كيف أعرف نوعية فروة شعري

ماية ابراهيم الفرج19 يونيو 2023آخر تحديث :
كيف أعرف نوعية فروة شعري

كيف أعرف نوعية فروة شعري؟ وما هي أنواع فروة الشعر وطرق العناية بها؟ إن كنتِ تبحثين عن الإجابة عن هذه التساؤلات، فاقرأي معنا هذا المقال.
إن تحديد نوع فروة الشعر يجعل من السهل معرفة الطريقة المناسبة للتعامل معه، من أجل حمايته من مشاكل عديدة. مثل التقصف، القشرة، التساقط، الجفاف، وغيرها من الأمراض. حيث كل نوع من أنواع فروة الشعر يحتاج عناية مختلفة عن الأخرى، ونحن في هذا المقال سنتعرف على أنواع فروة الشعر وطرق العناية بها.

ما هي أنماط فروة الشعر

غالباً ما نركز اهتمامنا على العناية بشعر الرأس أكثر من جلده، فنحرص على اختيار أفضل أنواع الشامبو وزيوت الشعر وغيرها من وسائل العناية بالشعر، ونجهل أن الاهتمام بفروة الشعر لا يقل أهمية عن الاهتمام بالشعر.
إذ أن فروة الرأس الصحية ضرورية لجمال الشعر، ولفروة الشعر ثلاثة أنماط وهي:

  • فروة الشعر الطبيعية.
  • فروة الشعر الجافة.
  • فروة الشعر الدهنية.

وسنتكلم عن طرق التعرف على الأنماط الثلاثة وطرق العناية بكل نمط.

 فروة الشعر الجافة

كيف أعرف نوعية فروة شعري
كيف أعرف نوعية فروة شعري

إذا كانت فروة الرأس جافة، فهذا ينعكس سلبًا على جمال شعركِ، إذ تضعف جذور الشعر، وتزداد القشرة في رأسكِ، ويزداد الشعور بالحكة. وربما تسبب فروة الرأس الجافة تساقط الشعر وغيرها من الأعراض. قد يكون امتلاككِ لفروة رأس جافة أمر محبط جدًا، ولكن الأكثر إحباطًا هو التعامل مع مشاكل الشعر وتجاهل مشاكل فروة الرأس وعدم الاكتراث بها. لأنها السبب الحقيقي في مشاكل الشعر.

كيف أعرف نوعية فروة شعري الجافة

إن كنتِ تريدين معرفة ما إذا كانت فروة رأسك جافة أم لا، إليكِ بعض الدلائل على جفاف فروة الرأس:

  • جفاف الشعر: إذا كانت نوعية فروة شعرك جافة، فمن الطبيعي الشعور بجفاف الشعر.
  • الحكة المتكررة: من أول العلامات التي تدل على نوعية فروة الشعر الجافة هي الحكة. فمن الطبيعي أن تشعري بالحكة في فروة الرأس بين الحين والآخر. ولكن إذا شعرتِ بالحكة في فروة رأسكِ طوال الوقت فهذا يعني أنكِ تمتلكين فروة رأس جافة.
  • الشعر الباهت والخشن: مع فروة الرأس الجافة يصبح الشعر أكثر عرضة للتلف وخشن وباهت، لأن جذور الشعر لا تحصل على التغذية التي تحتاجها وتصبح ضعيفة. لذلك، إذا كان شعرك خشن ويفتقر إلى اللمعان ولا يمكن لأي منتج أن يجعله ناعمًا وبراقًا، فمن المحتمل أنك تعاني حالة جفاف في فروة الرأس.
  • احمرار فروة الرأس: يؤدي الاحتكاك الناتج عن جفاف فروة الشعر إلى الاحمرار، لذلك إذا لاحظتِ احمرار مزعج على فروة رأسكِ فهذا يدل على نوعية فروة شعرك شديدة الجفاف.
  • شد في فروة الرأس: الشعور بعدم الراحة والضيق في فروة الرأس بغض النظر عن تسريحة شعركِ هو أحد دلائل فروة الرأس الجافة.
  • تساقط القشرة: ليس دائمًا سبب القشرة هو فروة الرأس الدهنية كما يسود الاعتقاد، ولكن يجب التمييز بين القشرة الجافة والدهنية، حيث يساهم تحديد نوع القشرة في إيجاد الحلول المناسبة لها مما يسمح بالتخلص منها بشكل نهائي، والقشرة الجافة هي أكثر انتشارًا من الدهنية، وهذا النوع هو الذي يتساقط على الكتفين، أما القشرة الدهنية فتتشبث بفروة الرأس وتلتصق بالشعر الدهني، ولا تتساقط أبدًا.

هذه هي المؤشرات الرئيسية لمعرفة نوعية فروة الشعر الجافة، ولحسن الحظ أنه من السهل نسبيًّا معالجة فروة الرأس الجافة في المراحل المبكرة.
الآن بعد أن عرفتِ كيفية اكتشاف فروة الرأس الجافة، نأمل أن تتخذِ الإجراءات المناسبة لعلاج المشكلة والاستمتاع بفروة رأس طبيعية وشعر جذاب وصحي.

