ليبرا Libra: عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

Bashar mohamad30 مارس 2023آخر تحديث :
ليبرا Libra: عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

في خضم تداول العملات الرقمية، هل تعرف ما هي عملة فيسبوك الرقمية الجديدة؟ كذلك هل تعرف بأن ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية؟ بالتالي ما هو تاريخ تأسيس هذه العملة، وما هي مميزات ليبرا؟ لذلك من المهم أن تتابعونا في هذا المقال للإجابة على هذه التساؤلات. كذلك لمعرفة سعر Libra أو Diem. لكن الأهم هل انتهى مشروع عملة فيسبوك الرقمية وماذا حل به؟

ليبرا Libra: عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

لا يستطيع أحد إنكار حقيقة أن عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك، أصبح الرقم واحد عالميًا بلا أي منازع. لكن هنا يجدر بنا السؤال التالي: ما هي عملة فيسبوك الرقمية الجديدة؟ لقد تم إطلاق مشروع عملة فيسبوك الرقمية ليبرا عام 2019، ذلك تم وسط ضجة إعلامية كبيرة. كذلك كان وسط مخاوف كبيرة من الجهات التنظيمية والحكومات الأوروبية. لكن ما الذي حدث بعد ذلك، تابعونا في فقراتنا المتتالية.

شاهد أيضًا ما هو Facebook Shops؟ وما هي طريقة استخدامه؟

ما هي Diem أو ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية الجديدة

ما هي Diem أو ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية الجديدة
ما هي Diem أو ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية الجديدة

 

ديم أو ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية، كما تعتبر من العملات المشفرة الحديثة. نستطيع من خلالها شراء أي شيء يتم عرضه على الفيس بوك، أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. كما نستطيع من خلالها الشراء عبر المواقع الإلكترونية، وبواسطتها يمكن الحصول على خدمات إلكترونية متنوعة. كما يتم استخدام ليبرا أو ديم عملة فيسبوك الرقمية، من خلال محفظة إلكترونية خاصة بها. كذلك تعمل وفق نظام تشفير عالي المستوى، تجنبًا لحدوث أي مشكلة مالية إلكترونية.

تأسيس عملة فيسبوك الرقمية ليبرا أو Diem الجديدة

 

كما ذكرنا تم إطلاق مشروع عملة فيسبوك الرقمية ليبرا عام 2019. كذلك تم إطلاق معها مؤسسة كاليبرا Calibra، وهي مؤسسة مهمتها توفير الخدمات المالية بالاعتماد على العملة الرقمية ليبرا. وكانت أولى هذه الخدمات المالية محفظة مالية للعملة ليبرا. كما كان من الأعضاء المؤسسين كلًا من ماستر كارد Mastercard، فيزا Visa، كذلك بايبال Paypal، فودافون Vodafone. بالإضافة إلى عدة شركات استثمارية. وبالفعل تم إطلاق ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية في شهر أبريل من عام 2020. لكن وسط مخاوف من الجهات التنظيمية والحكومات الأوروبية، من سيطرة عملة ليبرا على سوق النقد العالمي، بالإضافة إلى المخاوف من انتهاك خصوصية الدول. هذا الأمر أدى لاحقًا إلى انسحاب 8 شركات من مؤسسة كاليبرا. بعد أن تغير اسم الشركة من Calibra إلى Novi. ذلك في محاولة حثيثة من منصة الفيس بوك لدحض مخاوف الجهات التنظيمية والحكومات. بالتالي تحول اسم عملة فيسبوك الرقمية من ليبرا إلى ديم، وكان من المتوقع أن ترى النور في أواخر عام 2021.

