قد تكون مؤشرا سلبيا، ما هي متلازمة الرجل اللطيف؟

tullaab14 فبراير 2024آخر تحديث :
قد تكون مؤشرا سلبيا، ما هي متلازمة الرجل اللطيف؟

قد تكون مؤشرا سلبيا، ما هي متلازمة الرجل اللطيف؟ ,

متلازمة الرجل اللطيفهل أنت شخص طيب وتفضل إرضاء الآخرين حتى لو كان ذلك على حساب احتياجات حياتك؟ قد تكون هذه سمات إيجابية ولكنها قد تكون أيضًا علامة سلبية في بعض الأحيان، وتقع فيما يسميه علماء النفس “متلازمة الرجل اللطيف”.

أن تكون شخصًا طيبًا يعني أن تتصرف بطريقة لطيفة ومتفهمة وسخية لأنه يتماشى مع قيمك، وتستمتع حقًا بكونك طيبًا ومساعدة الآخرين. أنت لا تتوقع أي شيء في المقابل، وليس لديك أي أجندة لسلوكك اللطيف، بحسب تقرير لموقع “Brothers in Arms” الاسكتلندي.

ومع ذلك، فإن هذا السلوك يمكن أن يأتي بنتائج عكسية في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى الاستياء والإحباط عندما لا يحصل “الشخص اللطيف” على التقدير الذي كان يبحث عنه.

متلازمة الشخص اللطيف

يطلق علم النفس على هذا السلوك اسم “متلازمة الشخص اللطيف”، وهو مصطلح موجود منذ عقود. وكان موضوعا لنحو ألف كتاب، بحسب الموقع.

المتلازمة هي أكثر من مجرد شخص لطيف. غالبًا ما يُنظر إلى “الرجال اللطفاء” على أنهم ليس لديهم سيطرة تذكر على حياتهم الخاصة، بما في ذلك أن لديهم القليل من الحدود. إنهم دائمًا على استعداد للمساعدة ونادرا ما يقولون “لا”.

لكن هذا النوع من السلوك، على عكس صورته الإيجابية، قد يكون في كثير من الأحيان نتيجة تدني احترام الذات أو الثقة بالنفس، كما أن السلوكيات التي ترضي الناس غالبا ما تجعلهم يشعرون بعدم الرضا. يمكن أن تشير المتلازمة أيضًا إلى الأشخاص الذين ينخرطون في سلوكيات ترضي الناس كشكل من أشكال التلاعب. .

على الرغم من أن هذا ليس تشخيصًا فعليًا لمرض عقلي، إلا أن مصطلح “الرجل اللطيف” غالبًا ما يستحضر صور الرجال الذين يتوقون إلى إرضاء الآخرين.

أنواع الرجال اللطفاء

يحدد موقع Talking Terrape أربعة أنواع من “الرجال الطيبين”: الرجل اللطيف المحظوظ: للوهلة الأولى، غالبًا ما يبدو أن هذا الرجل يمر بمرحلة صعبة. ربما كان قد طلق مؤخرًا، أو فقد وظيفته، وهو عالق على أريكة أحد الأصدقاء. ومع ذلك، لا يبدو أنه قد تعافى من محنته لأنه يفضل استغلال الوضع واستغلال الآخرين.

النوع الثاني هو الرجل اللطيف الذي يطعن في الظهر. إنه من النوع الذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه بطل. غالبًا ما يحظى بتقدير كبير وهو أحد أصحاب الشركات الكبرى أو الرجال الأقوياء. يبدو أنه شخص لطيف، لكنه في الواقع يسارع إلى طعن الآخرين في الظهر لعدم قيامهم بما يريد. .

النوع الثالث هو النوع الذي يتوقع شيئا في المقابل. هذا الرجل على استعداد تام للمساعدة في أي شيء تحتاجه، سواء كان ذلك نقل الأثاث أو الاستماع إلى مشاكلك، لكنه يتوقع شيئًا في المقابل.

النوع الرابع من الأشخاص اللطيفين هو الكذاب اللطيف. غالبًا ما يكون معروفًا بجهوده في إرضاء الناس. هذا هو النوع الذي يذهب إليه الجميع عندما يحتاجون إلى القيام بشيء ما. ومع ذلك، فهو عازم جدًا على إرضاء الناس لدرجة أنه غالبًا ما يخبرك بكل ما تريد سماعه ونادرًا ما تتعرف على شخصيته الحقيقية ورأيه.

وتشمل السلوكيات الشائعة لمتلازمة الرجل اللطيف أشياء مثل وضع احتياجات الآخرين قبل احتياجاته لكسب المودة، وافتراض أن كونه لطيفًا سيمكنه من الحصول على خدمات رومانسية أو جنسية في المقابل، وفقًا للتقرير.

لا تظهر متلازمة الرجل اللطيف في علاقات المواعدة فحسب، بل إنها شائعة في الصداقات أو بيئات العمل أو غيرها من الأماكن الاجتماعية.

يصاب بعض الأشخاص بالمتلازمة نتيجة لانعدام الثقة بالنفس، ومن الشائع في هذه الحالات أن يأتي “الرجال الطيبون” من عائلات مختلة، خاصة تلك التي حُرمت فيها احتياجاتهم، واضطروا إلى اللجوء إلى وسائل أخرى. يعني تلبية احتياجاتهم

نقص المهارات الاجتماعية

ومن أسباب المتلازمة تدني احترام الذات أو تقدير الذات، ونقص المهارات الاجتماعية، والشعور بالدونية والخوف من المرأة، فيتصرف بلطف مفرط ويتبنى شخصية ترضي الناس بسبب هذا الشعور بالرهبة.

أما بالنسبة للعلاقات الرومانسية، فيقول عالم النفس الدكتور جيسي ماركزيك لصحيفة “إندبندنت”: “قد يكون بعض الرجال غير جذابين، وبالتالي يحاولون التعويض عن عيوبهم من خلال الاستثمار في النساء أكثر من أقرانهم. وبعبارة أخرى، قد يستخدمون اللطف لمحاولة التعويض عما يفتقرون إليه في الأماكن. آخر”.

وفقًا للبروفيسور آدم جرانت، على الرغم من أن كونك لطيفًا قد لا يحقق لك ما تريده على المدى القصير، إلا أنه قد يؤتي ثماره بعد كل شيء لأن الناس سيرغبون في مساعدتك في المستقبل.

ويخلص موقع “تعليم العلاج” إلى أن أغلب المصابين بالمتلازمة لا يدركون ذلك، لكن إذا أدرك الرجل أنه مصاب بمتلازمة الرجل اللطيف، عليه أن يطلب المساعدة سريعا للتخلص منها.