كيف انزل الدورة بعد الولادة

lama mhmd2 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف انزل الدورة بعد الولادة

كيف انزل الدورة بعد الولادة، وطريقة تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة أو المتأخرة بعد انتهاء فترة النفاس، سؤال يؤرق العديد من الأمهات. فمن المعروف أن الدورة الشهرية أو الحيض ظاهرة طبيعية ترافق النساء منذ سن البلوغ وحتى سن اليأس. كما تترافق الدورة الشهرية بمجموعة من العلامات والأعراض نتيجة الإفرازات الهرمونية، مثل التقلصات والتشنجات الرحمية، وأوجاع البطن، والصداع، والتقلبات المزاجية والنفسية. والتي تبدأ عند اقتراب موعد الدورة وتختفي قبل انتهائها. لكن قد تزداد حدة هذه الأعراض في حال احتباس الدورة الشهرية وتأخر نزولها. لذلك ومن باب المعرفة سنناقش في مقالنا هذا الإجابة عن سؤال كيف انزل الدورة بعد الولادة. كما سنستعرض أهم الوصفات التي تساعد على تنزيل الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أهم الأعشاب والأطعمة المستخدمة لهذه الغاية.

كيف انزل الدورة بعد الولادة

انزل الدورة بعد الولادة من خلال أحد الطرق التالية:

  • استعمال الأدوية التي تعمل على تحفيز انتاج الهرمونات الأنثوية ( البروجسترون والإستروجين)، والتي تساعد بدورها على تحفيز نزول الطمث وعودة الدورة الشهرية إلى معدلها الطبيعي. حيث تتوافر هذه الأدوية على شكل أقراص أو حبوب أو حتى إبر، مثل نوريثيستيرون أو ميدروكسي بروجسترون.
  • كما يمكن تنزيل الدورة الشهرية من خلال تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على كل من الإستروجين والبروجستين. حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق الأكثر فعالية لتسريع نزول الطمث، ويتم ذلك بتناول هذه الحبوب مدة 21 يومًا، ثم التوقف عن تناولها، وعندها سينزل الطمث بعد أيام قليلة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن تناول فيتامين سي C لتنزيل الدورة الشهرية حيث أن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كالطماطم والتوت والسبانخ والبروكلي والبرتقال تزيد إفراز هرمون الإستروجين، وتخفض مستوى البروجسترون. وهذا بدوره يؤدي إلى تقلص الرحم وانسلاخ البطانة، وبالتالي نزول الدورة الشهرية، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت ذلك.
  • لكن قبل اتباع أي من الطرق السابقة ينبغي الكشف عن أي اضطرابات صحية قد تؤخر الدورة الشهرية، أو احتباسها واستخدام العلاج المناسب لها.
كيف انزل الدورة بعد الولادة
كيف انزل الدورة بعد الولادة

كيف انزل الدورة بعد الولادة بالوصفات الطبيعية

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساهم في تنزيل الدورة الشهرية نذكر منها:

وصفة البقدونس لتنزيل الدورة

يحوي البقدونس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية التي تعمل على تنظيف الجسم عامةً والرحم خاصةً. مما يساهم في تنزيل الدورة الشهرية وتنظيمها في حال كانت غير منتظمة، وذلك من خلال وضع القليل من البقدونس مع الماء في الخلاط وشرب مقدار كوب يوميًا في الصباح. أو يمكن عوضًا عن ذلك غلي البقدونس مع الماء ثم شربه.

شاهد أيضًا: علاج احتباس الدورة الشهرية وانتفاخ البطن.

 وصفة الزنجبيل لتنزيل الدورة

يستخدم الزنجبيل لأغراض طبية وجمالية كثيرة لما يحتويه على ألياف وعناصر غذائية عديدة، لذلك لمن تسأل كيف انزل الدورة بعد الولادة نستطيع إخبارها أن للزنجبيل تأثير مهم على الدورة الشهرية، حيث يعمل على تنظيمها وتنزيلها في حال كانت محتبسة .ويتم ذلك ببرش القليل من الزنجبيل ثم غليه مع الماء. والانتظار قليلًا، ثم نضيف ملعقة من العسل إليه ونشربه دافئًا.

وصفة الأناناس لتنزيل الدورة

إحدى الوصفات التي يمكن تناولها لتنزيل الدورة الشهرية بعد الولادة هي وصفة الأناناس، وذلك لغناها بالإنزيمات والمواد الغذائية الفعالة، والتي تساهم في تنزيل الدورة وتنظيمها ، كما يمكن اعتماد هذه الوصفة لتخفيف آلام الدورة. أما عن كيفية إعدادها فهو بسيط، ويتمثل بوضع شرائح الأناناس في الخلاط مع القليل من الماء وشربه يوميًا.