شاهد أيضًا كيفية ربط حساب فيس بوك Facebook بباقي منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية

مميزات ليبرا عملة فيسبوك الرقمية Libra

مميزات ليبرا عملة فيسبوك الرقمية Libra
مميزات ليبرا عملة فيسبوك الرقمية Libra

 

ما هي مميزات ليبرا Libra؟ إن مميزات ليبرا كما يلي:

  • ضمان استقرار ليبرا في كل الأوقات، بسبب وجود احتياطي نقدي كبير. بالإضافة إلى تنوع العملات الموجودة في هذا الاحتياطي من دولار ويورو وغيرها من العملات.
  • كذلك من أهم مميزات ليبرا، هو التخفيض الكبير في الرسوم المالية، المفروضة على الحوالات البنكية.
  • كما أن وجود مؤسسة كاليبرا الراعية لخدمات عملة ليبرا، تعطيها وثوقية ومصداقية للمستخدمين. ذلك في حال وجود أي مشكلات من المحتمل ظهورها للمستخدم.
  • كذلك من مميزات ليبرا وجود غطاء نقدي واسع. بالتالي سهولة شراء عملة فيسبوك الرقمية بطرق إلكترونية عدة، منها باستخدام ماستر كارد أو فيزا كارد. وغيرها من الطرق الإلكترونية المتنوعة.
  • كما أن استخدام نظام الحماية Blockchain عن طريق لغة البرمجة الجديدة Move، سيعطيها أمان كبير لدرجة عدم القدرة على استنساخ الأصول الرقمية.
  • من الجدير ذكره أيضًا سهولة استخدام ليبرا، ذلك عن طريق إمكانية استخدام المحفظة المالية. بالإضافة إلى القدرة على استخدام تطبيقي الواتساب والماسنجر في عمليات التحويل المالي.

سعر عملة ليبرا الرقمية الجديدة

لقد وصل سعر عملة ليبرا في حلول شهر يناير من عام 2021 إلى حوالي 41 ألف دولار أمريكي. بالتالي أثار هذا الأمر هلع العديد من الشركات المالية، نظرًا لخطورة عملة فيسبوك الرقمية عليهم. كذلك اضطرت كلًا من فرنسا وألمانيا إلى حظر استخدام ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية لديهما. ذلك بسبب تهديد هذه العملة الخصوصية والاستقرار المالي في هذه الدول. لكن في جمهورية الصين الشعبية، تم دعم هذه العملة من قبل البنك المركزي الصيني. أما بالنسبة لعملة ديم Diem الرقمية، كان من المتوقع أن يصل سعرها إلى حوالي 100 ألف دولار أمريكي في نهاية عام 2021.

شاهد أيضًا زيادة التفاعل في الفيس بوك 2023 Facebook

نهاية مشروع عملة فيسبوك الرقمية ليبرا أو Diem

 

حيث صرحت مؤخرًا مجموعة ميتا المالكة لشركة الفيس بوك، بالاستغناء نهائيًا عن حلمها بمشروع عملة فيسبوك الرقمية. ذلك بسبب الفشل في إقناع الجهات التنظيمية. كما تعتزم مؤسسة ديم أو كاليبرا سابقًا بيع أصولها الرئيسية، وحقوق الملكية الفكرية إلى مصرف Silvergate Capital. ذلك مقابل مبلغ مالي يقدر بحوالي 182 مليون دولار أمريكي. من الجدير ذكره أن هذا المصرف متخصص بالعملات الرقمية. كما صرح المدير التنفيذي لمؤسسة ديم ستيوارت ليفي: بأن المشروع كان يتطور ويتحسن بشكل كبير، إلا أن المحادثات انهارت في النهاية. ذلك كان في آخر يوم من شهر يناير لعام 2023. من الجدير ذكره أنه كان من أهم مخاوف الجهات الناظمة، عدم ثقتها بالفيسبوك فعليًا.

بذلك ينتهي مقالنا الذي تضمن ما يلي: ليبرا Libra: عملة فيسبوك الرقمية الجديدة. كذلك ما هي Diem أو ليبرا عملة الفيس بوك الرقمية الجديدة. بالإضافة إلى تأسيس عملة فيس بوك، كذلك مميزات ليبرا الرقمية. كما تضمن سعر عملة ليبرا الجديدة. ونهاية مشروع عملة فيس بوك.