فاروق الفيشاوي.. خمس سنوات على رحيل الحاوي.. تألق سينمائيًا وتليفزيونيًا ومسرحيًا وإذاعيًا.. قدم أكثر من 100 فيلم.. وسرطان الكبد يعجل بالنهاية

فاروق الفيشاوي.. خمس سنوات على رحيل الحاوي.. تألق سينمائيًا وتليفزيونيًا ومسرحيًا وإذاعيًا.. قدم أكثر من 100 فيلم.. وسرطان الكبد يعجل بالنهاية ,

فاروق الفيشاوي ممثل كبير، اشتهر بالساحر والطفل المشاغب، تميز بخفة ظله وبساطته، مما خلق له جمهورًا كبيرًا من المعجبين من الصغار والكبار من خلال أدواره في السينما والمسرح والتليفزيون، كان لديه القدرة على أداء جميع الأدوار، اكتشفه المخرج المسرحي الراحل عبد الرحيم الزرقاني أثناء تأديته دورًا في إحدى المسرحيات التي عُرضت على مسرح جامعة القاهرة، توفي في مثل هذا اليوم 25 يوليو 2019.

ولد فاروق الفيشاوي عام 1952 في مدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية، لأسرة مكونة من أبوين وخمسة أشقاء، بنتين وثلاثة أولاد، وكان فاروق هو الأصغر بينهم، وتوفي والده وهو في الحادية عشرة من عمره، ونتيجة لحبه للتمثيل ترك دراسته بكلية الآداب في السنة الثالثة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج في وقت كانت الساحة الفنية مليئة بالنجوم، واجتهد ليثبت وجوده بينهم، وتنوعت أدواره بين الشر والخير، ومن أشهر أدواره في مسلسل “على الزيبق”.

الملك لير هو أحدث أعمال فاروق الفيشاوي

اتجه في بداياته إلى المسرح فقدم مسرحيات: عيني في عينك، الأميرة، الصعيدي، فرسان آخر الزمان، شباب امرأة، أهل الطابق الثالث، وغيرها، وكان آخر أعماله المسرحية مسرحية “الملك لير” مع الفنان يحيى الفخراني على خشبة المسرح القومي.

فاروق مع الزعيم والهضبة والسيد راضي

لفت فاروق الفيشاوي أنظار المنتجين فاتجه للسينما بعد أن اختاره الفنان عادل إمام في فيلم “المشتبه به”، وبعدها انفتحت أبواب النجومية، فقدّم أكثر من مائة عمل في السينما جعلته نجمًا كبطل سينمائي، منها: القاتل، الطوفان، الرصيف، لا تسألني من أنا، سري للغاية، مطاردة في الممنوع، غدًا سأنتقم، حنفي الأبها، فتاة من إسرائيل، الفضيحة، نساء خلف القضبان، المرأة الحديدية، امرأة هزت عرش مصر، السادة الكاذبون، ديك البرابرة، الجراج، حكمت فهمي، جبابرة الميناء، وغيرها.

محفوظ عجب في دموع جلالتها

كانت أولى مشاركات الفنان فاروق الفيشاوي في الإذاعة بدور الصحافي الانتهازي محفوظ عجب في المسلسل الإذاعي «دموع صاحبة الجلالة» المأخوذ عن قصة موسى صبري، ثم جاء إلى التلفزيون في مسلسل «حصاد العمر» مع الفنان محمود المليجي، أما الانطلاقة الفنية الحقيقية فكانت في مسلسل «أبنائي الأعزاء شكراً» مع الفنان عبد المنعم مدبولي والذي لاقى قبولاً واسعاً.

الفنان فاروق الفيشاوي

قدم فاروق الفيشاوي أدواراً ناجحة ومتألقة في مسلسلات: ليلة القبض على فاطمة مع فردوس عبد الحميد، وأولاد آدم، وغويش مع صفاء أبو السعود، وعصفور في القفص، وأولاد العطش، ومخلوق اسمه امرأة، وقهوة المواردي، وطائر النار، والساحر مع إلهام شاهين، وقاتل بلا أجر، وغيرها، حتى ظهر قبل وفاته مع عادل إمام كضيف شرف في مسلسل “عوالم خفية” الذي عرض في رمضان 2018، من إخراج رامي إمام.

فاروق الفيشاوي

قضى فاروق الفيشاوي فترة طويلة من مشواره الفني في أداء أدوار «الجنى» أو الشاب الوسيم، وحصره المخرجون في أدوار ذات شخصية طيبة أحبها الجميع، حتى قرر الفيشاوي التخلي عنها والتمرد على تلك الوسامة، فكانت الانطلاقة من خلال تجسيده لدور «علي الزيبق» في الملحمة التراثية التي حملت نفس الاسم، وتدور أحداثها في العصر العثماني، حيث جسد الدور شخصية «علي» الشاب اليتيم الذي يسعى للانتقام لأبيه الفارس «حسن رأس الغول».

