كيف اعرض عقار للبيع في دبي الامارات

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
كيف اعرض عقار للبيع في دبي الامارات

يتطلب عرض عقار للبيع في دبي، مهارة عالية في التسويق وامتلاك أسلوب مقنع ومؤثر في العملاء الراغبين بالشراء. سواء بهدف الاستثمار أو الامتلاك والاستفادة من العقار للسكن أو العمل.

وقد يرغب الكثير من الأشخاص ببيع عقاراتهم واستبدالها بعقار أخرى أعلى سعرًا أو أرخص تبعًا للميزانية المحددة. لا سيما مع تنوع عروض العقارات في دبي واختلاف قيمتها السوقية وفقًا لتقلبات السوق والموقع الجغرافي وغيرها من المعايير المرتبطة بتحديد التكلفة.

فضلًا عن ذلك، هناك العديد من الإجراءات المتزامنة مع عرض العقار للبيع واستكمال خطوات مبيعه بشكلٍ قانوني ورسمي. وللإضاءة على آلية عرض العقارات للبيع في دبي والطرق التسويقية الفعالة لإتمام عملية المبيع، تابعوا معنا سطور مقالنا التالي عبر موقع… حتى النهاية.

سوق العقار في دبي وفرص البيع الجيدة

دخل السوق العقاري في دبي مرحلة جديدة خلال العام 2023، تميزت بالنمو والتقدم المستمر، بحسب ما أكدته شركة دبليو كابيتال. كما صرحت بأن السوق سيشهد أعلى مستويات في عمليات بيع العقارات من حيث الكمية والقيمة السعرية.

وللعلم، فقد تجاوزت مبيعات العقارات المعروضة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي 217 مليار درهم إماراتي (60 مليار دولار). كذلك تتابع المبيعات العقارية نموها لتصل إلى أرقام قياسية جديدة، ليرتفع متوسط قيمتها إلى 1.5 مليار درهم في اليوم مقارنةً بقيمة مليار درهم في مطلع العام الحالي. وهذا يبشر حتمًا بتوفير فرص استثمارية ممتازة للمستثمرين العرب والأجانب.

كيفية إعداد العقار للبيع

يتوجب إعداد العقار بالتزامن مع عرضه للبيع من خلال الالتزام بالنقاط التالية:

  • تنظيف العقار وإجراء الإصلاحات اللازمة له: عند عرض العقار للبيع في دبي، لابدّ من تنظيفه بشكل كامل ليبدو بحالة جيدة أمام العملاء الراغبين بشرائه. كما من المهم جدًا الكشف عن أي خلل أو مشكلة في الهيكل الخارجي للبناء أو الديكور الداخلي والتوصيلات والتمديدات المختلفة والمسارعة بإصلاحها. وذلك لإزالة كافة العيوب من العقار، مما يزيد من حماس المشترين له وعدم التقليل من سعره.
  • التسويق للعقار: ينبغي عرض العقار للبيع والتسويق له، سواء بشكل شخصي ومباشر من المالك نفسه، أو عبر وسيط عقاري مختص. إذ يسعى الوسيط إلى جذب العملاء وأخذهم لرؤية العقار والتفاوض معهم على السعر بأسلوب مقنع وجذاب. كذلك يمكن الترويج للعقار عبر الإنترنت من خلال عرضه عبر المواقع الإلكترونية العقارية وإرفاق الصور التوضيحية والمواصفات العامة والمميزة للعقار.
  • التقييم الصحيح للعقار: يتوجب تحديد قيمة العقار السوقية بشكل أساسي قبيل عرضه للبيع. وذلك بعد الاخذ بالاعتبار لعمر البناء وموقعه الجغرافي والمرافق الخدمية القريبة منه. كذلك لا بدّ من تثمين الأعمال الإنشائية والديكورات الداخلية التي تدخل في تحديد سعر العقار بشكل مباشر أيضًا.
  • التعامل بوضوح  مع المشتري: يتعين على صاحب العقار أو الوسيط العقاري، تقديم كافة المعلومات الخاصة بالعقار للمشتري. بما في ذلك المزايا الإيجابية والعيوب، ليكون على اطلاع كامل بوضع العقار ولتتم عملية التفاوض والبيع بكل شفافية ومصداقية.

