لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من بعض أجهزة سامسونغ الحديثة

Riad Bawadikji2 أبريل 2023آخر تحديث :
حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ

لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من بعض أجهزة سامسونغ الحديثة؟ هل تملك أحد هواتف سامسونغ الحديثة وحاولت حذف تطبيق فيسبوك منه ولم يفلح الأمر؟

تطرح سامسونغ ما يقارب 30 هاتف جديد حديث سنوياً. تتفاوت هذه الهواتف بين هواتف ضعيفة ورخيصة الثمن، مثل A03s، وهواتف متوسطة مصممة لتعطيك أفضل المواصفات بسعر مقبول، مثل A53. وهواتف متميزة، تحمل أقوى المواصفات والميزات. مثل S22. لكن هذه الهواتف جميعها تشترك بشيء مهم. النظام! نعم، فكلها تعمل بنسخ معدلة قليلاً من نظام أندرويد. وطبعاً، كلها تحمل واجهة OneUI، وهي واجهة سامسونغ المميزة. وتتمتع هذه الواجهة بالكثير من الميزات المفيدة حقاً. هل تعلم بماذا تتمتع أيضا؟ ببعض التطبيقات التي تأتي مثبتة منذ تشغيل الجهاز للمرة الأولى. هل حاولت يوماً حذف أحد هذه التطبيقات؟ بالطبع لا يمكنك القيام بذلك. لكن هل تساءلت يوماً لماذا؟

في هذا المقال سنجيبك عن واحد من تساؤلاتك، لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ الحديثة؟ وللإجابة عليه سنخبرك بقصة التطبيقات المثبتة مسبقاً على جهازك. وسنضيف فقرة التخلص من هذه التطبيقات في نهاية المقال. بسم الله نبدأ.

لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ

حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ

لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ؟ وبالأخص الحديثة منها؟ سؤال جوابه بسيط في الواقع. وهو لأن فيسبوك من التطبيقات المثبتة مسبقاً على الجهاز. سنناقش فكرة التطبيقات المثبتة مسبقاً في القسم التالي من هذا المقال. أما ما نريد التكلم عنه هنا هو لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ؟ أو بعبارة أخرى، لماذا يأتي تطبيق فيسبوك دون غيره مثبتاً على أجهزة سامسونغ بشكل مسبق وغير قابل للحذف؟

سنستشهد هنا بتصريحات كل من سامسونغ وفيسبوك. حيث أن كلتا الشركتين قالتا في تصريح أن هذا الإجراء هو لضمان حصول المستخدم على تجربة استخدام جيدة. حيث أن معظم الناس في النهاية يقومون بتثبيت فيسبوك منذ بداية شراءهم لهاتف جديد. لكن وكما تعلم، فإن الجواب الحقيقي ليس كذلك.

اقرأ أيضا: حذف حساب فيسبوك Facebook نهائيا

في الواقع، فإن كثيراً من الناس لا تحاول تثبيت مزيد من التطبيقات على جهازها في حال وجدت تطبيقاً أساسياً يأتي مع الجهاز وينفذ ما يريدون. بعبارة أخرى، لن يثبت كثير من الناس متصفح كروم في حال وجدوا متصفحاً في جهازهم. حتى لو كان هذا المتصفح أسوأ من كروم. كذلك الحال بالنسبة لمشغل الموسيقى وبرنامج كتابة الملاحظات، والكثير غيرهم من البرامج التي يستخدمها الإنسان بشكل كثيف. وفيسبوك تحاول غالباً ركوب الموجة، ومحاولة جعل تطبيقها تطبيقاً افتراضياً أساسيا في الهواتف المحمولة. وذلك بالطبع بهدف زيادة عدد المستخدمين قدر الإمكان. ولتحقيق ذلك، فإن فيسبوك تدفع (غالباً) مبلغاً من المال لسامسونغ مقابل إبقاء الأخيرة على تطبيق فيسبوك أحد التطبيقات الأساسية المثبتة مسبقاً في نظامها. وبالطبع فإن كل ما سبق لا يعد كلاماً رسمياً ولا يمكن إثباته بحال من الأحوال.

