كيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة

maha ali21 أبريل 2023آخر تحديث :
كيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة

كيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة؟ وما أسباب اختلاف حجم الثديين في فترة الرضاعة؟ وغيرها من التساؤلات التي تطرحها العديد من النساء فقد تلاحظ السيدة عدم اتزان ثدييها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية وأن أحدهما أكبر من الآخر فتصاب بالقلق حيال ذلك. ولكن عزيزتي الأم عدم توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة أمرًا طبيعيًا وشائعًا، حتى أن هناك العديد من السيدات لديهن ثدي أكبر من الآخر قبل الزواج ويكون الفرق بين الثديين بسيطًا، ولكن في مرحلة الرضاعة يظهر بشكل واضح. فما أسباب اختلاف حجم الثديين في فترة الرضاعة؟ وكيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة؟ وما تأثير الرضاعة الطبيعية على حجم الثدي؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

أسباب اختلاف حجم الثديين في فترة الرضاعة

هناك عدة أسباب تؤدي إلى اختلاف حجم الثديين في فترة الرضاعة وهي:

  • تفضيل الطفل الرضاعة من ثدي واحد دون الآخر: فهذا من شأنه أن يحفز إفراز الغدد اللبنية من الثدي الذي يرضع منه الطفل أكثر من الثدي الآخر، ويزيد إنتاجه للحليب، وبالتالي يصبح حجمه أكبر. والجدير بالذكر أنه في حال كان الطفل لا يرضع من الثدي الآخر، يجب عرضه على الطبيب لمعرفة إن كان يعاني من مشكلة صحية لم تلاحظها الأم. أما بحال توقف الطفل عن الرضاعة من أحد الثديين بشكل مفاجئ، فهذا قد يكون دليل على إصابة الطفل بمرض معين، كالتهاب الأذن الداخلية أو الوسطى أو حدوث عدوى في أحد الثديين، مما يجعل طعم الحليب مختلفًا عن قبل، وفي الحالتين يجب الذهاب للطبيب لعلاج المشكلة.
  • تفضيل الأم إرضاع الطفل من ثدي واحد دون الآخر: حيث تجد الراحة في إرضاعه من أحد الثديين أكثر من الثدي الآخر.
  • الخضوع لجراحة الثدي: وهذا قد يسبب اختلاف تدفق الحليب وكميته عن الثدي الآخر.
  • سبب طبيعي: قد يكون أحد الثديين أكبر من الآخر قبل فترة الرضاعة. فالعديد من النساء لديهن فروقات بسيطة في حجم الثديين، بسبب اختلاف حجم القنوات اللبنية والغدد. وهذه الفروقات تظهر بشكل واضح أثناء فترة الرضاعة.

شاهد أيضًا: نظام غذائي للمرضع لإدرار الحليب

كيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة

كيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة
كيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة

هناك بعض الأمور تساعد على توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، وهي:

  • البدء بالرضاعة من الثدي الأصغر، ثم إرضاع الطفل من الثدي الأكبر حتى يتساوى الثديين.
  • القيام بإرضاع الطفل مرتين من الثدي الأصغر مقابل مرة واحدة من الثدي الأكبر.
  • استخدام شفاط الحليب اليدوي أو الكهربائي للثدي الأصغر بعد الرضاعة. فهذا من شأنه أن يساعد على تحفيز إنتاج الحليب في الثدي، وبالتالي يزداد حجمه.
  • معرفة سبب رفض طفلك الرضاعة من أحد الثديين ومعالجته.
  • وأيضًا يجب ألا تنسي وتهملي الثدي الأكبر، فهذا قد يجعله هو الأصغر. بل عليكي شفط الحليب من الثدي الأكبر لمنع تراكمه. ويمكن الاحتفاظ فيه واستخدامه عند الحاجة، ولكن يجب شفط الكمية التي تقلل الضغط والألم فقط.
  • بعد تساوي حجم الثديين يجب التبديل بينهما كي لا تعود مشكلة عدم توازن حجم الثدي.
  • كذلك يجب العمل على إرضاع الطفل من الثديين في الجلسة نفسها لتحافظي على الحجم المتساوي بين الثديين.