وصفة القرفة لتنزيل الدورة

من المعروف عن القرفة أنها تساعد في المحافظة على صحة الجهاز التناسلي، لأنها تعمل على تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم، وتعزز تدفق الدم فيه. لذلك يمكن اعتماد القرفة كجواب على سؤال كيف انزل الدورة بعد الولادة، وهناك خيارات عديدة لطريقة تناولها. حيث من  الممكن رشها على الطعام أو المشروبات الساخنة، أو يمكن إضافة ملعقة منها إلى كوب من الحليب الساخن وشربها صباحًا كل يوم.

وصفة الكركم لتنزيل الدورة

يساهم الكركم كما القرفة في تنظيم هرمونات الجسم. لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، لذلك يمكن استخدامه لتنزيل الدورة الشهرية، وتنظيمها. كما يساعد في تخفيف آلام الدورة. ويمكن تناوله عن طريق إضافة ربع ملعقة منه إلى كوب من الحليب المغلي وشربه بانتظام.

وصفة الكمون لتنزيل الدورة

يشتهر الكمون بعلاج آلام البطن العديدة كالنفخة والغازات، ويعتبر مفيد في علاج آلام الدورة الشهرية. كما يمكن استخدامه لتنزيل الدورة الشهرية، وذلك من خلال إضافة ملعقتين من حبوب الكمون إلى كوب من الماء الساخن، وتركه حتى الصباح، ثم شرب المنقوع الناتج.

شاهد أيضًا: هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم.

نصائح لتنزيل الدورة بعد الولادة

لمن تسأل كيف انزل الدورة بعد الولادة يمكنها اتباع النصائح التالية التي تساعد على نزول الطمث:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كالمشي السريع والركض والسباحة وغيرها من التمارين .
  • كما ينصح بتدليك البطن بحركات دائرية باستخدام الزيوت كزيت الزيتون.
  • شرب كوب من عصير البابايا غير الناضجة أو تناول قطع من البابايا الناضجة.
  • كذلك ينصح باستخدام بذور السمسم لتنزيل الدورة الشهرية، وذلك من خلال تحميص القليل منه ثم إضافة سكر الجاكري له، وتناول هذه المزيج صباحًا.
  • يمكن غلي التين الجاف صباحًا وشربه على الريق بشكل يومي.
  • بالإضافة إلى ذلك ينصح بشرب عصير العنب، أو عصير قصب السكر بشكل منتظم، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.
  • ومن أهم النصائح التي يمكن تقديمها لمن تسأل كيف انزل الدورة بعد الولادة هي الاسترخاء والتخلص من كل أسباب التوتر والقلق، فللدورة الشهرية علاقة وثيقة بالحالة النفسية.

شاهد أيضًا: متى تبدأ الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة.

ما هي أسباب تأخر نزول الدورة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية نذكر منها:

  • الحالة النفسية السيئة، بالإضافة إلى التوتر والقلق، والتي تعد من أبرز أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر نزولها.
  • كما يعتبر الحمل سبب أساسي لانقطاع الطمث.
  • كذلك فإن التعب والجهد العضلي يؤخران الدورة.
  • علاوة على ذلك تؤدي زيادة الوزن إلى اضطراب في إفراز هرمون الإستروجين، مما يساهم في انقطاع الدورة أو عدم انتظامها.

كيف انزل الدورة بعد الولادة بالأغذية

تساهم بعض الأغذية في تنزيل الدورة الشهرية. كما أنها تؤثر في غزارة الحيض ومدته. وخاصة تلك التي تحتوي على الدهون والبروتينات، مثل الأناناس. بالإضافة إلى ذلك تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C في نزول الحيض، مثل: الحمضيات، التوت، البروكلي، السبانخ، الفلفل الأحمر والأخضر، الطماطم، البابايا، البلح، الجزر، القهوة، الكرفس.

شاهد أيضًا: متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية.

كيف انزل الدورة بعد الولادة بالأغذية
كيف انزل الدورة بعد الولادة بالأغذية

كيف انزل الدورة بعد الولادة بالأعشاب

تساعد بعض الأعشاب في نزول الطمث، من خلال ما تحتويه من مواد فعالة تحفز نزول الحيض. مثل: البابونج، البقدونس، القرفة، إكليل الجبل، الميرمية، الأوريغانو، الحلبة، الهندباء، بذور السمسم، الزنجبيل.

وفي ختام مقالنا كيف انزل الدورة بعد الولادة نكون قد سلطنا الضوء على طرق تنزيل الدورة الشهرية بالأدوية وبالأعشاب والأغذية. كما ذكرنا بعض النصائح التي تساعد في نزول الحيض. لكن وفي حال تأخر الدورة الشهرية أكثر من المعتاد يجب قبل اتباع أي من الطرق أو الوصفات السابقة تأكد الأم من عدم حدوث الحمل، حتى لا تتعرض للإجهاض.