عدم مرونة سعر الصرف يسبب أزمة للمستثمرين بالأوراق المالية، و838 ألف عملية تداول حصاد عمليات البورصة المصرية فى أسبوع

tullaab17 فبراير 2024آخر تحديث :
عدم مرونة سعر الصرف يسبب أزمة للمستثمرين بالأوراق المالية، و838 ألف عملية تداول حصاد عمليات البورصة المصرية فى أسبوع

عدم مرونة سعر الصرف يسبب أزمة للمستثمرين بالأوراق المالية، و838 ألف عملية تداول حصاد عمليات البورصة المصرية فى أسبوع ,

البورصة المصرية، اختتمت البورصة المصرية نشاط تداولات الأسبوع بتسجيل مكاسب أسبوعية مدعومة بعمليات شراء قوية من كافة شرائح المستثمرين بالسوق المالية.

مؤشرات البورصة المصرية VETO

تسجيل 838 ألف صفقة تداول بالبورصة المصرية خلال أسبوع

من جانبها، قالت صفاء فارس خبيرة الأسواق المالية لـ”فيتو”: القيمة السوقية للأسهم المقيدة بالبورصة المصرية ارتفعت نحو 40.7 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهي بالبورصة المصرية، ليصل المؤشر الرئيسي ليغلق عند مستوى 28,929 نقطة. ورجح خبير الأسواق المالية أن السبب يعود إلى وجود قوى شرائية. نشاط تداول عنيف للعرب والأجانب خلال جلسات الأسبوع الماضي بالبورصة المصرية.

اقرأ التالي: عدم مرونة سعر الصرف يسبب أزمة لمستثمري الأوراق المالية، وهذه القطاعات الأكثر تضرراً

وتابع فارس قائلا: خلال حركة التداول الأسبوعية تمكن المستثمرون من القيام بعمليات شراء على نطاق واسع خلال التعاملات في جلسات البورصة المنتهية، مشيرا إلى أن البورصة المصرية استفادت من ضخ أموال ملحوظ من العرب والأجانب المستثمرين، خلال جلسات التداول، مما أدى إلى انتعاش حركة التداول. وارتفع المؤشر الرئيسي إلى ما يقارب 30 ألف نقطة، وأغلقت جلسة الخميس على ارتفاع قوي في نشاط التداول.

وأضاف صفاء: ارتفع إجمالي قيمة التداول في البورصة المصرية إلى 336.1 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بإجمالي تداولات 838 ألف صفقة. كما شكلت الأسهم ما نسبته 9.21% من إجمالي قيمة التداول داخل الجناح، فيما شكلت قيمة تداول السندات وأذون الخزانة نحو 90.79%.

سوق الأوراق المالية، حق النقض

عدم مرونة سعر الصرف يسبب أزمة لمستثمري الأوراق المالية

وأضافت صفاء فارس خبيرة الأسواق المالية لـ”فيتو”: من أكبر عوائق الاستثمار في سوق الأوراق المالية هو عدم مرونة أسعار الصرف، وهو ما قد يكون السبب الأهم وراء قلق المستثمرين الأجانب من ضخ أموالهم إلى البورصة المصرية، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر سلباً على شركات تداول الأوراق المالية ويؤثر بشكل طبيعي على أرباح تلك الشركات.

وتابع فارس قائلا: سعر الصرف يؤثر على قيم التداول لمختلف قطاعات البورصة المصرية ومعرفة أي من هذه القطاعات الأكثر تأثرا بسعر الصرف، مشيرا إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لسعر الصرف على أحجام التداول لكل من القطاعات (الاتصالات – الخدمات المالية – العقارات – السياحة – المنتجات الصناعية والسيارات – الأغذية والمشروبات – البنوك – الرعاية الصحية والأدوية – الموارد الأساسية – المواد الكيميائية)، ولا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية على حجم التداول في قطاع البناء عند مستوى 5%. وتبين أن القطاعات الأكثر ارتباطاً بسعر الصرف هي قطاعات المواد الكيميائية، والسيارات، والخدمات المالية، على التوالي.

صفاء فارس، فيتو

172 ألف صفقة تداول عند إغلاق البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، بنهاية تعاملات الخميس، آخر جلسات الأسبوع، بإجمالي 172 ألف صفقة تداول، حيث سجلت القيمة السوقية نحو 1.041 تريليون جنيه، بربحية 9 مليارات جنيه.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.18% إلى 28929 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 الوزني بنسبة 0.46% إلى 35484 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 الإجمالي بنسبة 0.18% إلى 12317 نقطة.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 للشركات متساوية الوزن بنسبة 1.44% إلى 7243 نقطة، كما ارتفع مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الوزن بنسبة 1.42% إلى 10131 نقطة.

