كيف تشتري الصين ولاء الأفارقة لها؟ 

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
كيف تشتري الصين ولاء الأفارقة لها؟ 

كيف تشتري الصين ولاء الأفارقة لها؟  ,

وفي الحقيقة لا يمكن إنكار أن الصين تتجه نحو القارة الأفريقية شرقا وغربا، شمالا وجنوبا، وهذا لم يحدث مؤخرا، بل منذ أكثر من 3 عقود، لكنه تزايد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، و الهدف هو اقتحام الدول الأفريقية وبسط النفوذ عليها، فكيف يمكن شراء ولاء الأفارقة؟ بواسطة بكين؟

ومع بداية العام الجاري، عادت الصين إلى روتينها المعتاد، حيث بدأت جولة مكوكية إلى أفريقيا، حيث زار وزير الخارجية الصيني وانغ يي دول مصر وتونس وتوغو وكوت ديفوار في الفترة ما بين 13 و18 يناير/كانون الثاني. وبعد ذلك زار جنوب أفريقيا.

ويتضمن جدول أعمال جولة وزير الخارجية الصيني، بالإضافة إلى أزمة الشرق الأوسط، التعاون الاقتصادي والتبادل بين المجتمع المدني، وهذا هو الهدف الأبرز بالطبع، حيث تسعى الصين إلى السيطرة على دول القارة الأفريقية من خلال اقتصاد.

بداية تحرك الصين إلى أفريقيا

وفي الواقع، جاءت الزيارة في إطار عادة سنوية تتبعها الصين منذ عام 1991، حيث تحرص بكين على افتتاح جولتها الدبلوماسية الأولى كل عام بزيارة إلى القارة الأفريقية.

وفي يناير 1991، قام وزير الخارجية الصيني تشيان تشي تشن بزيارة رسمية إلى إثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا، ومنذ ذلك الحين، قام وزراء الخارجية الصينيون المتعاقبون بزيارة القارة الأفريقية في بداية كل عام.

وبحسب موقع “دويتشه فيله” الألماني، بالنسبة للصين المتعطشة للطاقة والمواد الخام، تلعب أفريقيا دورا متزايد الأهمية. بعد الحرب العالمية الثانية، أقامت الصين علاقات وثيقة مع هذه القارة، ومن وجهة نظر أيديولوجية، تحالفت الصين مع الدول التي تعرف اليوم باسم “الجنوب العالمي” وقدمت نفسها كمتحدث باسمها.

“منذ بدء سياسة الإصلاح والانفتاح في الصين قبل 45 عاما، ظلت أفريقيا موردا موثوقا للمعادن والمواد الخام. وفي المقابل، استثمرت الصين في البنية التحتية والمجالات الاجتماعية مثل التعليم والصحة في تلك البلدان.

الرئيس التونسي قيس سعيد يستقبل وزير الخارجية الصيني بقصر قرطاج – من صفحة الرئاسة التونسية على الفيسبوك

ويقول الموقع الألماني في تقرير له إن بكين مولت في السبعينيات خط السكة الحديد الذي يبلغ طوله 1860 كيلومترا بين ميناء دار السلام في تنزانيا ومدينة كابيري مبوشي في زامبيا.

تمر هذه السكة الحديدية عبر أهم مناجم النحاس في أفريقيا، وهكذا حصلت الصين على النحاس من زامبيا عبر شبكة السكك الحديدية التي أنشأتها الصين، واليوم هناك العديد من مشاريع البنية التحتية الأخرى التي أنشأتها بكين في أفريقيا تشبه هذه السكة الحديدية الرائدة حوالي نصفها قبل قرن من الزمان.

كيف يتم الدعم السياسي الأفريقي للصين؟

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف تشتري الصين ولاء الأفارقة لها؟ الجواب ببساطة هو من خلال كرمها الكبير من خلال استثماراتها الضخمة في القارة الأفريقية. ولذلك، ومن خلال هذا الأسلوب، تكتسب بكين ولاء الدول الإفريقية لها، وهذا ما اتضح خلال الجولة الأخيرة لوزير خارجيتها فيما يتعلق بالموقف السياسي لتلك الدول بشأن تايوان.

عقب الانتخابات الرئاسية التي جرت في تايوان مطلع الشهر الجاري، والتي فاز بها المرشح الديمقراطي المؤيد لفكرة استقلال تايوان، لاي تشينغ تي، التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، استقبل وزير الخارجية الصيني تعبيره عن التضامن السياسي خلال جولته الإفريقية.

