كوت ديفوار ونيجيريا، بدء توافد الجماهير إلى ملعب مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا

tullaab12 فبراير 2024آخر تحديث :
كوت ديفوار ونيجيريا، بدء توافد الجماهير إلى ملعب مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا

كوت ديفوار ونيجيريا، بدء توافد الجماهير إلى ملعب مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا ,

كأس الأمم الأفريقية: بدأ مشجعو منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا بالتوافد على ملعب الحسن واتارا، الذي يستضيف نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023.

تقام المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، مساء اليوم الأحد، على ملعب الحسن واتارا بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

يمكن أن تكون صورة لثلاثة أشخاص ورسالة نصية
يمكن أن تكون صورة لخمسة أشخاص ورسالة نصية
يمكن أن تكون صورة لثلاثة أشخاص
يمكن أن تكون صورة لثلاثة أشخاص ورسالة نصية

موعد مباراة كوت ديفوار ونيجيريا في نهائي كأس الأمم الأفريقية

تختتم اليوم الأحد، النسخة الـ34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بإقامة المباراة النهائية التي تجمع منتخب كوت ديفوار مستضيف البطولة، مع نظيره النيجيري، في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة. ملعب “الحسن واتارا” بالعاصمة أبيدجان.

القنوات الناقلة لمباراة كوت ديفوار ونيجيريا في كأس الأمم الأفريقية

ستنقل مباراة كوت ديفوار ونيجيريا في نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، على قناة beIN الرياضية “beIN AFCON 1” و”beIN AFCON 2″، بالإضافة إلى القناة الأرضية الجزائرية، وهي قناة “beIN AFCON 1″ و”beIN AFCON 2”. مفتوح على القمر الصناعي النايل سات .

إعلانات

مباراة كوت ديفوار ونيجيريا

تأهل المنتخب الإيفواري للمباراة النهائية لأمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه بعد فوزه على الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي بهدف نظيف.

وتأهل المنتخب النيجيري للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه بعد فوزه على نظيره الجنوب إفريقي بركلات الترجيح 4-2، بعد التعادل الإيجابي 1-1، خلال الوقتين الأصلي والإضافي.

كوت ديفوار vs نيجيريا

ويمتلك إيمرز فاي، المدير الفني لمنتخب الكوت، أسلحة عديدة خلال مواجهة اليوم، أبرزها الثلاثي فرانك كيسي لاعب أهلي جدة، وسيكو فوفانا لاعب الاتفاق، وسيباستيان هالر نجم بوروسيا دورتموند. .

من ناحية أخرى، يتسلح البرتغالي خوسيه بيسيرو، المدير الفني للمنتخب النيجيري، بفيكتور أوسيمين نجم نابولي الإيطالي، وأديمولا لوكمان لاعب أتالانتا الإيطالي، وفيكتور موسيس لاعب نانت الفرنسي.

طاقم تحكيم مباراة كوت ديفوار ونيجيريا

ويدير المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية 2023، الحكم الموريتاني دهان بيضة، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا تشيكوتيشا، والمغربية بشرى كربوبي، إلى جانب المصري محمود عاشور، الذي يدير تقنية VAR، وتساعده ماريا ريفيت من مصر. موريشيوس.

تاريخ كوت ديفوار ونيجيريا البلقان

ويسعى فريق الأفيال إلى الفوز بلقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه بها في نسختي 1992 و2015.

في المقابل، يطمح فريق النسور الخضراء إلى إحراز اللقب للمرة الرابعة بعد فوزه باللقب أعوام 1980 و1994 و2013.

كلاكيت مرة أخرى

وتواجه الفريقان خلال مرحلة المجموعات، في الجولة الثانية من المجموعة الأولى، ونجح المنتخب النيجيري في تحقيق الفوز، بهدف نظيف سجله المدافع ويليام تروست إيكونج، من ركلة جزاء.

المواجهة التاسعة بين فريقين واجها بعضهما البعض في المجموعات

وستكون هذه المباراة التاسعة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية التي يلتقي فيها فريقان سبق أن واجها بعضهما البعض في دور المجموعات.

وفيما يلي تقرير للمواجهات الـ8 السابقة:

نسخة 1968

وشهدت نسخة البطولة التي أقيمت في إثيوبيا، أول مباراة إعادة بين فريقين، حيث تغلب المنتخب الغاني على منتخب الكونغو كينشاسا (الكونغو الديمقراطية حاليا) 2-1 في الجولة الأولى، قبل أن يتأهل المنتخب الغاني إلى النهائي. وفاز المنتخب الكونغولي بهدف نظيف في المباراة النهائية وتوج بطلا.