كيف اعرض عقار للبيع في دبي على موقع العقاري

يوفر موقع العقاري الإلكتروني كافة التسهيلات لعروض العقارات المخصصة للبيع في دبي. كذلك في بقية الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال ما يلي:

  1. ادخل إلى موقع العقاري الرسمي عبر الرابط التالي: https://alaaqari.com/en/.
  2. تواصل مع إدارة الموقع وحدد الخدمة التي ترغب بالحصول عليها وهي عرض عقارك للبيع في الموقع.
  3. اعتمد على الاستشارات القانونية والعقارية التي يوفرها العقاري. كوم لعملائه عبر أفضل المختصين في هذا المجال.
  4. يمكنك اختيار أحد الوسطاء أو الوكلاء العقاريين الذين يقدمون خدماتهم من خلال منصة العقاري لمساعدتك لإتمام بيع عقارك بكل سهولة ومصداقية.
  5. حدد الإمارة ولتكن دبي التي تملك عقارًا فيها وترغب ببيعه.
  6. قدّم كافة البيانات الخاصة بالعقار، بما في ذلك الموقع والمساحة والحجم ونوع العقار مع الصور المرفقة للتوضيح.
  7. تواصل مع موقع العقاري الكترونيًا في حال وجود مشتري جاد وتفاوض على السعر من خلال الموقع.
  8. في حال لم تنجح عملية المبيع من المرة الأولى، لا داعي للقلق، بل من الضروري الانتظار حتى يأتي العميل المناسب الذي سيشتري العقار بالسعر الذي ترغب به.

كيف اعرض عقار للبيع في دبي باستخدام وسائل التسويق الحديثة

يمكنك عرض عقارك للبيع في دبي عبر استخدام وسائل التسويق الحديثة التالية:

عرض بيع العقارات في دبي عبر المواقع الإلكترونية

توفر مواقع الويب المختصة بالتسويق العقاري، فرصة ذهبية لعرض عقارك للبيع في دبي وفي مقدمتها موقع العقاري. إذ تتيح الموقع الإلكترونية نشر الإعلانات الترويجية لمختلف أنواع العقارات السكنية والتجارية عبر صفحتها الرسمية. كذلك ترفق بكل إعلان كافة المعلومات والصور التوضيحية لموقع العقار وديكوره الداخلي والخارجي. إضافةً إلى النص الوصفي الترويجي الذي يجذب العملاء ويسهل عملية المبيع لاحقًا.

تسويق بيع العقارات على وسائل التواصل الاجتماعي

تساهم وسائل التواصل المختلفة في استقطاب عدد أكبر من العملاء الراغبين بشراء عقار في دبي. سواء عبر نشر عروض البيع العقارية عبر منصة الفيسبوك أو التويتر أو الانستغرام أو اللينكد إن. كما تشير الأرقام المتزايدة لعمليات بيع العقارات في الإمارات إلكترونيًا إلى دور منصات التواصل الاجتماعي المهم في تأسيس المشاريع العقارية الرابحة والاستثمار فيها.

التسويق العقاري عبر الحملات الإعلانية

ترتبط الإعلانات الترويجية لبيع العقارات في دبي بمواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي بشكل رئيسي. إذ يميل أصحاب العقارات والمستثمرين إلى إنشاء حملات إعلانية وإنفاق الكثير من المبالغ عليها عبر الإنترنت للتسويق لعقاراتهم المعروضة للبيع في دبي. وذلك من خلال التركيز على الجمهور المستهدف والفهم الجيد للعملاء المحتملين مع تحليل السوق العقاري والمنافسين.

عرض بيع العقارات في دبي عبر البريد الإلكتروني

يمكنكَ عرض العقارات للبيع في دبي من خلال إنشاء قائمة في بريدكَ الإلكتروني والوصول إلى العملاء عبرها. وهذه الخطوة لا تتطلب سوى، التركيز على المحتوى الجذاب التسويقي وإرفاقه عبر النشرات والرسائل البريدية. إضافةً إلى تزويد العميل بكل ما يحتاجه من استفسارات حول حالة العقار ومواصفاته وإرشاده إلى موقع الويب العقاري التابع للمسوّق.

التسويق العقاري عبر اليوتيوب

تساهم قناة اليوتيوب في تقديم المحتوى البصري التسويقي عبر مقاطع الفيديو المصممة باحترافية عالية. وهذا ما يجعل عرض العقار للبيع أكثر جدوى وأسرع بالوصول إلى الجمهور المستهدف. وذلك من خلال تصوير جولات افتراضية في موقع العقار والدخول إليه لتوثيق كافة خفاياه من ديكور وتصاميم متنوعة. وهذا ما يعطي العميل انطباعًا أشمل عن العقار ويحفز من رغبته في معاينته على الواقع وربما طلب شرائه مباشرةً.