شاهد أيضًا: قواعد الرضاعة الطبيعية

تأثير الرضاعة الطبيعية على حجم الثدي

خلال شهور الحمل يستعد جسم المرأة للرضاعة الطبيعية فتزداد هرمونات الحمل، وأيضًا تتراكم الأنسجة الدهنية في الثديين، ويتدفق الدم لهما بشكل أكبر من قبل. كذلك يزداد تدفق الحليب بعد ولادة الطفل، مما يؤدي لشد جلد الثدي وأنسجته. وهذا الأمر ينتج عنه تغير حجم وشكل الثدي أثناء الرضاعة. إلا أنه بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية يتغير البناء الهيكلي للثدي، وهذا يحدث بسبب انكماش القنوات المسؤولة عن إفراز الحليب، مما يجعل الثدي يعود لحجمه السابق قبل الحمل. وفي بعض الحالات يكون الجلد لا يتمتع بالمرونة الكافية للتقلص إلى حجم أصغر، فيبدو الثدي فارغًا أو مترهلًا. وهذا ما يجعل العديد من النساء تخشى الرضاعة الطبيعية. الجدير بالذكر أن هناك عوامل أخرى تسبب ترهل الثديين أكثر من الرضاعة الطبيعية مثل: التدخين، والتقدم في العمر، وتكرار حالات الحمل.

شاهد أيضًا: الفواكه المفيدة للمرضعة

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية
علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية

هناك عدة طرق تساعد في تقليل الترهل وتحسين مظهر الثدي بعد الرضاعة الطبيعية، ومنها:

  • ممارسة التمارين الرياضية: حيث تساعد التمارين الرياضية في شد الثدي ورفعه لتحسين مظهر الثدي. وذلك من خلال التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات الصدر مثل: تمرين الضغط الذي يعمل على عضلات الصدر والكتفين، والعضلات تحت الإبط. وتمرين ضغط الصدر بالأثقال الذي يعمل على عضلات الصدر التي تقع أسفل أنسجة الثدي، وأعلى الظهر والكتفين.
  • ارتداء حمالات صدر مناسبة: حيث يجب عدم ارتداء حمالة الصدر الضيقة لأنها تضغط على أنسجة الثدي، وتزيد من ترهله. الجدير بالذكر أن حمالات الصدر المناسبة لا تستطيع تغيير شكل الثديين، ولكنها تساهم في رفعهما ودعمهما. حيث يمكن الحد من التغيرات التي تسببها الرضاعة الطبيعية بارتداء حمالة صدر مناسبة وتثبيتها بشكل صحيح.
  • اختيار وضعية مناسبة أثناء الرضاعة: فالوضعيات الخاطئة مثل التقدم والانحناء للأمام أو انحناء الظهر أثناء الرضاعة، قد تؤدي إلى زيادة الضغط على أنسجة الثدي بسبب الوزن، مما يسبب ترهل الثدي.
  • القيام بتدليك الثدي: حيث يساهم التدليك في تحفيز الدورة الدموية، مما يساعد على زيادة تدفق الدم، وتحفيز إنتاج الكولاجين. وهذا بدوره يساعد في رفع الثدي وشده. كذلك فإن التدليك بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت اللوز يساهم بشكل كبير في تخفيف الترهل، ولكن يجب أن يكون التدليك من الداخل إلى الخارج وبحركات دائرية وبرفق حتى لا يزيد الترهل.
  • اتباع نظام غذائي صحي: والحفاظ قدر الإمكان على الوزن المثالي. فزيادة الوزن تؤدي لزيادة الضغط على أنسجة الثدي، مما يسبب زيادة وزن الثديين، وعند نزول الوزن، فقد يترهل الثدي.
  • العمل على شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم: لما له من دور كبير في الحفاظ على مرونة الجلد وتحسين تماسك أنسجة الثدي.

شاهد أيضًا: الرضاعة الطبيعية الآمنة أثناء جائحة كورونا كوفيد 19

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أسباب اختلاف حجم الثديين في فترة الرضاعة. وكيفية توازن حجم الثدي أثناء الرضاعة. كذلك قدمنا بعض الطرق لعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية. نود أن نذكرك عزيزتي الأم بضرورة متابعة الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد جمة لكي ولطفلك في آن واحد.