ما هي التطبيقات المثبتة مسبقا

حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ

التطبيقات المثبتة مسبقاً أو Bloatware بالإنكليزية هي ببساطة التطبيقات التي تأتي مع نظام الجهاز الأساسي، ولا يمكن حذفها من الجهاز. كانت مشكلة التطبيقات المثبتة مسبقاً مشكلة كبيرة في بداية عصر الهواتف الذكية. حيث كانت ذاكرة الكثير من الأجهزة متواضعة. وكانت هذه التطبيقات تشغل ذاكرة الجهاز دون فائدة أحياناً. فالعديد من الناس لا يرغبون باستخدام هذه التطبيقات على أية حال. لكن، دون وجود طريقة لحذف هذه التطبيقات، يبقى هؤلاء الناس عالقين معها إلى الأبد. أما اليوم، بعد أن أصبحت معظم الأجهزة تملك الكثير من الذاكرة. وبنفس الوقت، قلّت كمية التطبيقات المثبتة مسبقاً في الأجهزة، لم تعد فكرة هذه التطبيقات مزعجة مثل السابق.

إليك أيضا: طريقة حذف حساب الفيس بوك نهائيا بدون استرجاع

بالطبع، فليست كل هذه التطبيقات مزعجة بالضرورة. إنما نخص بالحديث تطبيقات الطرف الثالث غالباً. أي التطبيقات المملوكة لشركة غير الشركة الأم التي قامت بتصنيع الهاتف نفسه. وغير الضرورية لعمل الهاتف أساساً. حيث أن هناك العديد من التطبيقات المثبتة مسبقاً الضرورية جداً لعمل النظام واستقراره. ولهذا السبب، فلا يمكنك حذف التطبيقات المثبتة مسبقاً. وذلك لحماية النظام من التخريب غير المقصود من قبل المستخدمين. قد يكون هذا الكلام منطقياً لتطبيقات مهمة مثل الهاتف والرسائل والكاميرا. لكن، عندما تجد تطبيقاً مثل فيسبوك مثبتاً مسبقاً على هاتفك. ولا يمكنك حذفه! فذلك أمر مزعج.

في الواقع، فإنه من الغريب أنه في عام 2023، وبعد كل الضجة التي أحدثتها فكرة التطبيقات المثبتة مسبقاً في الماضي. ومع كل الفضائح والسمعة السيئة التي تحوم حول فيسبوك. لا زالت سامسونغ تمنعك من حذف فيسبوك من أجهزتها.

كيفية حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ الحديثة

هل من الممكن حقاً حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ بعد كل هذا النقاش؟ الجواب هو نعم، ولا في نفس الوقت. يرغب العديد من المستخدمين بحذف تطبيق سامسونغ من جهازهم. وذلك لوجود مخاوف من شركة فيسبوك وسياستها في جمع المعلومات الشخصية عن الناس. لكن، على أجهزة سامسونغ الحديثة، كل ما يمكنك فعله هو إلغاء تفعيل التطبيق. وهو إجراء يمكنك فعله بدلاً من الحذف بالنسبة للتطبيقات المثبتة مسبقاً غير الضرورية لعمل النظام. حيث أن التطبيق سيبقى موجوداً على الجهاز، ولكنه لن يظهر على الشاشة الرئيسية، ولن يعمل في الخلفية. وبالنسبة للشكوك حول جمع فيسبوك للمعلومات، تجيب سامسونغ بأن تعطيل تطبيق ما يماثل في الفعالية إلغاء تثبيته. أي أن تطبيق فيسبوك لن يستطيع العمل وجمع المعلومات ما دام معطلاً.

في حال كان لديك المزيد من الشكوك حول وجود التطبيق على هاتفك، وتريد حذفه بشكل نهائي، يمكنك القيام بذلك، ولكن باستخدام الروت. وهذا بالطبع يتطلب بدوره كسر العديد من طبقات الحماية التي وجدت في الأساس لحماية معلوماتك على هاتفك. وهو ما يتنافى مع المبدأ الذي انطلقنا منه لحذف فيسبوك. وبالتالي فهو ليس الحل الأمثل، لكنه ما زال خياراً مطروحاً.

الحل الأمثل هو استعمال الأيفون كهاتف بديل. حيث أن آبل لا تملك أي تطبيقات مثبتة مسبقاً على أجهزتها. وتتمتع بقدر كبير من الخصوصية أيضا.

إليك أيضا: ما هي المحادثات السرية على فيسبوك Facebook وكيف تفعلها؟

هكذا، نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال. تحدثنا في هذا المقال عن حذف الفيسبوك من أجهزة سامسونغ الحديثة. وقدمنا شرحاً كافياً عن مشكلة التطبيقات المثبتة مسبقاً. ثم طرحنا الحل لمشكلة الفيسبوك على هواتف سامسونغ. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.