كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع

أسامة ديب9 مارس 2023آخر تحديث :
كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع

مما لا شك فيه إن تعلمكم كيفية قراءة لغة الجسد عن الأطفال الرضع من شأنه أن يعزز الروابط بينكم، وبين أطفالكم، وفهم حاجات الطفل، ومشاعره، والكشف عن بعض الاضطرابات ربما. حتى لو لم يستطع الأطفال الرضع التكلم بعد، فإنهم يتواصلون مع آبائهم كل يوم، فلغة الجسد تتحدث الكثير، وتعني الكثير، لذا لا بد من تعلم كيفية قراءة هذه اللغة بما فيها من حركات، وإشارات، وتمييز الحركات الطبيعية عن غير الطبيعية. لا شك أن بإمكان الجميع قراءة لغة الجسد فيما يخص بعض الحركات، كالتثاؤب، واستنتاج أن الطفل بحاجة للراحة، ولكن هناك إشارات صعبة الفهم. قد يعاني بعض الآباء الجدد شيئًا من الصعوبة في قراءة لغة الجسد لطفلهم الرضيع أو فهم حركاته، وإشاراته، وتفسير معانيها، لذا سيأخذكم مقالنا في رحلة ممتعة إلى عالم الطفل لفهم كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع.

كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع

حتى لا تقعوا في حيرة من أمركم، جمعنا لكم في هذه الأسطر عبر موقعنا “طلاب نت” أهم الحركات، والإشارات التي قد يبديها طفلكم الرضيع. مع دلالة كل منها:

  • قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع عند مص الأصابع.
  • قراءة لغة الجسد في حال الفواق أو الزغطة.
  • وأيضًا قراءة لغة الجسد عند شد الأذن.
  • قراءة لغة الجسد عند الأطفال عند الضحك أو الابتسام.
  • فضلًا عن قراءة لغة الجسد عند تقوس الظهر.
  • قراءة معاني ركلات الطفل.

كيفية قراءة لغة الجسد عند مص الأصابع

كيفية قراءة لغة الجسد عند مص الأصابع
كيفية قراءة لغة الجسد عند مص الأصابع

يحب الأطفال وضع كل ما يقع تحت أيديهم في أفواههم، فمن الطبيعي مصهم لأصابعهم أيضًا. من الممكن أن يبدأ مص الأصابع عند الأطفال الرضع قبل الولادة حتى، نظرًا لأن مص الأصابع يجعلهم يشعرون بنوع من الأمان. كما أن مض رضيعك لقبضته أو أحد أصابعه قد يكون إشارةً إلى جوعه. للتمييز بين هاتين الحالتين يمكنكم الانتباه لحركة رأس طفلكم، فإذا ترافق مص الإصبع مع تحريك الرضيع رأسه يمنةً، ويسرةً، فمن المرجح أنه يشعر بالجوع.

غالبًا ما يتوقف العديد من الأطفال عن مص أصابعهم بأنفسهم في الشهر السادس أو السابع أو بين السنة الثانية، والرابعة.

عادةً لا يكون مص الإبهام مصدر قلق حتى بزوغ الأسنان الدائمة للطفل، فمن الممكن أن يسبب مص الأصابع في هذه المرحلة مشاكل في اصطفاف الأسنان. أما فيما يخص وجوب التدخل لعلاج عادة مص الأصابع عند الأطفال، فلا داعي لذلك إلا في حال استمرت هذه العادة بعد بلوغ الطفل الخامسة من العمر.

كيفية قراءة لغة الجسد عند الفواق أو الزغطة

يبدأ الفواق أو الزعطة أو الحزق عند الجنين في الرحم، ويستمر بعد الولادة أيضًا. كما أنه يعتبر منعكسًا طبيعيًا مهمًا، فهو يمنع السوائل من الدخول إلى القصبة الهوائية للطفل أثناء الرضاعة. من الجدير بالذكر أيضًا أن هناك عوامل عدةً من شأنها أن تسبب الفواق، كتناول الوجبات بسرعة أو بسبب عوامل نفسية.

يمكنكم الاطلاع عليها بمزيد من التفصيل في مقالنا: الحزق عند الأطفال أسباب وطرق علاج.

