علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه

وئام ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه

علاج آثار حب الشباب و الخدوش في الوجه من أكثر المواضيع التي تشغل الذكور والإناث في مرحلة المراهقة والشباب. بالإضافة إلى ذلك تعد من أكثر المواضيع بحثًا على محرك البحث غوغل.

فهل تزعجك رؤية آثار حب الشباب والخدوش على وجهك كل صباح في المرآة؟ هل جربت كل الطرق لمعالجة آثار الخدوش على وجهك ولم تحصل على النتيجة المرجوة؟ هل تريد التخلص نهائيًا من آثار حب الشباب؟

من المرجح أن السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو التغيرات الهرمونية عند الذكور والنساء خلال مراحل الحياة. فحب الشباب هو حالة جلدية تظهر نتيجة انسداد المسامات التي تحوي بصيلات الشعر بالزيوت أو خلايا الجلد الميتة أو الإفرازات الدهنية أو الجراثيم. فتظهر نتيجة لذلك رؤوس بيضاء أو سوداء أو زيوان أو أكياس مؤلمة مليئة بالقيح وكلها أشكال لحب الشباب. على الرغم من أن هذه الأشكال قد تخف وتتعالج إلا أن آثارها على الوجه قد تبقى مدة طويلة إذا ما عالجناها بالطريقة المناسبة. لذلك سنتناول في هذا المقال علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه.

أنواع آثار حب الشباب على الوجه

علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه
علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه

يمكن لحب الشباب أن يترك آثار واضحة على البشرة، حيث هنالك أنواع متعددة من هذه الآثار والندبات تصنف بناءً على حجمها أو عمقها أو مظهرها. وسنتناول في هذا الفصل أنواع آثار حب الشباب وهي:

آثار حب الشباب الضامرة

تظهر هذه الآثار أو الندوب على شكل حفر صغيرة في الوجه حيث تكون ذات مظهر منخفض عن سطح الجلد. يطلق عليها أحيانًا اسم “آثار أداة تكسير الثلج” لأنها تحدث علامات في الوجه تشبه ما تتركه أداة تكسير الثلج في قطعة الثلج من آثار. تتكون هذه الآثار بسبب نقص إنتاج الكولاجين أثناء عملية التئام جروح وخدوش حب الشباب فيظهر الأثر على هيئة حفرة عميقة واضحة على البشرة. وتقسم هذه الآثار إلى ثلاثة أنواع:

  • آثار حب الشباب على شكل حرف U:

هي حفر ذات مظهر حاد على الأطراف تشبه حرف ال U قد تكون حفر سطحية أو عميقة في الجلد. ومن المؤكد أنها كلما كانت سطحية كلما كان علاجها أبسط وأسرع.

  • آثار حب الشباب على شكل حرف V:

تبدو على شكل حفر ضيقة وعميقة في البشرة تعطي شكل حرف ال V وهي أعمق من النوع السابق وأكثر اتساعًا. تشبه الآثار التي يتركها جدري الماء على الجلد.

  • آثار حب الشباب على هيئة حفر مستديرة الحواف:

تبدو هذه الآثار منخفضة على سطح البشرة، حوافها غير حادة وهي ذات مظهر مستدير. لها هيئة الهضاب والوديان في تعرجها على الوجه حيث تظهر بشكل متعرج غير منتظم.

آثار حب الشباب البارزة

تظهر هذه الآثار على شكل هضبة مرتفعة بارزة بشكل واضح على البشرة. عادة ما تتركز هذه الآثار في منطقة الصدر والظهر. وتتكون نتيجة زيادة إنتاج الكولاجين أثناء عملية التئام جروح وخدوش حب الشباب فتظهر آثار مرتفعة وسميكة فوق سطح الجلد على شكل هضبة.

آثار حب الشباب على شكل تصبغات وبقع داكنة

قد يكون أحد آثار حب الشباب على البشرة هو تركه بقع داكنة وتصبغات جلدية غامقة اللون بنية أو أرجوانية أو حمراء تتكون بسبب التهابات الجلد الناتجة عن حب الشباب حيث تختفي هذه التصبغات بعد عدة أشهر.

آثار حب الشباب المختلطة

في هذه الحالة تظهر على البشرة آثار متنوعة من كل الحالات السابقة وليس نوع واحد فقط من آثار حب الشباب. وهذه الحالة تحتاج إلى عناية كبيرة والتزام بالعلاج للشفاء منها.

