل. وهذه النقاط اللينة لا تثير الخوف والقلق، فهي ستنغلق تمامًا عند نمو العظام.
  • كما تتلاشى المنطقة الممتلئة بالأنسجة الغضروفية اللينة في جميع أنحاء الجسم. لتحل محلها عظامًا صلبة مليئة بالكالسيوم والمعادن. وتستمر هذه العملية حتى بلوغ الطفل 16 عام.
  • كما يتم استبدال الغضروف بالعظم عند قيام الأوعية الدموية بإيصال الدم الغني بالمغذيات إلى بانيات العظم. (وهي الخلايا التي تتشكل منها العظام)، ثم تنشأ هذه البانيات العظم الذي سيغطي الغضروف في البداية، ثم يحل محله في النهاية.
  • كما تسمح صفائح النمو الموجودة عند الطفل في نهاية كل عظم طويل. للعظام بالنمو مع نمو الطفل، ثم تندمج عند بلوغ الطفل 14 إلى 18 عامًا.

شاهد أيضًا: قائمة طعام صحي لزيادة الوزن للأطفال والرضع

العظام في جسم الإنسان البالغ

بعد ما تعرفنا على عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها، سنتعرف على عظام الإنسان البالغ وهي 206 عظمة. وتكون على الشكل التالي:

  • عظام الجمجمة: ويكون عددها 22 عظمة (14 عظمة وجهية و8 عظمات قحفية).
  • العظم اللامي.
  • عظام الأذن الداخلية: وعددها 6 عظمات.
  • وعظام العمود الفقري: وعددها 26 عظمة (7 فقرات عنقية، و12 فقرة صدرية، وعظم العجز، وعظم العصعص، و5 فقرات قطنية).
  • كذلك عظام القفص الصدري: وعددها 25 عظمة (12 زوج من الضلوع وعظمة القص).
  • وعظام الحزام الصدري: وعددها 4 عظام (عظم لوح الكتف وعظم الترقوة لكل كتف).
  • عظام الحزام الحوضي: عددها 2 عظمة (وهما عظمتا الورك).
  • الأطراف العلوية: يتكون الطرفان العلويان من 60 عظمة (كل طرف 30 عظمة) وهي كما يلي: عظمة العضد وعظمة الساعد، وعظام المشط وعددها 5، وعظام الرسغ وعددها 8، والسُّلاميات وعددها 14 عظمة.
  • الأطراف السفلية: يتكون الطرفان السفليان من 60 عظمة (كل طرف 30 عظمة) وهي كما يلي: عظمة الفخذ وعظمة الرضفة وعظمة الساق وعظام رسغ القدم وعددها 7، وعظام مشط القدم وعددها 5، والسُّلاميات وعددها 14 عظمة.

نصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع

نصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع
نصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع

بعدما تعرفنا على عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها. سنقدم فيما يلي بعض النصائح لتقوية عظام الأطفال الرضع:

  • تناول الطفل غذاء صحي ومتكامل يحتوي جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل وعظامه بشكل سليم. وخاصةً الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم. حيث يشكل الغضروف المادة الأساسية في الهيكل العظمي للطفل، وهذا الغضروف يتحول إلى عظم قوي بفضل الكالسيوم. ولهذا السبب يجب أن يتناول الطفل كمية كافية من الكالسيوم لنموه. وأهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم: اللبن، والحليب، والمكسرات، والبيض، كذلك الأسماك الزيتية: مثل سمك الماكريل، والسردين، والسلمون.
  • كذلك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية، حيث يحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لنمو الطفل، ونمو عظامه بطريقة سليمة.
  • كما يجب تعريض الطفل لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة ربع ساعة تقريبًا وبشكل يومي. ليحصل الطفل على فيتامين D. فأهمية هذا الفيتامين تكمن في مساعدته للجسم على القيام بامتصاص الكالسيوم والفوسفور، اللذين يحصل عليهما من معظم الأغذية.
  • كذلك يجب تعويد الطفل على ممارسة الرياضة المناسبة لعمره.
  • كما يجب تجنب تناول المأكولات الجاهزة والمشروبات الغازية.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للعناية بشعر الأطفال بأنواعه المختلفة

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها، وكيفية تشكيل العظام في جسم الإنسان البالغ. نود أن نذكرك عزيزتي الأم بأن الالتزام بنمط غذائي صحي للطفل منذ بداية حياته، سيساعد طفلك في بناء عظام قوية وصحية لمدى الحياة.