لبنان على صفيح ساخن، تل أبيب تتوعد وحزب الله يرفع حالة التأهب، والدول تحذر رعاياها وتعلق رحلاتها الجوية إلى بيروت

لبنان على صفيح ساخن، تل أبيب تتوعد وحزب الله يرفع حالة التأهب، والدول تحذر رعاياها وتعلق رحلاتها الجوية إلى بيروت ,

وصل التصعيد بين حزب الله اللبناني وإسرائيل إلى مستوى غير مسبوق في الأيام القليلة الماضية، حيث أدى الهجوم على بلدة مجدل شمس إلى تفاقم المخاوف من أن يتطور التوتر الحذر إلى تصعيد أكثر خطورة.

هددت دولة الاحتلال باستهداف جماعة حزب الله اللبنانية، فيما يستعد لبنان للحرب وسط دعوات دولية للجانبين بضبط النفس.

واتهمت دولة الاحتلال والولايات المتحدة جماعة حزب الله اللبنانية بالمسؤولية عن الهجوم الذي وقع السبت، الأمر الذي نفته الجماعة.

حزب الله يرفع حالة الجهوزية والتأهب

وذكرت وسائل إعلام مختلفة أن حزب الله اللبناني رفع حالة الجهوزية والاستعداد، وأخلى عدداً من مواقعه، وبدأ بنقل صواريخ دقيقة التوجيه.

وقال مصدران أمنيان لوكالة رويترز للأنباء إن حزب الله اللبناني في حالة تأهب قصوى مع تصاعد التوترات في أعقاب هجوم مجدل شمس.

وقالت مصادر أمنية إن حزب الله قام بتطهير بعض المواقع الرئيسية في جنوب لبنان ومنطقة البقاع الشرقي، تحسبا لأي هجوم محتمل من قبل إسرائيل.

الحكومة الإسرائيلية تفوض نتنياهو بتحديد أسلوب وتوقيت الرد

من جهتها، فوضت الحكومة الأمنية الإسرائيلية في وقت متأخر من مساء الأحد حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتخاذ القرار بشأن “طريقة وتوقيت” الرد على الهجوم الصاروخي على الجانب الإسرائيلي المحتل من مرتفعات الجولان.

ولم ترد أي مؤشرات حتى الآن بشأن الإجراء الذي قد تتخذه الدولة المحتلة، لكن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين لم تسمهم قولهم إن الرد سيكون كبيرا، وإن كان “محدودا”.

وأشار التقرير إلى أن خيارات الرد تتراوح بين مهاجمة البنية التحتية مثل الجسور ومحطات الطاقة والموانئ، إلى ضرب مستودعات أسلحة حزب الله أو استهداف كبار قادة المجموعة.

جيش الاحتلال يهدد حزب الله بدفع الثمن

توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الاثنين، بأن يدفع حزب الله اللبناني ثمن الهجوم على مجدل شمس، قائلا: “سنفعل ذلك بالأفعال وليس بالأقوال”.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي: “سنبذل قصارى جهدنا لاستعادة الأمن وإعادة الحياة إلى طبيعتها في المستوطنات الشمالية”.

في هذه الأثناء، كشف مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير أن تل أبيب تريد إلحاق الضرر بحزب الله اللبناني، لكنها لا تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة، فيما قال مسؤولان آخران إن إسرائيل تستعد لاحتمال قتال يستمر عدة أيام.

وتحدث المسؤولون بعد أن دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى اجتماع لمجلس الوزراء الأمني ​​في وقت متأخر من مساء الأحد لتقييم الوضع، بعد يوم من الهجوم على مرتفعات الجولان المحتلة من قبل إسرائيل.

من جهته، قال الدفاع المدني اللبناني إن غارة لطائرة مسيرة إسرائيلية أدت إلى مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين في جنوب لبنان، الاثنين، وسط استعدادات البلاد لرد إسرائيلي.

