للمزارعين، 10 محظورات فى قانون الري يجب تجنبها

للمزارعين، 10 محظورات فى قانون الري يجب تجنبها ,

إن قانون الموارد المائية والري يعد خطوة جادة نحو تحقيق الأمن المائي والاهتمام بالحفاظ على وحماية الأصول الضخمة المتعلقة بالموارد المائية، والتي تتمثل في 55 ألف كم من المجاري المائية من الترع والمصارف، و48 ألف منشأة (كباري، سيفونات، كباري، محطات) تمتد على طول نهر النيل، وهي أصول يصعب الحفاظ عليها أو تحسين كفاءتها في ظل القانون الحالي وما يصاحبه من سلبيات، فضلاً عن تداخل وتشابك نصوصه مع نصوص قوانين أخرى تتعلق بالموارد المائية.

إن تعدد الأطراف المستخدمة للمسطحات المائية أدى إلى حدوث العديد من الانتهاكات والتعديات على مجاري المياه من خلال انتشار المسؤوليات في التعامل مع الموارد المائية.

وتقوم فلسفة قانون الري والموارد المائية على اعتماد برامج التنمية الشاملة من خلال تحسين إدارة المياه ورفع كفاءة استخدامها والبحث عن مصادر مائية غير تقليدية تدعم محاور التوازن المائي.

المحظورات في قانون الري

حدد الفصل الثاني من قانون الري والموارد المائية المتعلق بحماية المياه وإزالة معوقات الري والصرف، 10 حالات يحظر فيها القيام بأي من الأعمال التالية وفقاً لنص المادة 93، على النحو التالي:

– إهدار أو تبديد موارد المياه بتجاوز الكميات المقررة أو المرخص بها، أو تصريفها دون مبرر في مصرف خاص أو عام أو في شبكة صرف مغطاة، أو استعمالها في أراضي غير مخصصة للري أو غير مرخصة للري، أو استعمالها لأغراض غير مرخصة، أو استعمال طريقة ري غير مرخصة.

– تعطيل جريان المياه في نهر النيل وفروعه أو مجاري المياه أو شبكة الصرف المغطاة أو مخرج السيول أو القيام بأي عمل من شأنه الإخلال بالتوازنات.

– فتح أو إغلاق أو إحداث أي ضرر بأي قفل أو جسر أو أي من مرافق ومعدات الري والصرف التابعة للوزارة أو غير ذلك من الأعمال المعدة لموازنة جريان المياه الجارية والمقامة في مجاري المياه أو الجسور المخترقة لنهر النيل أو كباري أي من مجاري المياه.

– وضع أوتاد لربط الشباك في نهر النيل وفروعه، أو في كباري المجاري المائية، أو في قاعها، أو في كباري حوض أحد السدود أو الهويسات أو الكباري.

– إنشاء المزارع والأقفاص السمكية في النيل وفروعه حتى مسافة خمسة كيلومترات خلف قناطر إدفينا وسد وهويس دمياط والرياح والترع العامة وبحيرة ناصر.

(أ) الردم وذلك برمي الطمي أو التراب أو غيرهما في مجرى نهر النيل أو فروعه أو خلجانه أو مجاري السيول.

(ب) الردم عن طريق رمي الطمي أو التراب أو غيرهما في مجاري المياه أو على جسور أي منها أو في شبكة صرف مغطاة.

– استخدام المياه العذبة لتغذية مزارع الأسماك.

– قطع الكباري على النيل أو المجاري المائية.

– حفر واستخراج التربة أو الأحجار أو غيرها من المواد أو اللوازم الأخرى من جسور النيل أو جوانبها أو أسطحها أو من جسور مجاري المياه أو مجاري السيول أو من مرافق ومعدات الري والصرف أو أي عمل آخر يدخل في الأملاك العامة المتعلقة بموارد المياه.

– إنشاء أحواض لآلات رفع المياه الخاصة والأنابيب الملحقة بها على كباري النيل وفروعه ومجاري المياه.

كل مخالفة لأحكام هذه المادة يتم إزالتها إدارياً على نفقة المخالف.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية مستمرة على مدار 24 ساعة ومراقبة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادثيقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.