قراءة معاني ركلات الطفل

يعتبر الركل من أولى لغات الجسد التي يحاول الطفل من خلالها التواصل مع والديه، فإذا كان طفلكم يركل بقدميه، ويحرك ذراعيه أيضًا مع إطلاق هتافات، فيمكنكم قراءة لغة الجسد هذه على أن يطلب انتباهًا منكم. في كثير من الحالات أيضًا يمكنكم تفسير ركل الرضيع رجليه في الهواء على أنه متحمس، وسعيد للغاية. كما لو أنه رأى ما يسرّه، كلعبته المفضلة على سبيل المثال. هذا بالإضافة إلى أن ركل الأرجل يساعد في تقوية عضلات الرجلين التي ستساعده في الزحف.

للمزيد من المعلومات ننصحكم بقراءة: كيف تتطور حركة رجل الرضيع.

كيفية قراءة لغة الجسد عند شد الأذن

عند تعلم كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع، فهناك الكثير من الحركات التي يقوم بها الرضيع في سياق محاولاته لاكتشاف نفسه، ومن بين هذه الحركات شد الأذن. من الممكن أيضًا أن يكون فرك الطفل لأذنه أو شدها محاولةً لتهدئة نفسه، مثل مص الأصابع. الأمر الذي يساعده على الراحة، والاسترخاء.

في بعض الأحيان تسبب حكة الجلد في منطقة الأذن، وما حولها شد الرضيع لأذنه. من الممكن أن تؤدي الأسباب التالية إلى جفاف الجلد عند الرضع:

  • الهواء أو التكييف الجاف.
  • التغيرات في درجة الحرارة.
  • كثرة الاستحمام.
  • بعض أنواع أقمشة الملابس.

ولكن لا داعي للخوف، فالأكزيما شائعة عند الأطفال. إذ يعاني 65% من الأطفال، والرضع من التهاب الجلد التأتبي قبل بلوغهم عامهم الأول، لذا ينصح بمراجعة طبيب الجلدية عند ظهور حكة معممة عند طفلكم.

قراءة لغة الجسد عند تقوس الظهر

يعتبر تقوس الظهر علامةً شائعةً عند الأطفال أثناء الرضاعة أو عندما يحملهم أحد. يمكنكم قراءة لغة الجسد في حال تقوس الظهر بالشكل الآتي:

  • إذا كان الطفل يقوس ظهره في منتصف الوجبة، فقد يعني ذلك أنه لم يعد يريد الطعام.
  • من الممكن أن تسبب حموضة المعدة أو الارتجاع المريئي تقوس الظهر عند الرضع، إذ يعبر الطفل عن ألمه بتقويس ظهره.
  • أحيانًا يقوس بعض الأطفال المصابين بالتوحد أو اليرقان ظهورهم.

عند الشك بإصابة طفلكم بالتوحد أو اليرقان لا بد من استشارة طبيب الأطفال. أما في سوى ذلك، فكل ما عليكم فعله هو تهدئة طفلكم، والتربيت على ظهره.

كيفية قراءة لغة الجسد عند الضحك

يبدأ معظم الأطفال بالابتسام في عمر 6-12 أسبوعًا. بينما يبدؤون بالضحك في عمر 3-4 أشهر. يعتبر الضحك أو الابتسام من أجمل الإشارات، وأسهلها تفسيرًا.

عند الحديث عن كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع، فالابتسامة التي ترتسم على الوجه الطفولي بمثابة تعبير صادق عن الارتياح، والسعادة أو أن الطفل شاهد ما يضحكه، ومن خلالها يخبرنا الطفل مشاعره تجاههنا. كما يمكن اعتبار أهل الطفل، والمحيطين به على الدوام من أهم أسباب تطور حس الفكاهة عنده.

قبضة يد الطفل الرضيع

قبضة يد الطفل الرضيع
قبضة يد الطفل الرضيع

من المدهش أن يتمتع الطفل الرضيع بقبضة يد قوية نوعًا ما، والتي تتجلى بوضوح عندما يمسك بقبضته أحد أصابعكم. إن الحديث عن قبضة يد الطفل الرضيع يحمل في طياته معلومات مثيرةً. سيما عندما تكتشفون أن منعكس الإمساك هذا يبدأ عند الجنين، وهو في رحم أمه.

