في 6 خطوات، تعرف على طريقة حساب الضريبة العقارية وموعد السداد

في 6 خطوات، تعرف على طريقة حساب الضريبة العقارية وموعد السداد ,

حدد القانون رقم 23 لسنة 2020 مواعيد محددة لسداد الضريبة العقارية، حيث يلزم القانون هنا المكلف بسداد الضريبة لمصلحة الضرائب في المواعيد المحددة.

الضريبة العقارية هي أحد الضرائب التي نص عليها القانون رقم 23 لسنة 2020، إلا أنه حدد المباني المعفاة من الضريبة العقارية، والتي يمكن حسابها وفقاً للمحددات التي نص عليها القانون، وتدفع الضريبة العقارية على بعض المباني فقط، وهي التي تزيد قيمتها السوقية عن 2 مليون جنيه، وتدفع لمأمورية الضرائب، حيث يدفعها الشخص الاعتباري أو الطبيعي الذي ينتفع بالعقار أو يستخدمه في الأعمال والأنشطة التجارية.

كيفية حساب ضريبة الأملاك

يمكن حساب الضريبة العقارية على المباني على النحو التالي:
– يتم دفع الضريبة العقارية على العقارات التي تزيد قيمتها السوقية عن 2 مليون جنيه.
– يتم دفع الضريبة العقارية على بعض المباني فقط.
– وحدات بقيمة إيجارية سنوية تزيد عن 24 ألف جنيه.
– كل من يستعمل عقاراً لممارسة نشاط تجاري يجب عليه أن يدفع الضرائب المستحقة عليه.
– يتم دفع الضريبة العقارية إلى مصلحة الضرائب.
يتم دفعها من قبل الشخص الاعتباري أو الطبيعي الذي ينتفع بالعقار أو يستخدمه في الأنشطة والأعمال التجارية.

إعفاءات ضريبة الأملاك

يمكن تحديد العقارات المعفاة من الضريبة العقارية على النحو التالي:
– تعفى المباني العقارية المستخدمة كسكن رئيسي للعائلات.
– الوحدات التي تقل قيمتها الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه معفاة.
– الأراضي والمباني المملوكة للدولة معفاة من ضريبة العقارات.
– تعفى مباني الأحزاب السياسية والمقار الدينية ومنظمات المجتمع المدني من الضريبة العقارية.
– الأراضي المستملكة لصالح الحكومة معفاة من ضريبة العقارات.

السعر على العقارات المبنية

حدد القانون معدل الضريبة العقارية على العقارات المبنية، فما هي قيمتها؟ ينص القانون على فرض الضريبة على العقارات المبنية بمعدل 10% من صافي الإيجار السنوي.

بحسب القانون فهو سعر ثابت بغض النظر عن غرض استخدام الوحدة سواء سكنية أو غير سكنية.

وبموجب القانون، تسري هذه الضريبة على جميع العقارات المقامة على أراض مصرية، باستثناء ما لا يخضع منها للضريبة، سواء كانت مستأجرة أو مقيمة من قبل مالكها الذي يلتزم بسداد الضريبة بنفسه، وسواء كانت مكتملة ومشغولة، أو مكتملة وغير مأهولة، أو مشغولة ولكنها غير مكتملة، أي أن جميع المباني القائمة تخضع للضريبة حالياً، سواء كانت فيلات مبنية أو عمارات أو عوامات أو شاليهات، بغض النظر عن موقعها الجغرافي.

موعد دفع ضريبة العقارات

يمكن التعرف على موعد سداد الضريبة العقارية بالرجوع إلى القانون الذي ينص على أن الضريبة العقارية تستحق في الأول من يناير من كل عام، ويتم تحصيلها على قسطين متساويين الأول حتى نهاية يونيو والثاني حتى نهاية ديسمبر من نفس العام، ويجوز للمكلف سدادها كاملة في تاريخ سداد القسط الأول.

أما فيما يتعلق بالإقرار الضريبي فإن المكلف يقدم إقراره الضريبي في حالة الجرد الخماسي (العام) مرة كل خمس سنوات وذلك في النصف الثاني من السنة التي تسبق الجرد لكل من العقارات التي يملكها أو ينتفع بها.

إذا كانت أملاك المكلف جديدة أو أضيفت إلى أملاكه وحدات أو أجريت على أملاكه تعديلات تؤثر على القيمة الإيجارية أو استغل أرضاً كانت خالية، فعليه أن يقدم إقراراً في موعد أقصاه نهاية شهر ديسمبر من السنة التي حدثت فيها تلك التطورات أو أدخلت فيها.

ويجوز تمديد مدة تقديم الإقرارات الضريبية المشار إليها أعلاه بقرار من الوزير لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.