كيف اعرض عقار للبيع في دبي بالتعاون مع وسطاء العقارات

يتطلب عرض العقار للبيع في دبي عبر وسطاء العقارات، اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الوسيط العقاري المرخص من قبل دائرة الأراضي والاملاك في دبي.
  • يمكن استخدام تطبيق دبي ريست الخاص بدائرة الأراضي والاملاك للتحقق من مستوى الأداء للوسطاء العقاريين وكافة المعلومات المهمة حولهم.
  • التأكد من توافق موقع العقار المعروض للبيع مع المنطقة الجغرافية الخاصة بعمل الوسيط العقاري.
  • الاتفاق مع الوسيط العقاري وتوقيع النموذج العقاري (A) التابع لدائرة الأراضي والاملاك بدبي، الخاص بتفويض الوسيط العقاري بعملية البيع.
  • الاتفاق مع الوسيط على نسبة العمولة في حال نجاخ عملية البيع.
  • والآن يقدم الوسيط تقييمًا مناسبًا لقيمة العقار والتفاوض به مع المشترين مع ترك مجال للسعر ضمن حدود معينة لا يمكن تجاوزها.

أهمية وثائق العقار لزيادة ثقة المشترين

تكمن أهمية الوثائق العقارية عند البيع في النقاط التالية:

  • كسب ثقة المشترين والمحافظة عليهم عملاء دائمين في المستقبل.
  • توفير بيئة استثمارية آمنة ومتكاملة، تستقطب المستثمرين العرب والأجانب وتسهل عملية بيع العقار.
  • منح المشتري أو المستثمر صورة واضحة عن تقييم العقار المثالي والدقيق.
  • شعور المستثمر بالأمان والحماية عند وضع أمواله في العقار المناسب.
  • عدم الوقوع في حالات الغش والانتحال من قبل بعض ضعاف النفوس.
  • الالتزام بالضرائب المفروضة على الطرفين وتوقيع عقد البيع الرسمي بكل شفافية ووضوح.

ما التوجهات القانونية والمالية التي يجب اتخاذها لاستكمال عملية البيع

يتوجب استكمال عملية بيع العقار المعروض في دبي من خلال الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي أو عبر زيارة مقرها مباشرةً.
  2. اختيار أحد الوكلاء العقاريين لإتمام عملية البيع والشراء.
  3. توقيع مذكرة التفاهم أو عقد البيع (FORM F) بين البائع والمشتري بعد الموافقة على كافة الشروط والتعليمات الموجودة في نص العقد.
  4. الحصول على شهادة عدم ممانعة (NOC) من المطور العقاري، التي تقضي بعدم ممانعته من شراء العقار من شخص آخر غير المالك الأصلي.
  5. نقل ملكية العقار في دائرة الأراضي والأملاك (DLD) بعد حضور طرفي البيع وإحضار كافة المستندات الرسمية المطلوبة.
  6. دفع الرسوم المترتبة جراء عملية نقل الملكية، ليتم تدقيق الأوراق والموافقة عليها مباشرةً.

الحصول على نصائح وخبرات من الخبراء لضمان نجاح عملية البيع في دبي

لضمان نجاح عملية عرض العقارات للبيع في دي، لا بدّ من التقيد بالنصائح الإرشادية التالية:

  • التواصل مع خبراء مختصين في مجال التسويق العقاري.
  • استخدام طرق التسويق الحديثة لعرض العقارات والترويج لبيعها في دبي.
  • تحليل سوق العقارات والمنافسين.
  • تحديد الجمهور المستهدف من الإعلانات التسويقية للعقار.
  • عدم إهمال المسائل القانونية والمالية الخاصة بالعقار لضمان ثقة المشترين والمستثمرين.

في ختام سطور مقالنا، كانت هذه أهم الأفكار التي أجبنا من خلالها على التساؤل المطروح بدايةً كيف اعرض عقار للبيع في دبي الامارات. إذ استعرضنا أهم الطرق التسويقية الحديثة في مجال بيع العقارات في الإمارات مع الإضاءة على الجوانب القانونية الرسمية لاستكمال عملية البيع. ولا يسعنا إلّا التذكير بالنصائح الإرشادية التي أرفقناها في نهاية سطورنا لتكون بمثابة دليل توجيهي للمساعدة في نجاح بيع واستثمار العقارات في دبي مستقبلًا.