منعكس الإمساك” أو “المنعكس الدارويني” هو استجابة لا إرادية يبديها الطفل على مرحلتين، الأولى هي إغلاق الأصابع، وأما الثانية فهي التشبث. هل تعلمون أن قوة التشبث التي يبديها الرضيع قادرة على تحمل وزنه؟!

لا يستطيع الأطفال الرضع دون الأربع أشهر التحكم بعضلاتهم بشكل كامل، لكن ابتداءً من الشهر الرابع أو السادس يبدأ الرضيع بالوصول إلى بعض الأشياء كالألعاب، وغيرها، وعندها يعتبر منعكس الإمساك مرحلةً ضروريةً لنضج الحركات الإرادية.

تعتبر حركات قبضة يد الطفل الرضيع من الأهمية بمكان أن وجودها دليل مهم على تطور وظائف الجهاز العصبي لدى الرضع. كما أنه من المهم معرفة كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع فيما يخص قبضة اليد، وفهم معاني حركاتها.

للمزيد من المعلومات المدهشة فقط انقر على: لماذا يقبض طفلي يده.

أسباب كثرة التثاؤب عند حديثي الولادة

ما زال السبب الحقيقي الكامن وراء تثاؤب الأطفال الرضع غير واضح تمامًا، فبينما تشير بعض الأبحاث إلى أن الأطفال حديثي الولادة يتثاءبون عند شعورهم بالتعب. تشير أخرى إلى أن التثاؤب يحدث عندما يحتاج الدماغ إلى المزيد من الأكسجين. أما في عالم الطفل، فمن الممكن أن يكون التثاؤب بسبب قلة النوم أو النوم الزائد حتى. كما قد يكون بسبب الجوع أو الملل أيضًا.

حركات الرضيع غير الطبيعية

قد يبدي طفلك الرضيع بعض الحركات الغريبة، لذا من الضروري معرفتك كيفية قراءة لغة الجسد في هذه الحالات التالية:

الارتجاف أو الرعشة: لا بد من معرفة كيفية قراءة حركات الارتجاف أو الرعشة عند الرضع. سيما في حال تكررها، فمن وجهة النظر الطبية، قد تقرأ لغة الجسد في هذه الحالات على أنها نتيجة لأحد الاحتمالات التالية:

  • نقص السكر في الدم.
  • انخفاض درجة الحرارة.
  • نقص الكلس في الدم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

نوبات الصرع: لسبب ما قد يصيب الصرع الأطفال الرضع. كما يتظاهر بنوبات متشابهة من حيث الحركات، ومدة استمرارها في اليقظة، والنوم أيضًا. هذا وتتداخل نوبات الصرع مع أنشطة الطفل، كالرضاعة على سبيل المثال، فتوقفها.

تختلف نوبات الصرع في شدتها من حالة لأخرى، لذا جمعنا لكم أشيع الحركات التي يبديها الطفل عند حدوث نوبات الصرع:

  • تغيرات في أنماط التنفس، وحركات الجفون، والشفتين.
  • ارتعاش قصير، ونوبات تصلب في جسم الرضيع، وأطرافه.
  • ارتعاش الجزء العلوي من جسم الطفل فجأةً.
  • تيبس جسم الطفل الرضيع، وانحراف رأسه، وعينيه إلى جانب واحد.

لذا من الضروري عند ملاحظة تكرر مثل هذه الحركات غير الطبيعية عند طفلك الرضيع مراجعة طبيب الأطفال.

من الضروري للأمهات الجدد تعلم طريقة الرضاعة الصحيحة، لذا سيساعدكم مقالنا: طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

عند الحديث عن قراءة لغة الجسد بمفهومها العريض، فبإمكننا اعتبارها مهارةً اجتماعيةً لتحقيق فهم أعمق لمشاعر بعضنا البعض. أما عند الحديث عن كيفية قراءة لغة الجسد عند الأطفال الرضع، فيجدر بنا القول إنها معرفة أساسية لتحقيق النمو السليم لطفلكم، وتقوية روابط هذه الأسرة الرائعة!