عقوبة الانتفاع بخدمات التأمين الصحي دون وجه حق

عقوبة الانتفاع بخدمات التأمين الصحي دون وجه حق ,

وينص قانون التأمين الصحي الشامل على عقوبات صارمة لكل من يستفيد من خدمات الرعاية الصحية والتأمين الصحي الشامل دون مبرر وبطرق غير مشروعة.

عقوبة الحصول على خدمات غير مستحقة

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مقدم خدمات صحية أو مستفيد أو موظف بالهيئة يقدم عمداً ادعاءات كاذبة أو مطالبات بخدمات لم تقدم أو يسمح لغير المشتركين في المنظومة بالحصول على خدمات دون مبرر.

وتنص المادة 56 من قانون التأمين الصحي الشامل على إعفاء الدعاوى المتعلقة بتنفيذ أحكام هذا القانون التي ترفعها الهيئة أو المؤمن عليهم من الرسوم القضائية في جميع درجات التقاضي، ويجوز للمحكمة المختصة تضمين الحكم في هذه الدعاوى نفاذاً فورياً دون كفالة.

وتنص المادة 57 من القانون أيضاً على أن المبالغ المستحقة للهيئة بمقتضى أحكام هذا القانون يكون لها امتياز على جميع أموال المدين المنقولة وغير المنقولة، وتحصل هذه المبالغ قبل الضرائب والجمارك والمصاريف القضائية، وللهيئة تحصيلها بالحجز الإداري.

حدود مهام الضابطة القضائية في مشاكل التأمين الصحي

وتنص المادة 55 من القانون على أن تنشأ صفة الضبطية القضائية في الهيئات الثلاث المنشأة كل في نطاق اختصاصه بالنسبة للموظفين الذين يصدر بشأنهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع رئيس مجلس إدارة الهيئة وذلك بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في الباب الخامس من هذا القانون.

ولهم في سبيل ذلك دخول أماكن تقديم الخدمة المتعاقد عليها وتفتيشها وفحص ما فيها من معدات وأجهزة وأدوية أو غيرها من المستلزمات الطبية أو العلاجية، وكذلك الاطلاع على السجلات والدفاتر والوثائق وغيرها من الأوراق اللازمة لتنفيذ هذا القانون، وعلى المسئولين في هذه الأماكن تقديم البيانات والمستخرجات وصور الوثائق التي يطلبونها لهذا الغرض، وذلك كله على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.