على مساحة 4800 فدان، تفاصيل مشروعات الطرق بالتجمع السادس (مثلث الأمل سابقا)

tullaab7 فبراير 2024آخر تحديث :
على مساحة 4800 فدان، تفاصيل مشروعات الطرق بالتجمع السادس (مثلث الأمل سابقا)

على مساحة 4800 فدان، تفاصيل مشروعات الطرق بالتجمع السادس (مثلث الأمل سابقا) ,

تابع المهندس عبد الرؤوف الغيطي، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، تنفيذ (الطرق الجديدة) داخل منطقة التجمع السادس بالامتداد الجنوبي للمدينة، وربطها بالطرق والطرق السريعة لتطوير تلك المنطقة، لافتاً في هذا الصدد إلى أن منطقة التجمع السادس تعد امتداداً لمدينة القاهرة الجديدة، وتساهم في خلق.. مجتمع عمراني جديد متكامل بمساحة حوالي 4800 فدان بالقاهرة الجديدة.

وأوضح المهندس عبد الرؤوف الغيطي رئيس الوكالة، أنه جاري العمل على أعمال قطع وإنشاء الطرق وإنشاء المرافق بمنطقة التجمع السادس، حيث تقع المنطقة في موقع متميز بين طريق العين السخنة الجديد والوسطى. الطريق، بالإضافة إلى قربه من العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي ذات السياق، واصل المهندس عبد الرؤوف الغيطي أعمال الطريق على المحور الخلفي الذي يربط محور العبور بالتجمع الثالث وحتى محمد بن زايد بالامتداد الشرقي للمدينة مروراً بالتسعين الجنوبي.

كما تفقد أعمال (محور 24) بالامتداد الشرقي الذي يربط بين التسعين الجنوبي والتسعين الشمالي للمدينة.

وشدد على ضرورة تكثيف الجهود لإنجاز الأعمال في الأوقات المحددة تيسيرا على سكان المدينة وزوارها.

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم تشكيل فريق عمل يضم ممثلين عن كافة جهات الوزارة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، لتقييم تنفيذ مشروع الاستراتيجيات الوطنية والقطاعية لوزارة الإسكان، وتحديد الخطط التنفيذية للوزارة خلال الفترة المقبلة، ورفعها على نظام مركز المعلومات. ودعم اتخاذ القرار، في إطار رؤية مصر 2030، وتنفيذ مخرجات الخطة الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية مصر 2052.

وأكد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات – المشرف على مكتب وزير الإسكان، أن فريق العمل يهدف إلى قياس مدى تنفيذ هذه الاستراتيجيات خلال الفترة السابقة، من خلال مجموعة معايير الأداء، وتحديد أهم المعوقات والتحديات التي يجب حلها. وأشار خلال الفترة المقبلة إلى أنه من خلال التقييم يمكن تحديد خارطة الطريق للوزارة بقطاعاتها المختلفة خلال الـ6 سنوات المقبلة، ومن ثم تحديد قائمة المشاريع والبرامج خلال الفترة المقبلة.

وفي ذات السياق ترأس الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية اجتماعا موسعا لفريق العمل المشكل بقرار وزير الإسكان، موضحا أن هدف اللجنة هو تجميع كافة الخطط الإستراتيجية للوزارة وأبرزها الخطط الإستراتيجية العمرانية 2052 واستراتيجية الإسكان في مصر. استراتيجيات قطاع المرافق فيما يتعلق بترشيد استهلاك المياه وتحلية مياه البحر، واستراتيجية المدن الخضراء، وغيرها من الاستراتيجيات القطاعية.

وأشار مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية إلى أنه تم خلال اجتماع فريق العمل استعراض الموقف التفصيلي بشأن تنفيذ الاستراتيجيات المختلفة في مختلف قطاعات الوزارة، كما تمت التوصية بإعداد قائمة مستهدفات الاستراتيجيات المختلفة، أهدافها القطاعية، ومعايير الأداء لتنفيذ تلك المشاريع.

اتجهت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى زيادة عروضها من قطع الأراضي والوحدات العقارية للبيع بالدولار، سواء للمستثمرين أو الأفراد في الداخل والخارج، بهدف زيادة موارد الوزارة الدولارية، ودعم المشروع الوطني. الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة دراسة مدى إتاحة بيع العقارات بالدولار للمصريين في الخارج أو الأجانب، بالتعاون مع شركات التطوير العقاري من القطاع الخاص. واستعرض مجلس الوزراء مبادرة مقترحة لـ”تعزيز الصادرات العقارية” باعتبارها أحد المصادر المهمة للنقد الأجنبي، وستشمل المبادرة الوحدات التابعة للمطورين. المطورين العقاريين في القطاع الخاص، على أن يتم تقديم عدد من الحوافز التي تساهم في نجاح المبادرة، والتي ستساعد في تسريع نمو المشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة المماثلة، وتعزيز وتحفيز الطلب على العقارات المحلية العقارية، وتحقيق تدفق كبير للدولار”.

وتعمل وزارة الإسكان على تنفيذ 24 مدينة جديدة “مدن الجيل الرابع” تستوعب 32 مليون نسمة، موزعين على النحو التالي: 9 مدن في منطقة القاهرة الكبرى، 6 مدن في صعيد مصر، 5 مدن في منطقة قناة السويس وسيناء ، 4 مدن بالوجه البحرى، بالإضافة إلى 14 مدينة جارية. ومن المخطط البدء في التنفيذ، ويبلغ إجمالي الاستثمارات في المدن الجديدة (الأجيال السابقة والجيل الرابع) في الفترة من 2014 إلى 2023 1.3 تريليون جنيه، منها 975 مليار جنيه لإنشاء وتطوير الجيل الرابع. المدن بنسبة 75% من الاستثمارات، و325 مليار جنيه لتنمية المدن ورفع كفاءتها. الأجيال السابقة 25% من الاستثمارات.

بلغ إجمالي الإنفاق على المجتمعات العمرانية منذ عام 1978 حتى عام 2023 تريليون و364 مليار جنيه، منها 64 مليار جنيه على 36 سنة (1978: 2014)، أي بمعدل إنفاق سنوي 1.8 مليار جنيه، و1.3 تريليون جنيه على 9 سنوات ( 2014). : 2023)، أي بمعدل إنفاق سنوي 144 مليار جنيه.