فوائد الخروب، يقوي المناعة ويحافظ على صحة القلب وينظم السكر بالدم

فوائد الخروب، يقوي المناعة ويحافظ على صحة القلب وينظم السكر بالدم ,

فوائد الخروب: الخروب من الأعشاب الشهيرة التي تقدم كشراب طبيعي شعبي وله محبون كثيرون ويقدم مثلجاً في الطقس الحار وكذلك في شهر رمضان المبارك.

فوائد الخروب عديدة نظرا لقيمته الغذائية العالية، فقد كان يستخدم في الطب القديم ويستخدم حاليا في صناعة بعض الأدوية، وله نكهة مميزة.

تقول الدكتورة منى أيمن، استشارية التغذية العلاجية، إن الخروب أو ما يعرف بـ«الخروب» هو نبات ينتمي إلى الفصيلة البقولية ويزرع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الخروب من النباتات التي تتميز بفوائدها الصحية المتعددة واستخداماتها الواسعة في الطبخ والتغذية.

العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الخروب

وأضافت منى أن الخروب يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، فهو مصدر جيد لفيتامينات ب، مثل النياسين (ب3) والبيريدوكسين (ب6)، كما يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد، وهذه العناصر الغذائية تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الجسم وتعزيز وظائفه المختلفة.

فوائد الخروب

فوائد الخروب الصحية

وتابع أن فوائد الخروب تشمل:

  • يحتوي الخروب على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتساهم الألياف في تحسين حركة الأمعاء، والوقاية من الإمساك، وتقليل احتمالية الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي والبواسير.
  • تساعد الألياف الموجودة في الخروب على الشعور بالشبع، مما قد يساعد في التحكم في الوزن.
  • يحتوي الخروب على مركبات مضادة للأكسدة، مثل البوليفينول والفلافونويد، والتي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. وقد تساعد هذه المركبات في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.
  • يعتبر الخروب بديلاً صحيًا للشوكولاتة بسبب محتواه المنخفض من السعرات الحرارية والدهون.
  • يمكن استخدام مسحوق الخروب في الحلويات والمشروبات كبديل للشوكولاتة، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية أو الذين لديهم حساسيّة للكافيين.
  • بفضل محتواه من الألياف والبروتينات، يمكن أن يساعد الخروب في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أن تناول الخروب يمكن أن يقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، مما يساعد في التحكم في مستويات السكر لدى مرضى السكري.
  • يمكن أن يساهم الماغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودان في الخروب في تحسين صحة القلب، حيث يلعب الماغنيسيوم دوراً مهماً في استرخاء الأوعية الدموية، بينما يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الخروب في تحسين صحة الجلد، كما أن تناول الخروب يمكن أن يساعد في حماية الجلد من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يحتوي الخروب على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري أبطال أفريقيا, دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة وسياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.