فوائد وجبات التمر للرضع وطرق تقديمه

Alaa11 أبريل 2023آخر تحديث :
فوائد وجبات التمر للرضع وطرق تقديمه

فوائد وجبات التمر للرضع كثيرة وقد يفاجئك التمر بغناه بالعناصر الغذائية المتنوعة. لذلك سنتعرف في مقال اليوم من خلال منصة طلاب نت على هذه الفوائد لتتمكني من تقديم الأفضل لطفلك. وذلك لدعم نموه ونشاطه بكل ما يحتاجه ليكبر بصحة وحب، فكل الأمهات ترغبن بتقديم الأفضل لأطفالهن، ويحلمن برؤيتهم يكبرون. لذلك تبحث هؤلاء الأمهات عن الخيارات الأنسب دائمًا لتقدمه للطفل الذي تزداد احتياجته يومًا بعد يوم، لذلك يتساءل الكثيرون عنن كيفية تأمين هذه الاحتياجات المتزايدة. فهل التمر أحد المصادر الغذائية التي ستلبي احتياجات طفلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة فابقوا معنا.

فوائد وجبات التمر للرضع

ما هي فوائد وجبات التمر للرضع والتي ستشجعك على إدخال هذه الوجبات إلى نظام طفلك الغذائي. فالتمر أحد الأغذية الغنية بالفوائد التي تدعم صحة الصغار والكبار، لذلك من المفيد إعطاء هذه الثمار الغنية بالفوائد للأطفال الرضع. وذلك لدعم نموهم وتأمين احتياجاته. فالتمر غني بالمعادن كالصوديوم، البوتاسيوم، المغنيزيوم، الحديد، والكالسيوم، فضلًا عن غناه بالفيتامينات كفيتامين ( أ )، فيتامين ( ك )، فيتامين ( ب6 )، التيامين، الريبوفلافين، النياسين، والفولات. كذلك فإنه يؤمن  العديد من الاحتياجات الغذائية وهو غني بالطاقة. ومن أهم فوائد وجبات التمر للرضع:

  • تدعم تطور الدماغ: يحتوي التمر على كمية جيدة من البوتاسيوم، لذلك فإنه يفيد في دعم وظيفة وتطور الدماغ.
  • تحمي الكبد: الرضع معرضون كغيرهم للإصابة بأمراض الكبد سواءً الفيروسية أو البكتيرية. وقد تبين أن للتمر خصائص تحمي الكبد ووظيفته مما يعزز صحة طفلك.
  • تعالج القرحة المعدية: يمكن أن يساعد التمر في علاج طفلك من القرحة المعدية، وذلك بفضل خصائصه التي تخفف أعراض القرحة. لذلك قد يصفه الأطباء ضمن النظام العلاجي لطفلك. ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام التمر كعلاج للقرحة المعدية.
  • يقي من عسر الهضم: يدعم التمر البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء مما ينعكس بشكل إيجابي على عملية الهضم لدى طفلك ويساهم في تحسينها. كما أنه يساهم في القضاء على الكائنات الطفيلية التي يمكن أن تدخل إلى جهاز طفلك الهضمي وتسبب له الأمراض.
  • يقوي الأسنان: يمكن أن يساعد التمر طفلك على تخطي مرحلة التسنين من خلال دعم اللثة وتقوية نمو الأسنان. لذلك إعطاء حبات التمر الناضجة للطفل أثناء هذه المرحلة سيساهم في تسهيلها والحصول على أسنان أقوى.
  • يغذي طفلك أثناء الإصابة بالحمى والجدري: سيساهم التمر في دعم شفاء طفلك بسهولة من الحمى والجدري بسبب المزيج الرائع من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.
  • علاج الزحار: يساعد التمر في التخلص من الزحار عند الأطفال والذي قد يكون متعبًا جدًا لهم.
  • الوقاية من الإصابة بالإمساك: بفضل المحتوى العالي من الألياف الغذائية في التمر، فهو يساعد في دعم حركة الأعماء الصحية والوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • يرفع التمر من مستويات هيموجلوبين الدم: بفضل محتوى التمر الممتاز من الحديد فهو يساعد في حماية طفلك من الإصابة بفقر الدم.
  • تعزيز صحة وإشراقة البشرة والشعر.
  • يساعد التمر في تهدئة الأعراض المرافقة للحمى والتي يمكن أن تنهك طفلك.

