فكرى أباظة، أول صحفي يحصل على لقب الباشا.. ظل رئيسًا للتحرير 20 عامًا.. واعتذر عن الوزارة 3 مرات

tullaab14 فبراير 2024آخر تحديث :
فكرى أباظة، أول صحفي يحصل على لقب الباشا.. ظل رئيسًا للتحرير 20 عامًا.. واعتذر عن الوزارة 3 مرات

فكرى أباظة، أول صحفي يحصل على لقب الباشا.. ظل رئيسًا للتحرير 20 عامًا.. واعتذر عن الوزارة 3 مرات ,

فكري أباظة، باشا قديم، ينتمي إلى أشهر عائلة بالمنطقة الشرقية، “عائلة الأباظة”. ومن كتابها وصحفييها: عزيز أباظة، وثروت أباظة، وسالم أباظة، وفكري أباظة، وفاروق أباظة. لُقّب بـ “الضحكة الباكي”. وكان كبير صحفيي مؤسسة دار الهلال. واستمر رئيساً لتحرير المصور لأكثر من عشرين عاماً. واعتذر عن تولي هذا المنصب. شغل منصب الوزير ثلاث مرات قبل الثورة، وحصل على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون. كما منحه الملك فاروق رتبة باشا، ليصبح أول صحفي يحصل على لقب باشا. توفي في مثل هذا اليوم 14 فبراير سنة 1979م.

فكري أباظة يكتب عن معاناة المصريين مع الضرائب

ولم يسجل شيخ القرية فكري أباظة ميلاد فكري أباظة في سجل المواليد إكراما لوالده حتى لا يطلب منه التجنيد. عانى كثيراً لأنه لم يكن لديه شهادة ميلاد، ولأنه غير مسجل حصل على شهادة التسنين، وبحسب ما أخبره أهله فقد ولد في أغسطس 1896 في قرية أبو شحاتة. محافظة الشرقية، تخرج في كلية الحقوق عام 1918، وعمل محامياً بمكتب حامد جودة بأسيوط.

الصحفي فكري أباظة

وينتمي فكري أباظة إلى أشهر عائلة شرقية، وهي “عائلة الأباظة”، ومن كتابها وصحفييها عزيز أباظة، وثروت أباظة، وسالم أباظة، وفكري أباظة، وفاروق أباظة. اعتذر عن تولي منصب الوزير ثلاث مرات قبل الثورة، وحصل على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون. كما منحه الملك فاروق رتبة باشا ليصبح أول صحفي يحصل على لقب باشا.

في ذكرى ميلاد أول باشا في تاريخ الصحافة.. فكري أباظة يواجه عقوبة الإعدام بسبب نشيد ثورة 1919.. فر من أسيوط إلى القاهرة متخفيا تحت ستار تاجر حمير.. واعتزل الكتابة بسبب مقال “الحالة ج”.

ثلاثون عاماً كرئيس تحرير

بدأ مسيرته الصحفية في جريدة المؤيد ومنها إلى جريدة الأهرام ثم دار الهلال رئيساً لمجلس إدارتها ومجلة المصور عام 1924 التي أصبح رئيس تحريرها عام 1926. لمدة تزيد عن ثلاثين عامًا، نشر خلالها فكري أباظة أكثر من 5500 مقال صحفي تنوعت بين القضايا السياسية والاجتماعية والكتابة الجادة والساخرة. والكتابة الأدبية.

وللكاتب فكري أباظة مبدأ في الصحافة يقول: من لا يستطيع أن يساعد نفسه بنفسه فلن يستطيع أحد أن يساعده مهما كانت سلطته، وفي كل الأحوال لن يبقى من الصحفي إلا ما وقع عليه. باسمه، فإما أن يكون له أو له.

حواديت مذكرات الباشا

ألف فكري أباظة كتابا صغيرا من 176 صفحة بعنوان (حواديت عام 1969)، روى فيه ذكرياته التي أطلق عليها اسم الحواديت. فيقول عنهم: نعم يا حواديت، وما لي والكتب والمجلدات والموسوعات؟ في هذا الوقت السريع القلق، لا يستطيع عامة الناس الصبر على قراءة الكتب والمجلدات، ويفضلون القراءة عليها. اختطافي هو مختصر الملح والسكر والحلويات والعسل والخل والضحك والبكاء واللهو والمواساة، كل هذا عني وعن غيري. قد تكون تافهة، لكنها ذات معنى، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية. يقفزون ويرتدون من الأعوام 1906 إلى 1966.

الأهلي أب الأندية بلا منازع وفكري أباظة يتغزل بحب القلعة الحمراء

مقال الحالة ج
كتب مقالاً في الستينيات عام 1961 ينتقد فيه الأوضاع الاقتصادية في المجتمع وحالة الفقر والتقشف السائدة، بعنوان (القضية ج). وكان هذا هو سبب إعفاءه من الكتابة واعتزاله الصحافة. إلا أنه كتب اعتذارًا للرئيس جمال عبد الناصر، ونُشر في الصحف، وصدر الإعفاء، لكن فكري أباظة لم يعد إلى مؤسسته ولا إلى الكتابة. .,

إنشاء نقابة الصحفيين

يقول الكاتب فكري أباظة عن نفسه: بدأت مسيرتي البرلمانية نائبا ستحسب له ألف حساب في يوليو 1926، عضوا عن دائرة شرق منيا القمح، بعد أن تألق محاميا وصحفيا في المنيا. -المصور والأهرام، ومذيعة بليغة كان ينتظرها المستمع كما كان ينتظر حفلات الست أم كلثوم.