تحذيرات السفر إلى لبنان وتعليق الرحلات الجوية

أعلنت عدة شركات طيران عالمية تعليق رحلاتها إلى مطار بيروت في ظل توقعات بشن ضربة إسرائيلية على لبنان.

نصحت أميركا رعاياها، الاثنين، بمغادرة لبنان قبل بدء أي أزمة، في حين دعت ألمانيا رعاياها إلى مغادرة الدولة الشرق أوسطية “بشكل عاجل” بسبب تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

كما حثت إيطاليا رعاياها على مغادرة الأراضي اللبنانية حفاظا على سلامتهم.

ذكّرت السفارة الأميركية في بيروت، في بيان على موقعها الإلكتروني، الأحد، رعاياها بـ”مراجعة تحذير السفر الحالي، الذي يحث بشدة على إعادة النظر في السفر إلى لبنان”.

ويحث التحذير الحالي بشدة المواطنين الأميركيين على إعادة النظر في السفر إلى لبنان، ويوصيهم أيضاً بالتسجيل في برنامج التسجيل STEP لتلقي التنبيهات وتسهيل تحديد موقعهم في حالة الطوارئ.

وفي خطوة مماثلة، أكدت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أنها تواصل نصيحة مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، وتشجع المقيمين في البلاد على مغادرتها.

أصدرت وزارة الخارجية البريطانية تحديثا لتحذيرها بشأن السفر، وحثت مواطنيها على توخي الحذر الشديد وتجنب “كل أنواع السفر إلى لبنان”.

بدورها، نصحت وزارة الخارجية الدنماركية مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان وشجعتهم على مغادرة البلاد “أطول فترة ممكنة”.

وقالت السفارة النرويجية في بيروت عبر صفحتها على الفيسبوك اليوم: “تصاعد الصراع بين حزب الله في لبنان وإسرائيل”.

واستذكرت السفارة “نصائح السفر التي تشجع جميع مواطنيها على مغادرة لبنان”، موضحة أنه “في حال تدهور الوضع فإن خيارات السفر خارج لبنان قد تصبح محدودة”.

جدد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم تعليمات وزارة خارجية بلاده بعدم السفر إلى لبنان ومغادرته فوراً، عقب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

وكتب على حسابه على منصة إكس: “قلت هذا مرارا وأكرره: من الضروري أن يغادر المواطنون السويديون بيروت أو يمتنعوا عن الذهاب إلى هناك”، مضيفا: “الرجاء الرد على هذا”.

بدورها، جددت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أمس، دعوتها لمواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأعربت عن إدانتها للهجوم على قرية مجدل شمس، داعية إلى “تجنب أي تصعيد عسكري جديد”.

ودعت الوزارة الفرنسية أيضا جميع الأطراف إلى بذل كل الجهود لتجنب أي تصعيد عسكري جديد، قائلة: “سنواصل العمل مع الأطراف لتحقيق هذا الهدف”.

وقالت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان “في ضوء التداعيات الأخيرة في بلدة مجدل شمس، فإننا نذكر مواطنينا بالتحذير بشأن السفر إلى إسرائيل والقدس والأراضي الفلسطينية ولبنان”.

وأكد البيان على ضرورة مغادرة البلجيكيين لبنان، وأدان بشدة الهجوم.

وفي أواخر يونيو/حزيران الماضي، دعت هولندا والمملكة العربية السعودية والكويت إلى مغادرة لبنان، بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

ولاقت أحداث مجدل شمس ردود فعل عربية حذرة من التوجه إلى حرب إقليمية في المنطقة.

مصر تحذر من توسع الحرب

حذرت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، أمس الأحد، من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، على خلفية أحداث قرية مجدل شمس، ما قد يؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

وشددت على “أهمية دعم لبنان وشعبه ومؤسساته وتجنيبه ويلات الحرب”.

ودعت مصر “القوى المؤثرة في المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لتجنيب شعوب المنطقة المزيد من العواقب الكارثية لتوسع رقعة الصراع، مما قد يشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين”.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.