شاهد أيضًا: فوائد بيض السمان للأطفال الرضع.

طرق تقديم التمر للرضع

طرق تقديم التمر للرضع

يمكن الحصول على فوائد وجبات التمر للرضع من خلال تحضيرها بعدة طرق، فالتمر أحد المصادر الغنية بالعناصر الغذائية والتي سترغبين حتمًا باستفادة طفلك منها. يمكنك تحضير وجبات التمر للرضع من خلال بعض الخطوات البسيطة التي ستمكن طفلك من الاستفادة من خصائص التمر المميزة. وإليك بعض طرق تقديم التمر للرضع:

  • ابدأي بتقديم التمر المهروس أو المطبوخ على البخار، وتجنبي سلق التمر لأنه يخرب عناصره الغذائية. ويمكنك تقديم حبات التمر لطفلك عندما يصبح قادرًا على مضغها.
  • يمكنكِ التخلص من بذور التمر ثم هرسه للحصول على عجينة طرية ومن ثم تقديمها لطفلك.
  • مخفوق التمر والحليب أحد طرق تقديم التمر للرضع والتي يمكن من خلالها الاستفادة من فوائد كلا المكونين الغنيين بالعناصر الغذائية. ولتحضير مخفوق التمر والحليب  أضيفي التمر والحليب إلى الخلاط حتى يتم مزجهما جيدًا ثم قدمي المخفوق لطفلك.
  • يمكن تحضير وجبة من التمر لطفلك عن طريق نقع التمر بالماء الدافئ لمدة نصف ساعة ومن ثم خلطه باستخدام الخلاط مع إضافة القليل من ماء النقع الذي استخدمتيه مسبقًا.
  • تحضير عصير التمر المنقوع يمثل طريقة سهلة للاستفادة من خصائص التمر المميزة. حيث يمكنك إضافة التمر المنقوع وماء النقع بعد تصفيته إلى الخلاط ومن ثم إضافة بعض عصير الليمون وخلط المزيج جيدًا.
  • من الطرق التي سيحبها طفلك لتقديم التمر هي خبزه مع الكعك لصنع حلوى شهية ومفيدة في الوقت نفسه.

شاهد أيضًا: ما أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة.

نصائح حول تقديم التمر لطفلك الرضيع

بالرغم من فوائد وجبات التمر للرضع، إلا أنه لا يمكن إدخال هذه الوجبات فجأة بكميات كبيرة إلى نظام طفلك الغذائي. إذا كنت ترغبين بتقديم التمر لطفلك فابدأي بعد عمر ستة أشهر ومن المهم البدء بكميات صغيرة لكي يعتاد جهاز الهضم لدى طفلك على هذا الغذاء الجديد. كما ينصح بتجربة كمية صغيرة أولًا ومراقبة استجابة طفلك لها لنفي وجود تحسس لدى طفلك من التمر. ومن المهم جدًا نزع البذور وتقطيع التمر لقطع صغيرة لتجنب خطر الاختناق لدى طفلك الرضيع.

شاهد أيضًا: 8 نصائح طبية للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس.

محاذير تناول التمر عند الأطفال

قبل الحصول على فوائد وجبات التمر للرضع، يفضل انتقاء الأنواع عالية الجودة من التمر لتقديمها لطفلك، كما ينصح بتجنب الأنواع المحفوظة بالسلفات لأنها قد تسبب حساسية لدى طفلك خاصةً إذا كان مصابًا بالربو. ومن المهم أيضًا غسل التمر جيدًا والتخلص من الأتربة أو أي شيء عالق عليه قبل تقديمه لطفلك، ويجب الانتباه إلى نظافة أسنان الطفل بعد تناوله للتمر بسبب غناه بالسكر. لذلك يفضل أن يشرب طفلك الماء بعد تناول التمر لغسله عن الأسنان.

فوائد وجبات التمر للرضع متعددة وكثيرة ولكن يستحسن استشارة الطبيب قبل استخدام التمر عند طفلك خاصةً في حال كان طفلك يعاني من حالة صحية معينة تستوجب عنايةً خاصةً. وتذكري غسل التمر جيدًا والتخلص من بذوره قبل تقديمه لطفلك.

شاهد أيضًا: ما فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة.