فوائد واضرار بيض السمان للأطفال

إخلاص16 أبريل 2023آخر تحديث :
فوائد واضرار بيض السمان للأطفال

فوائد وأضرار بيض السمان للأطفال. بالتأكيد إن فوائد بيض السمان للأطفال لا شك فيها فهو يعد مخزنًا جيدًا للبروتين. كما أن له قيمة كبيرة لجسم الإنسان حيث يتم وصفه للنظام الغذائي مثل تغذية الأطفال وللوقاية والعلاج من الأمراض المختلفة. ومن الضروري مراعاة حقيقة أن جسم الطفل أضعف من جسم الشخص البالغ وأكثر حساسية. وبناءً على ذلك نقدم في مقالنا التالي التعريف ببيض السمان وفوائد وأضرار بيض السمان للأطفال. فوائد قشرة بيض السمان للأطفال ومتى يقدم للطفل.

ما هو بيض السمان

عادةً يكون حجم بيضة السمان بثلث حجم بيضة الدجاج. لذلك فإن ثلاث إلى أربع بيضات تعادل بشكل تقريبي حجم بيضة دجاج واحدة. حيث لها قشور كريمية اللون وبقع بنية وصفراء. ويكتسب بيض السمان تفاعلًا سريعًا في الطهي كبديل صغير ولطيف لبيض الدجاج. وعلى الرغم من صغر حجم بيضة السمان إلا أنها مليئة بالعناصر الغذائية. حيث تحتوي بيضة السمان الواحدة على 14 سعرة حرارية فقط وهي غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك  فيتامين ب 12 والسيلينيوم والريبوفلافين والكولين بالإضافة إلى بعض الحديد والفوسفور.

يعتبر السيلينيوم والريبوفلافين من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد الجسم على تكسير الطعام وتحويله إلى طاقة بالإضافة إلى ضمان وظيفة صحية للغدة الدرقية. كما أن فيتامين ب 12 والحديد يعززان وظيفة الجهاز العصبي ويساعدان في الحفاظ على مستويات الطاقة من خلال دورهما في تكوين خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى ذلك يساعد الكولين على إنتاج أستيل كولين وهو ناقل عصبي يرسل إشارات من الجهاز العصبي إلى العضلات. لكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند التعامل مع بيض السمان، خاصة عند وجود حساسية من البيض وعند المرأة الحامل. تابع معنا للتعرف على فوائد وأضرار بيض السمان للأطفال.

قد يهمك: ما النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال

فوائد بيض السمان للأطفال

فوائد بيض السمان للأطفال
فوائد بيض السمان للأطفال

يساعد إدخال بيض السمان إلى النظام الغذائي اليومي في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض بما في ذلك الربو والقرحة واضطرابات الجهاز العصبي وهو مفيد للخصائص التالية:

  • غني بالفيتامينات والمعادن: حيث يحتوي على مستويات عالية من البروتين الذي يعزز نمو الطفل وتطوره. وبالإضافة إلى ذلك فإن بيض السمان غني أيضًا بفيتامين B1 وهو أمر مهم وضروري لنمو طفلك المبكر. كما إن نسبة فيتامين  B1 الموجود في بيض السمان أكثر من نسبة فيتامين B1 الموجودة في بيض الدجاج.
  • معالجة السعال والربو: يحتوي بيض السمان على العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد طفلك على محاربة المشاكل المتكررة من السعال والربو. كما تساعد مستويات البروتين العالية في تقوية المناعة العامة لطفلك والتقليل من الإصابة بالأمراض، ويساهم في التعافي السريع من الأمراض الفيروسية والمعدية.
  • تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء: بدائل الأطعمة الغنية بالحديد مثل بيض السمان تعزز تكوين خلايا الدم الحمراء لدى طفلك. كما إن وجود المعادن الأساسية في بيض السمان يمكن أن يكمل احتياجات الجسم من الكالسيوم والبوتاسيوم. بالتالي يساعد طفلك في الحفاظ على معدل نمو صحي للعظام والأسنان والأظافر. كما أنه جيد للأطفال المصابين بفقر الدم لأنه غني بالحديد.
  • التقليل من الإصابة بالأمراض المزمنة: يعتبر بيض السمان طعام جيد لطفلك لأنه يمكن أن يقلل من احتمال إصابته بالتهاب المفاصل وأمراض القلب أو مرض العضال والسرطان. وقد لا تدرك بأن طفلك يعاني من انخفاض مستوى البوتاسيوم مما قد يؤدي إلى إصابته في مثل هذه الأمراض المزمنة في المراحل اللاحقة من حياته. بالتالي تناول بيض السمان بانتظام سيعزز هذا المستوى الإضافي من البوتاسيوم في جسم طفلك وسيقضي على أي فرص للإصابة بهذه الأمراض المزمنة.
  • مصدر غني بفيتامين أ مما يساعد على الرؤية بشكل أفضل.
  • يزيد الشهية لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين ب 1.
  • المساهمة في تنشيط الدماغ وتنمية الذاكرة. كما يؤثر إيجابيًا على القدرات العقلية.
  • زيادة قوة جسم الطفل ويساعد على تقليل التعب والصداع.