السينما هي النجومية المطلقة

ويتحدث فاروق الفيشاوي عن دور الدراما في حياته قائلاً: التليفزيون أساسي في انتشار الفنان لأنه من السهل جدًا أن يدخل كل بيت دون صعوبة، أما السينما فهي النجومية المطلقة، والتليفزيون شريك للسينما في صناعة نجومية الفنان، وقد قدمت العديد من الأدوار فيه.

فاروق الفيشاوي مع بوسي في أحد أفلامه

لفت فاروق الفيشاوي أنظار المنتجين فاتجه للسينما بعد أن اختاره الفنان عادل إمام في فيلم “المشتبه به”، وبعدها انفتحت أبواب النجومية، فقدّم أكثر من مائة عمل في السينما جعلته نجمًا كبطل سينمائي، منها: القاتل، الطوفان، الرصيف، لا تسألني من أنا، سري للغاية، مطاردة في الممنوع، غدًا سأنتقم، حنفي الأبها، فتاة من إسرائيل، الفضيحة، نساء خلف القضبان، المرأة الحديدية، امرأة هزت عرش مصر، السادة الكاذبون، ديك البرابرة، الجراج، حكمت فهمي، جبابرة الميناء، وغيرها.

بداية الإدمان في ذروة شهرته

في أواخر الثمانينيات، وبينما كان نجمه في منتصفه، عانى الفنان فاروق الفيشاوي من أزمة إدمان الهيروين، وكشف الفيشاوي تفاصيل رحلته لتلقي العلاج من الإدمان في حوار صحفي مع مجلة أكتوبر عام 1987، كاشفًا عن رحلته مع الإدمان ودور زوجته آنذاك الفنانة سامية الألفي في مساعدته على التعافي من هذا المرض المزمن. ولم يكن اعترافه بإدمانه من باب التفاخر، بل رغبة منه في عرض تجربته لتكون درسًا وعظة لشباب مصر الذين تحيط بهم خطورة الإدمان من كل جانب.

فاروق الفيشاوي وسامية الألفا وابنها أحمد الفيشاوي

ثم جاءت أزمة نجله أحمد الفيشاوي بشأن إثبات نسب ابنته من هند الحنفي، حين تحولت هذه القضية إلى قضية رأي عام انتهت بإثبات نسب الطفلة لوالدها أحمد الفيشاوي، حتى جاءت أزمته الأخيرة حين تعرض الفيشاوي لأمر بالقبض عليه من نيابة التهرب الضريبي، للمطالبة بسداد باقي المستحقات الضريبية المقدرة بـ160 ألف جنيه من أصل 380 ألف جنيه.

فاروق الفيشاوي خلال تكريمه في مهرجان الإسكندرية

لكن خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي الأخير، تفاجأ الجميع بإعلان الفنان فاروق الفيشاوي إصابته بسرطان الكبد، وقال: «أخبرني طبيبي أنني مصاب بالسرطان وسأتعامل معه على أنه صداع وسأتغلب عليه»، وواصل الضحك والمزاح مع جمهوره كعادته.

وكان الراحل فاروق الفيشاوي يتحدث عن مرضه برضا وقلب مفتوح، مؤكدًا أنه لن يضعف أمام مرضه، بل سيواجهه بفخر وقوة، ومؤكدًا أن السرطان مرض مثل أي مرض آخر يمكن مواجهته، وتعاطف الجمهور معه، ورغم هذه المواجهة القوية والفخر الذي واجه به مرضه، إلا أن السرطان انتصر على فاروق الفيشاوي الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2019 عن عمر يناهز 67 عامًا بعد دخوله في غيبوبة كاملة، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا.

شخصية رئيس الأساقفة كابوتشي

ومن الأحلام التي تمنى فاروق الفيشاوي تحقيقها قبل وفاته أن يقوم بدور المطران كبوتشي القس السوري الذي عمل سفيرا للفاتيكان في فلسطين والذي أقر بأن الإرهاب ليس من الإسلام، كما تمنى الفيشاوي أن يقدم عملا يرد على الدعاية الإسرائيلية التي تتهم العرب بالتخلف والإرهاب، مؤكدا أنه كان سيشارك في إنتاج الفيلم مع صديقه المخرج عمر عبد العزيز والمؤلف الراحل محسن زايد، لكن وفاة الأخير وعدم وجود ظروف تساعدهما حالت دون إتمام العمل.

الزواج الثاني من سهير رمزي

كان لفروق الفيشاوي زيجات عديدة، تزوج أولاً عام 1974 من الفنانة سامية الألفي، وأنجبا طفلين هما أحمد وعمر، واستمر زواجهما 16 عامًا، بعدها وقع في حب الفنانة ليلى علوي، وكانت سببًا في انفصاله عن سامية، وأعلن وقتها ندمه على عدم زواجه من ليلى علوي، كما تزوج من الفنانة سهير رمزي عام 1990، واستمر زواجهما 5 سنوات، وانفصلا بسبب الغيرة، وكان آخر زيجاته من نوران منصور، وهي من خارج الوسط الفني، وانفصل عنها عام 1998.
نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.