أقرأ أيضًا: الاعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم

طرق للعناية في فروة الشعر الجافة

هناك بعض الطرق الممكنة لتخفيف جفاف فروة الرأس. على سبيل المثال:

  • المحافظة على الترطيب دائمًا: الخطوة الأولى للحفاظ على صحة فروة رأسكِ تكمن في الأساسيات، مثل شرب المزيد من الماء يوميًا، وخاصة في أيام الصيف.
  • تجنبي الإفراط في التصفيف: يجب التقليل من استعمال الحرارة، أو عدم اللجوء إليها سوى في المناسبات المهمة من أجل المحافظة على صحة فروة رأسك.
  • التغذية السليمة: يجب الحصول على أغذية سليمة للجسم. مثل: شرب الحليب، تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الفاصوليا والجبنة.
  • استخدام الشامبو المناسب لفروة الشعر الجافة.
  • استخدام اللبن للشعر الجاف: يحافظ اللبن على فروة الشعر بصحة جيدة من خلال تركيبته، أضيفي بعض اللبن الرائب إلى شعرك مرة واحدة في الأسبوع، واشعري برطوبة شعرك.
  • استخدام زيت الزيتون: حبّذا أن يكون زيت بكر يحتفظ برونقه. لأن الزيت البكر يصنف ضمن أفضل الزيوت لمعالجة تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك يتميز الزيت البكر بفوائده الكبيرة للحصول على شعر صحي وقوي. كذلك يكون مفيد جدًا لترطيب فروة الرأس الجافة. كما يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في تلطيف أطراف شعرك المكسورة أو المحروقة.

اقرأ أيضًا:وصفات لتنعيم الشعر كالحرير من أول استعمال ونصائح للحصول على شعر ناعم أكثر صحة

فروة الرأس الدهنية

 

كيف أعرف نوعية فروة شعري
كيف أعرف نوعية فروة شعري

في الواقع سبب فروة الرأس الدهنية هو الزهم، وهو عبارة عن دهون طبيعية تنتجها الغدد الدهنية في الجسم، وإن زيادة إفراز الزهم يؤدي للإصابة بفروة الرأس الدهنية. ولذلك يمكن اعتبار فروة الرأس الدهنية مشكلة صحية. وفي الوقت نفسه من الممكن أن تشكل الدهون طبقة حماية للحفاظ على ترطيب فروة الشعر وحمايتها من الجفاف.

إليك أبرز المؤشرات التي قد تدل على إنكِ تمتلكين نوعية فروة شعري الدهنية:

  • ظهور القشور ذات الطبيعة الدهنية على الشعر وفروة الرأس.
  • مظهر الشعر يكون أملس وثقيل.
  • الحكة الجلدية في فروة الرأس.
  • وجود دهون وزيوت زائدة في منطقة فروة الرأس.

أقرأ أيضًا: وصفات لتطويل الشعر بسرعة خلطة لتطويل الشعر في 3 ايام 2023

بعض الحلول لدهون فروة الشعر

بناء على ما سبق إليك بعضِ الحلول التي يمكن اتباعها إذا كنتِ تعاني من فروة الرأس الدهنية:

  • استخدام شامبو خاص في نوعية فروة الشعر الدهنية: إذ يعمل الشامبو على التنظيف العميق لفروة الرأس وتخليصها من الدهون.
  • الاهتمام بشكل كبير بتنظيف فروة الرأس.
  • تغيير أسلوب غسل الشعر بالشامبو: لأن الإفراط في غسل الرأس لا يساعد على التخلص من الدهون. يسبب زيادة إفراز دهون فروة الرأس بفضل المواد القابضة. لذلك يجب عدم الإفراط في غسل الشعر.
  • التغذية السليمة: الشعر يحتاج للتغذية السليمة، فالشعر المغذى يظهر بمظهر جذاب أنيق، عكس الشعر القليل التغذية يبدو باهت وغير لامع.
  • استخدام الصبار الذي يعمل على تغذية الشعر ومنحه مظهر جذاب وصحي وجذاب. كما إنه يساعد في التقليل من كمية الزيوت في فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند: يمتلك زيت جوز الهند  فوائد كثيرة للشعر وفروة الرأس. فهو يساعد في تقليل الزيوت في فروة الرأس. ويرطب الشعر، يقلل من التكسر، ويحمي من الأضرار البيئية مثل الرياح والشمس والدخان. ولكن يجب استخدامه فقط على الخصلات وليس فروة الرأس والجذور. حيث يمكن لزيت جوز الهند اختراق الشعر وإصلاحه. وكل ما تحتاجيه هو بضع قطرات من زيت جوز الهند. ثم وضعهم على طول الشعر. ثم الشطف بالماء بعد مرور 20-30 دقيقة.

أقرأ أيضًا: وصفات لفرد الشعر طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

وختامًا عزيزتي، نتمنى أننا استطعنا الإجابة على سؤالك كيف أعرف نوعية فروة شعري. حيث تكلمنا عن فروة الرأس الجافة والدهنية، وطرق للعناية بكل منهما. عند انتهائك من قراءة هذا المقال حددي نوعية فروة شعرك وابدأي فورًا بتطبيق أحد الحلول عليها.