كندا تستدعي سفير روسيا وتطالب بتحقيق شفاف في وفاة نافالني‎

tullaab22 فبراير 2024آخر تحديث :
كندا تستدعي سفير روسيا وتطالب بتحقيق شفاف في وفاة نافالني‎

كندا تستدعي سفير روسيا وتطالب بتحقيق شفاف في وفاة نافالني‎ ,

استدعت كندا يوم الأربعاء سفير روسيا بشأن وفاة المعارض البارز أليكسي نافالني أثناء وجوده في السجن، وطالبت الكرملين بإجراء تحقيق شامل وشفاف في الوفاة وتسليم الجثة على الفور إلى الأسرة.

وقال متحدث باسم الحكومة إن مسؤولا كبيرا نقل إدانة كندا لمقتل نافالني إلى السفير الروسي أوليغ ستيبانوف، مضيفا أن كندا ستعمل مع الشركاء لمحاسبة المسؤولين عن وفاته.

أعلن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه، الاثنين، استدعاء السفير الروسي لدى فرنسا على خلفية وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن.

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستفرض حزمة من “العقوبات الصارمة” على موسكو الجمعة، عقب وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: “بمبادرة من الرئيس بايدن، سنعلن الجمعة مجموعة من العقوبات الصارمة بهدف تحميل روسيا مسؤولية ما حدث لنافالني”.

أدرجت بريطانيا، أمس، على قائمة عقوباتها 6 موظفين في السجن الروسي الذي توفي فيه المعارض أليكسي نافالني شرقي روسيا.

تشمل العقوبات رئيس السجن فاديم كالينين وخمسة من نوابه بسبب سوء المعاملة المزعوم الذي ساهم على الأرجح في وفاة نافالني، والفشل في توفير الرعاية الطبية الكافية، والوصول في الوقت المناسب إلى خدمات الطوارئ لتقديم المساعدة.

وفقد نافالني وعيه بعد عودته من استراحة دورية في ساحة السجن، وبحسب المعلومات الأولية فقد توفي بسبب جلطة دموية.

يشار إلى أن نافالني أدين بالاختلاس وحكم عليه بالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة تبديد أموال عامة، حيث ثبت اختلاسه 16 مليون روبل من شركة الأخشاب الحكومية في كيروف.

وبقي في مدينة كيروف مقيدة حريته قانونيا، ولا يحق له السفر أو مغادرة مكان إقامته إلا بإذن من الجهات المختصة، إلى أن غادر قبل عامين إلى شمال روسيا، حيث أُعلن عن ذلك. لقد تم تسميمه على متن الطائرة.

وبعد نقله إلى المستشفى، طالبت زوجته بنقله إلى ألمانيا خوفا على حياته، بدعوى أنه من المعارضة، فأصدر الرئيس فلاديمير بوتين تصريحا خاصا يسمح له بالسفر.

وفور عودته إلى موسكو من ألمانيا بعد العلاج في أحد المستشفيات التابعة للمخابرات الألمانية، تم القبض عليه في المطار ووضعه في السجن بموجب الحكم الأول، ولكن مع مفعوله، لمخالفته مواد الحكم ومغادرة كيروف دون خاص إذن قبل أن “يسمم”.