عرض مسرحية “طرح الحرير” و”بيانو” ضمن نوادي المسرح بالجيزة (صور)

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
عرض مسرحية “طرح الحرير” و”بيانو” ضمن نوادي المسرح بالجيزة (صور)

عرض مسرحية “طرح الحرير” و”بيانو” ضمن نوادي المسرح بالجيزة (صور) ,

واستمر الهيئة العامة لقصور الثقافة ترأس عمرو البسيوني، عروض الموسم الجديد من تجربة أندية المسرح الإقليمي، بفرع ثقافة الجيزة، تحت شعار «المسرح في كل مكان في مصر»، ضمن برامج وزارة الثقافة.

عرض الحجاب الحريري

وشهد مسرح المركز الثقافي بالجيزة عرضين مسرحيين، الأول بعنوان «رمية الحرير» للمخرجة أمنية الدسوقي.

تدور أحداث العرض حول الشعور الزائف بالذنب وعدم القدرة على تجاوز الذكريات المؤلمة، ويظهر ذلك من خلال أحداث العرض، والتي تظهر لنا بطل العرض وهو فنان ورسام، على أنه ظالم وفاسد. شخص ظلم فتاة وسرق منها أغلى ما لديها، ومع تطور الأحداث نكتشف أنه مظلوم، وكان يفضل الصمت. حول الدخول في صراعات مع الفتاة التي تبين أنها خانته، وفي النهاية يموت الرسام بعد تطهيره من كل المشاعر الزائفة وإحساسه الزائف بالذنب.

عرض البيانو

أما العرض الثاني فكان بعنوان «بيانو» من تأليف محمود دياب وإخراج محمد داوود.

وتدور أحداثه حول تاجر خردة يعود إلى شقته التي كان يعيش فيها فنان موسيقي، ويندهش من وجود البيانو. تبدأ الرحلة بحثًا عن إنسانية هذا التاجر ورغبته في تعلم العزف على البيانو، في ظل رفض ابنه وزوجته العزف على البيانو، ومع دعم ابنته للفكرة، يستعين التاجر بإحدى مدارس الموسيقى. ليتعلم العزف على البيانو، وتستمر الأحداث حتى يأتي اليوم الذي يغادر فيه التاجر مدرسة الموسيقى، ويبقى وحيدًا وحزينًا، معلنًا استسلامه ويقرر بيعه لتاجر التحف، حتى تظهر ابنته في أضعف حالاته. لحظات وتنقذه وتخبره أنها تعلمت العزف على البيانو، فيتراجع التاجر عن قراره ويرفض بيع البيانو.

قدمت العروض تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وشهدها أعضاء لجنة التحكيم المخرج أحمد. طه، والمخرج محمد طايع، والناقدة رنا عبد القوي، ودعاء حسن مقرر اللجنة، وبحضور إيمان محمد من مجلس الإدارة المشرف. أعمال فنية، إخراج أحمد السيد.