فكري أباظة، شيخ الصحفيين الذي اعتمد أسلوبا جديدا في الحب، وحرفين من كلمة كادت أن تشعل العلاقة مع بريطانيا.

ساهم الكاتب فكري أباظة في تأسيس نقابة الصحفيين، وانتخب رئيسا لنقابة الصحفيين لأربع فترات متتالية. يحب الموسيقى وله 100 قطعة من كتاباته الخاصة. كما أنه يعزف على الناي والمندولين، كما كان يحب كتابة الأغاني.

خطيب ثورة 1919

كان فكري أباظة أحد دعاة ثورة 1919، وهو محامٍ شاب. حتى أنه كان مؤلف وملحن النشيد الوطني للثورة آنذاك “ابني بلدي يلا”. وبسبب ذلك تم تقديمه للمحاكمة وطالب الحاكم العسكري بإعدامه، إلا أنه تم تهريبه من أسيوط إلى القاهرة تحت ستار تاجر حمير.

مثقف الأباظة وعلاقته الحميمة بالثورة

انضم فكري أباظة إلى الحزب الوطني وانتخب عضوا في مجلس النواب عام 1923. نال احترام جميع الأحزاب وكان مثالا للبرلماني المعارض الشجاع من أجل خير الأمة. وظل برلمانيا ربع قرن، وقد قال عنه الكاتب مصطفى أمين (برلماني لامع آمن بما يقول. كان من نجوم البرلمان. خطيب رائع ومعارض خفيف القلب، له السهام تجرح الحكام ولا تسفك دماءهم، كلماته تصيبهم كالرصاص لكنها لا تقتلهم.

الدفاع عن طه حسين

ودعا الكاتب فكري أباظة في كتاباته إلى توفير الغذاء للأهالي واحتضان مشاكل المزارعين والعمال. وعندما يشعر أن هناك من يحاول الاعتداء على حرية الصحافة، ينهض كالأسد ويدافع عنها بكل قوته. ولم يترك شيئاً من قضايا الأمة إلا ودافع عنها. وفي عام 1939 اندلعت حملة انتقادية في مصر ضد الدكتور طه. وكان حسين عميداً لكلية الآداب بعد صدور كتابه (الشعر الجاهلي)، وكان عميداً لكلية الآداب. واتهمه المعارضون بالكفر والكفر وطالبوا بطرده من الجامعة، ووقف فكري أباظة للدفاع عنه في البرلمان وفي مقالاته.

في عالم الحب لفكري أباظة هناك أسلوب خاص للحب يميزه عن أسلوب محمد التابعي ومحمد عبد الوهاب وبقية دونجوانات الجيل السابق مع شيقة وحديث ممتع يجعل به الحياة ضحكة حلوة. ويقول عن الحب: “لقد أصبح الحب تاريخاً في الأخبار من العصر الذي كان العشاق يتبادلون فيه الحب”. العواطف على الهاتف بعد الرسائل الرائعة التي كنا نسكب فيها مشاعرنا الحقيقية وليس الكلمات المعسولة. في الماضي كانت القلوب صالحة للحب. وكان فيه الخير والرزق وراحة البال. لكن الحروب خلفت وراءها الفقر واللهفة والأنانية والسعي على طريقة الخطف والهروب. لقد اختفى الحب ولم يعد له مكان في الحياة. قلوب.

فكري أباظة الرئيس الفخري للأهلي مع مصطفى يونس وصفوت عبد الحليم

وكان الصحفي الكبير فكري أباظة معروفا بتعصبه وانتمائه للنادي الأهلي. ولعب كرة القدم بين صفوفه. وتولى الرئاسة الفخرية مدى الحياة حتى وفاته وكتب نشيداً خاصاً به يقول في مقدمته: الأهلي هو أب الأندية بلا منازع.. أبو الأندية بتاريخها وأمجادها وأعضائها، الاكثر اهمية. جمهوره، الممول الأكبر للنادي هو الشعب، وشعبية النادي تكاد تكون معجزة غير مفهومة، لكنها من عند الله.

نشيد النادي الاهلي

وتقول كلمات النشيد: قوموا يا أهلي انظروا إلى أولادكم ومؤنكم.. انظروا إلى كتبكم، انظروا جنودكم وحشودكم/ انظروا علامات النصر في كل الجهود.. شاهدوا وسجلوا بين أمجاد الخلود / أنت دائمًا، أنت في المقدمة دائمًا / كل نعمة في رحبتك معنا.. هذه إرادتك. وإرادة ربنا / من شيوخك اكتسبنا مجدنا … وبشبابك حفظنا اسمنا / أنتم دائما، أنتم في المقدمة / الرياضة غريزة في طبيعتنا … كانت في طبيعتنا الدم زمان / والبطولة جذورها في أرضنا… أهديناها لكل منا.

جنازة فكري رسالة وفاء

ويوم رحيله كتب عنه الكاتب مصطفى أمين قائلا: في جنازة فكري أباظة رأيت الوفاء في وطني.. هذا الرجل الذي لم يترك وراءه زوجة تعزيه، ولا أبناء يواسيه، ولا ابنة يستطيع أن يرسل لها برقيات تعزية. وليس له قريب أو قريب يشغل منصبا كبيرا في الدولة حتى يسارع الناس. للاحتفال بجنازة الزلفي أهل النفوذ والسلطة.. لكن الأهالي كانوا يعزون بعضهم البعض، يقدمون العزاء للأخ والابن والأب، وكانوا أهل الفقيد من بين الآلاف إني رأيت من لا يعرفه ولا يراه. حقا، فكري أباظة كان فارس الكلمة الذي بكت عليه أمة بأكملها..