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

علاج آثار حب الشباب في الوجه

علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه
علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه

بصفة عامة إن علاج آثار حب الشباب تختلف من شخص لآخر حسب عمق الندبة ونوعها وشدتها وذلك يحتاج إلى استشارة طبيب جلدية مختص. لا سيما أن ندبات وآثار حب الشباب عنيدة لا تتعالج بسهولة، تحتاج إلى وقت طويل قد يمتد من أربعة إلى ثمانية أسابيع وممكن أن يمتد إلى شهور أو سنين. ويتطلب ذلك التزام بالعلاج من قبل المريض بالإضافة إلى منهج محدد للتعامل مع كل نوع من أنواع حب الشباب يحدده الطبيب المشرف. بناءً على ذلك سنطرح عدة علاجات أهمها:

العلاجات الطبية

تتعدد العلاجات الطبية لآثار حب الشباب التي سنذكر أهمها:

  • التقشير الكيميائي: عملية تجميلية تستخدم لإزالة آثار حب الشباب. حيث توضع مادة كيميائية على الوجه تعمل على تقشير وإزالة الطبقات السطحية من البشرة التي تحوي آثار وندب حب الشباب للكشف عن الطبقات الأعمق الخالية من الآثار والندب والبقع. وبالتالي نحصل على بشرة نقية صافية. يتم التقشير الكيميائي على عدة مستويات للبشرة سطحية ومتوسطة وعميقة وذلك بحسب شدة أثر ندبة حب الشباب وعمقها. من أهم الأحماض المستخدمة في التقشير حمض ألفا هيدروكسى، حمض الكاربوكسيكوليك، حمض اللاكتيك، حمض الجلايكوليك، حمض السيتريك وحمض الماليك.
  • التقشير باستعمال الليزر: الحرارة المنبعثة من جهار الليزر تعمل على إزالة الطبقة السطحية من البشرة والتي تعاني من ندب وآثار حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك تقوم بتسريع نمو خلايا الجلد في تلك المنطقة.
  • حقن الفيلر: عملية تجميلية نتائجها سريعة. تقوم على أساس تعبئة المناطق الفارغة والتي سببتها آثار حب الشباب بمواد مثل الكولاجين أو البوليمر. والتي تؤدي إلى اختفاء التعرجات والندب من الوجه عن طريق امتلائها بتلك المواد.
  • العلاج الضوئي: قد تظهر بعض أنواع حب الشباب على شكل احمرار وتورم وذلك بسبب الجراثيم المسببة لحب الشباب ويتم علاجها عن طريق تعريض هذه المنطقة للأشعة فوق البنفسجية التي تقتل هذه الجراثيم وتقلل الدهون المفرزة من الجلد.
  • التصريف: تستخدم هذه الطريقة في حال فشل الأدوية في إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء من الوجه وتعني استخدام الطبيب لأدوات خاصة يزيل فيها آثار حب الشباب من رؤوس بيضاء أو سوداء بطريقة لطيفة على البشرة لكنها تحسن مظهر البشرة مؤقتًا.

العلاجات الطبيعية

بالتأكيد أن استخدام العلاجات الطبيعية يكون بحالة الندب البسيطة والقليلة العمق والشدة وإلا فإننا نلجأ للطبيب وعلاجاته الطبية. لا بد أن العلاجات الطبيعية آمنة ولا تسبب الضرر للبشرة. بالإضافة إلى ذلك فإنها متوفرة وسهلة التحضير والتطبيق، أفضلها:

  • زيت شجرة الشاي: يشتهر بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات. حيث بينت الدراسات أن تطبيق كريم يحوي 5% من زيت شجرة الشاي بانتظام يعد فعالًا في التخلص من آثار حب الشباب. ولكن قد يستغرق العلاج وقتًا طويلًا. بالنسبة لطريقة التطبيق نخلط ملعقة من زيت شجرة الشاي مع خمسة ملاعق ماء ونضع الخليط على موضع الندبة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • بياض البيض: غني بالبروتينات حيث يسرع من التئام الندب الناتجه عن حب الشباب. يطبق على موضع أثر حب الشباب ويترك فترة طويلة للحصول على أفضل النتائج.
  • شرائح الطماطم: تتميز بغناها بفيتامين A والذي يخفف من آثار حب الشباب ويجدد الأنسجة والخلايا مكان الندب.
  • جل الصبار وعصير الليمون: إن خلط ملعقتين من جل الصبار مع قطرتين من عصير الليمون وتطبيق الخليط على موضع أثر حب الشباب مدة نصف ساعة أو طوال الليل يساعد على التخلص من آثار حب الشباب.
  • زيت الزيتون: يتميز بأنه غني بمضادات الأكسدة والتي تسرع من شفاء الندوب وآثار حب الشباب. حيث يتم خلط كمية كافية من زيت الزيتون مع الأوليفيرا ونطبق الخليط على الندب في الوجه ويترك مدة ساعة ثم يشطف بالماء.

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

ختامًا تعرفنا في مقالنا هذا على علاج آثار حب الشباب و الخدوش في الوجه. ولكن بالرغم من ذلك فإن أطباء الجلدية ينصحون بطلب الاستشارة حول كيفية العلاج وذلك لأن العلاج يتطلب وقت طويل وجهد وخطة مدروسة من قبل الطبيب المختص. لا سيما أن آثار حب الشباب متعددة الأنواع وبالتالي متعددة أساليب العلاج والمدة.