نسخة 1982

وشهدت نسخة البطولة التي أقيمت في ليبيا المواجهة الثانية المتكررة، حيث التقى المنتخب الغاني مع ليبيا في المباراة الافتتاحية وتعادلا 2-2، قبل أن يواجها بعضهما البعض في المباراة النهائية ويتعادلا 1-1 قبل أن يتعادلا 1-1. وفاز المنتخب الغاني باللقب بركلات الترجيح.

نسخة 1988

وشهدت نسخة البطولة، التي أقيمت في المغرب، المواجهة الثالثة المتكررة، عندما التقى المنتخب الكاميروني مع نظيره النيجيري في الجولة الأولى، وانتهت تلك المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، قبل أن يلتقيا في النهائي، حيث وحسم المنتخب الكاميروني فوزه بالمباراة بهدف نظيف.

نسخة 1990

وشهدت نسخة البطولة التي أقيمت في الجزائر المواجهة الرابعة المتكررة، حيث التقى المنتخب الجزائري مع نظيره النيجيري في المباريات الافتتاحية لهذه النسخة، حيث فاز بنتيجة 5 / 1، وتجدد اللقاء بينهما. وفي المباراة النهائية فاز فيها المنتخب الجزائري بهدف نظيف.

نسخة 2006

المواجهة الخامسة المتكررة جاءت في النسخة التي أقيمت بمصر، حيث فاز المنتخب المصري في دور المجموعات على منتخب كوت ديفوار 3 / 1، قبل أن يتجدد اللقاء بينهما في النهائي، حيث فاز فريق الفراعنة. بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

نسخة 2008

وجاءت المواجهة السادسة المتكررة في النسخة التي أقيمت بغانا، حيث بدأ المنتخب المصري مبارياته في البطولة بالفوز على المنتخب الكاميروني 4-2، قبل أن يتجدد اللقاء بينهما في النهائي، حيث فاز المنتخب المصري بهدف نظيف. هدف.

نسخة 2013

المواجهة السابعة المتكررة جاءت في النسخة التي أقيمت بجنوب أفريقيا حيث التقى المنتخب النيجيري مع فريق بوركينا فاسو في الجولة الأولى وانتهت المباراة بالتعادل 1-1، وفي المباراة النهائية فاز المنتخب النيجيري بهدف نظيف. هدف.

طبعة 2019

وجاءت المواجهة الثامنة المتكررة في النسخة التي استضافتها مصر، حيث التقى المنتخب الجزائري مع نظيره السنغالي في دور المجموعات، وفاز المنتخب الجزائري بهدف نظيف، ثم كرر فوزه على السنغال في المباراة النهائية بهدف نظيف.

الصدفة تصنع مدربي نيجيريا وكوت ديفوار

تتجه الأنظار نحو إيمرز فاي القائم بأعمال مدرب منتخب كوت ديفوار، والذي تولى المهمة بالصدفة بعد استقالة المدرب الفرنسي جان لوي عقب انتهاء دور المجموعات بالبطولة.

ونجح فاي في قيادة كوت ديفوار للخروج بشكل مختلف من دور المجموعات خلال الأدوار الإقصائية، ونجح في الوصول إلى النهائي وأصبح على بعد خطوة واحدة من الوصول إلى صدارة الكرة الأفريقية والفوز بالبطولة.

كما وضع المدرب الشاب أساس التألق للمدرب المحلي في القارة الإفريقية التي تعرف النجاح دائما بقيادة مدربين من أبناء الدولة.

في المقابل، يحلم البرتغالي خوسيه بيسيرو، مدرب نيجيريا، بإحراز لقبه الأول مع نيجيريا واستعادة اللقب للنسور الخضراء من جديد بعد غياب 11 عاما.

وكان بيسيرو قريبا من ترك منصبه كمدرب للمنتخب النيجيري قبل أيام قليلة من انطلاق البطولة، لكن المسؤولين في نيجيريا اضطروا إلى الإبقاء عليه حتى لا يكلف خزائن الاتحاد مبلغا ضخما.

لكن مع انطلاق المسابقة أثبت مدرب الأهلي السابق جدارته، ونجح في جعل الفريق الأقوى بين الفرق في نسخة كوت ديفوار، ولم يتعرض لأي هزيمة في المسابقة.

دخل إيمرز فاي المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية بعدما أصبح أول مدرب يصل إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية بعد أن قاد فريقه خلال المسابقة كمدرب بديل. في المقابل، يسعى البرتغالي خوسيه بيسيرو إلى أن يصبح ثالث مدرب أجنبي يقود النسور الخضراء للفوز باللقب.

جنوب أفريقيا تفوز ببرونزية أمم أفريقيا

نجح منتخب جنوب أفريقيا في الحصول على الميدالية البرونزية في أمم أفريقيا بعد فوزه على الكونغو بركلات الترجيح 6/5 بعد نهاية الوقت الأصلي بين الفريقين بالتعادل السلبي في مباراة المركزين الثالث والرابع بكأس أفريقيا. أمم كوت ديفوار 2023.