على سبيل المثال، قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن “تونس ملتزمة بشكل واضح بمبدأ الصين الواحدة”، في حين قال رئيس وزراء توغو، فيكتوار توميغا دوغو، إن بلاده “تدعم إعادة توحيد الصين”. أما رئيس كوت ديفوار الحسن وتار فقال: «هناك الصين». واحد فقط في العالم. تايوان جزء لا يتجزأ من الصين»، وكل هذا قدم لبكين الدعم الدولي الذي كانت تحتاجه ضد تايوان.

وبحسب تقرير، تقول مارينا رودياك من معهد علوم شرق آسيا بجامعة هايدلبرغ في ألمانيا:دويتشه فيله“إن التعاون الصيني الأفريقي متبادل بين الطرفين. “تتلقى الدول الأفريقية الدعم من الصين من خلال الاستثمارات والتجارة والمساعدات التنموية، وفي المقابل تحصل الصين على دعم سياسي، مثل التصويت لها في الأمم المتحدة عندما يتعلق الأمر بالقضايا التي تهم الصين”.

اقتصاديا، شهد العام الماضي نموا في حجم التبادل التجاري بين الصين والدول الإفريقية بنسبة 7.4 بالمئة على أساس سنوي، وبلغ التبادل التجاري بينهما 1.14 تريليون يوان صيني، أي ما يقارب 160 مليار دولار أمريكي، فقط خلال النصف الأول من العام الجاري. 2023.

ووفقا لدراسة أجرتها مؤسسة فريدريش ناومان، قامت الصين ببناء أو تجديد مباني أكثر من 15 برلمانا في أفريقيا، ومن خلال صيانتها طويلة الأمد لمباني هذه البرلمانات، تصل الصين إلى صناع القرار والمشرعين من مختلف الأحزاب، و”أصبحت الصين لاعباً حاسماً في إعادة تشكيل المؤسسات السياسية”. في أفريقيا، بحسب الدراسة.

المساعدات مقابل الولاء

وفي إطار العلاقات مع أفريقيا، ما يجب ذكره هو أنه تعقد كل ثلاث سنوات قمة صينية أفريقية يشارك فيها قادة الدول الأفريقية، تعرف باسم “منتدى التعاون الصيني الأفريقي”، وآخر قمة كانت في عام 2021. في السنغال.

وفي تلك القمة، قال الرئيس الصيني في رسالته بالفيديو، إن العلاقات الصينية الأفريقية مثال للمجتمع الدولي، لأن “الطرفين أقاما علاقات صداقة وأخوة لا تتزعزع في النضال ضد الإمبريالية والاستعمار”.

العلم الصيني والخريطة الأفريقية

وهنا، وفقاً لفيليب جايج، الباحث السياسي في جامعة فورتسبورج في ألمانيا، تتبع الصين العديد من المبادئ القياسية الأخرى. “تقول الصين: نحن لا نقول ما ينبغي عليكم أن تفعلوه. فالمساعدات المقدمة لأفريقيا تحدد بشكل عقلاني وفقا لدوافعها الخاصة، وهذا ما يقال علنا. عندما تتحدث الصين عن الربح المتبادل، فهذا يعني الربح لأفريقيا وللصين أيضًا.

وفي إطار مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ ومشروع الحزام والطريق، الذي يعرف باسم طريق الحرير الجديد، تم تكثيف التعاون الاقتصادي مع أفريقيا، بحسب تقرير لموقع “دويتشه فيله”، كما ذكرت وكالة “ماريتايم” ويمر طريق الحرير عبر سواحل شرق أفريقيا على المحيط الهندي، فتجد بكين أنشأته في عام 2016، وأقامت جيبوتي أول قاعدة عسكرية لها في الخارج.

وتقول خبيرة الشؤون الصينية مارينا رودياك، وفقاً لتقرير الموقع الألماني: “من الواضح أن الأمر يتعلق أيضاً بالنسبة للصين ببناء رأس المال السياسي”. وفي الوقت نفسه، تحمي الصين نفسها من الانتقادات الغربية بالقول إنها لا تأخذ في الاعتبار سوى تحقيق أهدافها ومصالحها.

وبشكل عام فإن ولاء الأفارقة للصين هو نتيجة حتمية ولا مفر منها للاستثمارات والمساعدات الاقتصادية التي تتلقاها من بكين، حيث تستغل الأخيرة الأزمات الاقتصادية للدول الأفريقية من خلال توجيهها بالاستثمارات مقابل الحصول على دعمها السياسي وتوسيع نطاقها. نفوذها في أراضيها أيضاً.