شاهد أيضًا: فوائد بيض السمان للأطفال الرضع

فوائد قشرة بيض السمان للأطفال

قشرة بيض السمان مفيدة أيضًا للأطفال من سن عام واحد. حيث يتطلب الهيكل العظمي الناشئ إمدادًا ثابتًا بالكالسيوم. لذا تعد القشرة مصدرًا غنيًا لهذا العنصر الكيميائي. كما ويتمثل الدور الرئيسي للكالسيوم في منع تطور الكساح. كما وتشمل الفوائد والمزايا الأخرى للقشرة:

  • مفيد لصحة الأظافر والشعر.
  • يساعد في حالة نزيف اللثة والإمساك والحالات العصبية واضطرابات النوم والربو.
  • له تأثير إيجابي على الرؤية.
  • تحسين أداء الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
  • يزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • تقليل الآثار الضارة للظروف البيئية المعاكسة.

شاهد أيضًا: فوائد بيض السمان لعلاج تأخر النطق عند الاطفال

أضرار بيض السمان للأطفال

يجب الحرص والانتباه أثناء إعطاء بيض السمان للأطفال. على الرغم من أن بيض السمان له فوائد كثيرة إلا أن محتواه العالي من البروتين قد يؤثر على كليتي الطفل الذي لم يكتمل نموه بعد. لذلك من الأفضل الحد من استهلاك بيض السمان للأطفال. حيث يمنع إعطاء الطفل بيض السمان في الحالات التالية:

  • الحساسية: يعتبر بيض السمان مضادًا للحساسية وعلى الرغم من ذلك قد يسبب رد فعل تحسسي للطفل. وقد تظهر الحساسية على شكل شرى أو طفح جلدي مستمر أو التهاب الجلد التأتبي بالإضافة إلى متلازمة الفم والبلعوم وحساسية تنفسية.
  • مشكلات صحية: إن تقديم بيض السمان للطفل أكثر من اللازم قد يسبب له أعراض جانبية مثلًا ألم في المعدة وعدم الراحة، المغص المعوي، القيء، الإسهال. كما أن الإفراط في التغذية المتكررة ستسبب له معاناة في الكلى والمفاصل والأعضاء الداخلية الأخرى.

متى يقدم بيض السمان للطفل

متى يقدم بيض السمان للطفل
متى يقدم بيض السمان للطفل

مع نمو طفلك ستحتاجين إلى اقتراحات حول تحضير وتقديم الأطعمة المناسبة له. لذلك يجب استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم أي أغذية له. وبالإضافة إلى ذلك نقدم لك بعض الاقتراحات حول متى يمكن تقديم بيض السمان لطفلك:

  • من عمر 9 أشهر: في هذا العمر يكون طفلك قادرًا على تناول قطع صغيرة من الطعام وبالتالي يمكنك تقديم صفار بيض السمان فقط. مع ضرورة مراقبة طفلك والانتباه في حال حدوث أي طفح جلدي على جسمه أو شعوره بألم في البطن.
  • من سنة إلى 3 سنوات: يمكنك إطعام الطفل بيضة كاملة أو بيضتان في اليوم.
  • من 3 سنوات إلى 7 سنوات: يمكنك إطعام الطفل بيضتان أو 3 بيضات سمان في اليوم اعتمادًا على قدرتهم الهضمية الفردية ويفضل عدم إعطاء المزيد.
  • فوق 7 سنوات: يمكنك إطعامه من ثلاث إلى خمس بيضات سمان.

شاهد أيضًا: سوء التغذية ونتائجها على صحة الطفل

 

في نهاية مقالنا وعلى الرغم من أن بيض السمان أقل عرضة للحساسية بالمقارنة مع بيض الدجاج إلا أننا ننصح باستشارة طبيب طفلك عن إمكانية حدوث آثار جانبية محتملة قبل إدخال بيض السمان للنظام الغذائي لطفلك.