كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت 2023

وئام ابراهيم25 فبراير 2023آخر تحديث :
كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت

كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت من الأسئلة المهمة التي تشغل بال أغلب سائقي السيارات العامة والخاصة في الكويت. لا سيما بعد التعديلات التي طرأت على قانون السير الكويتي.

في الحقيقة فإنه ينبغي على السائقين تجديد رخصة قيادة المركبات الخاصة بهم خلال فترة تحددها الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية الكويتية. حيث أن أي تأخير عن الموعد المحدد يعرض صاحب المركبة لغرمة مالية.

لهذا السبب ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتناول في مقالنا هذا كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت. بالإضافة إلى ذلك سنذكر كيفية تجديد رخصة القيادة للمواطنين الكويتيين والمقيمين على أراضي الكويت. تابع معنا.

كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت
كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت

كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت

في الحقيقة فإن غرامة تأخير تَجديد رخصة القيادة تحددها الإدارة العامة للمرور في الكُويت. وهي بحدود 25 دينار كويتي حيث يفرض هذا المبلغ على السائقين المتأخرين عن تَجديد رخصة القيادة سواء مواطنين كويتيين أو مقيمين على أراضي الكويت.

من جهة أخرى فإن التأخير عن تجديد رخصة القيادة وعدم دفع الغرامة المستحقة يرتب على صاحب الغرامة عقوبة السجن والتي لا تزيد عن 15 يوم.

في حين أن القيادة بدون رخصة أيضًا تعد مخالفة مرورية يغرم صاحبها بمبلغ 15 دينار كويتي. كما أن الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية الكويتية قدمت جميع التسهيلات لمواطنيها والمقيمين في الكويت لدفع غراماتهم المالية دون جهد أو تعب وذلك عن طريق موقعها الالكتروني التابع لوزارة الداخلية. بالإضافة إلى ذلك تستطيع عزيزي القارئ عن طريق هذا الموقع تجديد رخصة قيادة مركبتك دون الحاجة لزيارة أحد فروع الإدارة العامة للمرور.

شاهد أيضًا: استخراج رخص القيادة بعد التجديد في الكويت

تجديد رخصة القيادة الكويت

في الحقيقة فإن وزارة الداخلية في الكويت توفر للمواطنين الكويتيين والمقيمين خدمة تَجديد رخصة القيادة عن طريق موقعها الالكتروني. حيث يسمح لهم بتجديد رخصة القيادة وجميع الإجراءات المتعلقة بها ودفع الرسوم والغرامات عن طريق الانترنت. لا سيما أن هذه الخدمة توفر على المواطنين الوقت المستغرق لإنهاء معاملاتهم في إدارة المرور. وكذلك تقلل من الازدحام في أفرع إدارة المرور.

إلا أن الطريقة والخطوات المتبعة لتجديد رخصة القيادة عبر الإنترنت تختلف بين المواطن الكويتي والوافد. لهذا السبب سنتحدث عن خطوات تجديد رخصة القيادة لكل منهم.

شاهد أيضًا: قيمة مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة في الكويت

تجديد رخصة القيادة للمواطنين الكويتيين

يتم تجديد الرخصة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في الكويت عبر الإنترنت.
  2. انقر على أيقونة “تجديد الرخصة في الكويت”.
  3. من ثم اختر تجديد الرخصة، حيث ستظهر أمامك على الشاشة صورة رخصة القيادة الخاصة بك.
  4.  بعد ذلك اختر نوع المشكلة الخاصة بك سواء كانت رخصة القيادة تالفة أو مفقودة. حيث إن هذه الطريقة توفر على المواطنين الوقت لإتمام المعاملات في إدارة المرور. وأيضاً تقلل من الازدحام في المراكز الحكومية.
  5. انقر على زر تجديد رخصة القيادة عبر الانترنت، من ثم ادفع الرسوم المترتبة عليك.

شاهد أيضًا: رسوم تجديد رخصة القيادة الكويتية

تجديد رخصة القيادة للوافدين في الكويت

يتم تجديد رخصة القيادة للوافدين باتباع الخطوات التالية:

  1. تأكد من عدم وجود مخالفات على شهادة القيادة خاصتك، من ثم سجل الدخول إلى صفحة “الاستفسار عن المخالفات المرورية”.
  2. من ثم اختر “الخدمات الإلكترونية”، وادخل إلى قسم المرور.
  3. انقر على “تجديد الرخصة” حيث سيتحدد لك موعد لتجديد الرخصة.
  4. من ثم أدخل المعلومات المطلوبة منك في الخانات المخصصة.
  5. ارفع صورة الهوية المدنية الشخصية لك، بالإضافة إلى ذلك أدخل عن طريق ميزة اللمس في الهاتف توقيعك الالكتروني.
  6. ارفع صورتك الشخصية بشرط أن تكون صورة حديثة لها خلفية زرقاء.
  7. سديد المبلغ المفروض من صفحة الرسوم التي سيتم نقلك إليها.
  8. توجه إلى أقرب منفذ لوزارة النقل واستلم شهادة القيادة خاصتك.

ختامًا تحدثنا في مقالنا هذا عن كم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت. بالإضافة إلى ذلك ذكرنا كيفية تجديد رخصة القيادة للمواطنين الكويتيين والمقيمين ضمن أراضي الكويت.

أسئلة شائعة

  • هل من الممكن تجديد رخصة السيارة قبل موعدها؟

    وفق قانون المرور، تتيح إدارة المرور لمالكي المركبات بكافة أنواعها، فترة سماح تجديد رخصة السيارة وهي عبارة عن 30 يوم، بعد انتهاء رخصة المركبة، ويتم اعتبارها سارية لتسهيل إمكانية تجديدها، ولكن بشرط أن تغطي وثيقة التأمين الاجباري هذه الفترة.

  • ما الفرق بين الرخصة الخاصة والمهنية؟

    الرخصة المهنية درجة أولى تمنح لسائقي سيارات النقل والأوتوبيس والمقطورات. أما الرخصة المهنية درجة ثانية فيتم منحها لسائقي النقل حمولة 3 طن أو الأوتوبيس حمولة 16 راكب.