حركة المعاملات، حق النقض

البورصة تسير على الطريق الصحيح لتنفيذ برنامج الطرح الحكومي

يتفق خبراء الأسواق المالية على أن العام الحالي 2024 هو عام الفرص الذهبية للبورصة المصرية بعد العام الماضي الذي شهد تغيرا كبيرا في حركة تداولات المستثمرين.

يكاد يكون هناك اتفاق على أن عام 2024 هو عام التعافي والانطلاق نحو تحقيق أرقام تاريخية على مستوى كافة المؤشرات، بعد أن تم تطوير المنتجات التي سيتم ضخها في السوق المالية المصرية، والتي ستساعد على نشاطها وجذب المزيد من المصريين والأجانب. المستثمرين الأجانب.

ويمكن القول أن سوق الأوراق المالية شهدت أفضل أداء منذ سنوات عديدة خلال عام 2023، وحققت البورصة المصرية أداء إيجابيا خلال العام الماضي، حيث سجل المؤشر الرئيسي للبورصة ارتفاعا بأكثر من 70%، من مستويات 14,500 إلى مستوى 25,000 نقطة.

كما سجلت أحجام التداول، وهي الأعلى منذ سنوات عديدة، ما يقرب من 3.34 تريليون جنيه، ونمت القيمة السوقية للشركات المقيدة بشكل ملحوظ لتسجل نحو 1.7 تريليون جنيه خلال عام 2023 مقابل 900 مليار جنيه في 2022، بمعدلات نمو تصل إلى نحو 90%. .

ماجي سليم، فيتو

ماجي سليم: نقلة نوعية في السوق المالية خلال عام 2023

وقالت ماجي سليم خبيرة الأسواق المالية لـ VETO: إن هذه النقلة النوعية التي شهدتها السوق المالية خلال هذا العام الاستثنائي 2023 جاءت بسبب عدة عوامل أبرزها إعادة تقييم أصول الشركات المدرجة، خاصة بعد اعتماد إجراءات سعر صرف مرن للجنيه، وتوجه العديد من المستثمرين نحو الاستثمار في البورصة المصرية كوسيلة. للتحوط ضد معدلات التضخم المرتفعة.

وأوضحت أن تنفيذ بعض الطروحات الحكومية من خلال بعض صفقات الاستحواذ على أسهم غير مسيطرة في بعض الشركات الرائدة أدى بدوره إلى خلق حالة من التوازن في أداء البورصة بين فئات المستثمرين.

وأضاف ماجي أن نتائج أعمال غالبية الشركات المدرجة بالبورصة خلال التسعة أشهر من عام 2023 حققت معدلات نمو إيجابية، كما كانت أحد المحركات الرئيسية لأداء البورصة خلال هذا العام 2024، متوقعاً التنفيذ الجاد من برنامج الطرح الحكومي في العام الحالي 2024 استكمالاً للأداء الإيجابي للبورصة، ودفع المؤشر الرئيسي لتحقيق مستويات تاريخية جديدة، يدعمه الانتهاء الوشيك لوتيرة التشدد النقدي عالمياً ومحلياً.

حققت البورصة المصرية ذروة تاريخية جديدة خلال جلسات يناير 2024

وأشارت إلى أن البورصة المصرية حققت ذروة تاريخية جديدة خلال جلسات يناير 2024، حيث تجاوز المؤشر الرئيسي مستوى 28 ألف نقطة لأول مرة في تاريخها، مرتفعا بنسبة 12.7% خلال أول 24 يوما من عام 2024، وسط استمرار قيم التداول لتصل إلى مستويات غير مسبوقة لتتجاوز 8 مليارات. جنيها في الجلسة، مؤكدا أن أحد أسباب الارتفاع القياسي للبورصة المصرية هو نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية خلال الأيام الماضية.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة البورصة المصرية كان قد اعتمد خطتها الإستراتيجية المستقبلية بعد مشاورات مطولة مع كافة أطراف منظومة السوق المالية المصرية، تمهيدًا لتطبيقها تدريجيًا خلال الفترة المقبلة في ظل التطورات الاقتصادية والوضع الراهن. احتياجات السوق المالية.